متلازمة العقدة الجيبية المريضة أسبابها وأعراضها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
متلازمة العقدة الجيبية المريضة أسبابها وأعراضها.

متلازمة العقدة الجيبية المريضة أسبابها وأعراضها.

نظرة عامة

متلازمة العقدة الجيبية المريضة - والمعروفة أيضًا باسم مرض العقدة الجيبية أو خلل العقدة الجيبية - هي مجموعة من المشكلات التي تصيب نظم القلب (اضطراب نظم القلب) والتي لا يعمل فيها جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي (العقدة الجيبية) على نحو صحيح.

العقدة الجيبية منطقة من الخلايا المتخصصة توجد في الأذين الأيمن، وهي التي تتحكم في نظم قلبك. بوجه عام، تنتج العقدة الجيبية وتيرة ثابتة من النبضات الكهربائية المنتظمة. في حالة المرضى المصابين بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة، تكون وتيرة هذه الإشارات غير طبيعية.

من الممكن أن يكون نظم قلب الشخص المصاب بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة سريعًا للغاية أو بطيئًا للغاية أو تتخلله فترات توقف طويلة - أو قد يكون مزيجًا من هذه المشكلات. على الرغم من أن الإصابة بهذه المتلازمة أمر غير شائع إلى حد ما، فإن خطر الإصابة بها يزداد مع التقدم في العمر.

في النهاية يحتاج العديد من المصابين بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة إلى منظم لضربات القلب للحفاظ على انتظام نظم القلب.

الأعراض

قد يَكون لدى معظم المصابين بمتلازمة الجيوب الأنفية المرضية أعراض قليلة أو منعدمة في البداية. تَظهر في بعض الأحيان الأعراض وتَختفي.

قد تتضمن ظهور علامات متلازمة الجيوب الأنفية المرضية ما يلي:

  • بطء النبض الطبيعي عن المعتاد (بطء ضربات القلب)
  • الإرهاق
  • الدُّوَار أو الدوخة
  • فقدان الوعي أو الاقتراب من فقدان الوعي
  • ضيق النفس
  • آلام الصدر
  • التشوُّش
  • سرعة دقات القلب والرفرفة (الخفقان)

متى تزور الطبيب؟

إذا كنت تشعر بالدوخة، أو الدوار، أو الإغماء، أو الإجهاد، أو ضيق في التنفس أو الخفقان، فتحدث إلى طبيبك. يمكن أن تسبب العديد من الحالات الطبية هذه العلامات والأعراض، بما في ذلك متلازمة العقدة الجيبية المريضة، ولذلك من المهم تحديد المشكلة الفعلية.

الأسباب

يتكون القلب من أربع غرف — غرفتين علويتين (الأذينين) وغرفتين سفليتين (البطينين). يُتحَكَّم في نَظم القلب بصورة طبيعية عن طريق العقدة الجيبية، وهي منطقة من خلايا متخصِّصة في الأذين الأيمن.

ينتج جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي نبضات كهربية تحفز كل نبضة قلب. تنتقل النبضات الكهربائية من العقدة الجيبية الأذينية، عبر الأذين مسببةً انقباضًا لعضلاته ليضخ الدم في البطين.

إذا كنت تعاني من متلازمة العقدة الجيبية المريضة، فإن العقدة الجيبية لا تعمل بصورة صحيحة، مما يسبب بطء (بطء القلب) أو سرعة (تسرع القلب) أو عدم انتظام معدل ضربات القلب.

تتضمن أنواع متلازمة العقدة الجيبية المريضة وأسبابها:

  • إحصار جيبي أذيني. تتحرك الإشارات الكهربية ببطء شديد خلال العقدة الجيبية، مما يسبب بطء معدل ضربات القلب بصورة غير طبيعية.
  • توقف جيبي المنشأ. يتوقف نشاط العقدة الجيبية، مما يسبب تخطي النبضات.
  • متلازمة بطء القلب-تسرع القلب. يبدل معدل ضربات القلب بين النظم السريع والبطيء بصورة غير طبيعية، عادة مع توقف لفترة طويلة (توقف الانقباض) بين النبضات.

ما الذي يجعل العقدة الجيبية على غير ما ينبغي؟

قد تكون الأمراض والحالات التي تتسبَّب في التندُّب أو الضرر بالنظام الكهربائي لقلبك هي السبب في ذلك. كما قد يكون النسيج الندبي الناتج عن جراحة قلبية سابقة هو السبب في ذلك، لا سيما لدى الأطفال. ونادرًا ما يكون السبب وراثيًّا.

يمكن الكشف عن متلازمة العقدة الجيبية المريضة من خلال أدوية مثل محصرات قناة الكالسيوم أو محصرات البيتا المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم أو من خلال حالات أخرى تتسبب في إبطاء ضربات القلب أو تسريعها أكثر من المعتاد. في أغلب الأحوال، لا تعمل العقدة الجيبية كما يجب بسبب بِلَى عضلة القلب المتعلق بهذا العمر.

عوامل الخطر

يمكن أن تحدث متلازمة العقدة الجيبية المريضة في كل الأعمار حتى في الطفولة. ونظرًا لأنها عادةً ما تتطور على مدى سنوات عديدة، إلا أنها أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

في حالات نادرة، قد يصاحب متلازمة العقدة الجيبية المريضة حالات معينة مثل الحثل العضلي والأمراض الأخرى التي قد تؤثر على القلب.

المضاعفات

عندما لا يعمل جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي بشكل صحيح، فلن يتمكن قلبك من أداء وظيفته بكفاءة كما ينبغي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى:

  • الرجفان الأذيني، وهو إيقاع مشوش لحجرات القلب العليا
  • فشل القلب
  • السكتة الدماغية
  • توقف القلب
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook