متلازمة دريفت Dravet Syndrome

الكاتب: رامي -

متلازمة دريفت Dravet Syndrome


ما هو متلازمة دريفت



متلازمة دريفت (بالإنجليزية: Dravet Syndrom)، والمعروفة أيضاً باسم صرع الرمع العضلي الوخيم للرضع (بالإنجليزية: Severe Myoclonic Epilepsy in Infants or SMEI)، هي نوع حاد من الصرع يتميز بنوبات طويلة الأمد تبدأ في السنة الأولى من العمر، وهي حالة نادرة الحدوث، تصيب واحداً من بين 20.000 إلى 40.000 شخص حول العالم.



إن متلازمة درافت هي حالة تستمر مدى الحياة ولها آثار خطيرة على حياة المرضى وأسرهم، وقد يكون للنوبات الطويلة والمتكررة عواقب وخيمة، مثل الموت المفاجئ غير المتوقع في حالات الصرع (بالإنجليزية: Sudden Unexpected Death in Cases Of Epilepsy or SUDEP)، والحالة الصرعية (بالإنجليزية: Status Epilepticus or SE)، وزيادة مخاطر الحوادث مثل الغرق أو الإصابات الخطيرة، ومع ذلك، فإنه مع الرعاية والإشراف المنتظمين للمصاب، يمكن لغالبية مرضى متلازمة دريفت التحكم في أعراضهم خلال مرحلة البلوغ.



ولمتلازمة دريفت أكثر من شكل، إما على شكل نوبات تشنجية، أو على شكل تدهور معرفي، وتشوهات حركية وسلوكية، ولكن النوبة التشنجية هي النوع الأكثر شيوعاً.



تم وصف متلازمة دريفت لأول مرة على أنها صرع رمع عضلي شديد في الطفولة من قبل شارلوت دريفت في عام 1978، ثم أعيدت تسميتها فيما بعد بمتلازمة دريفت في عام 1989، وهو شكل نادر من متلازمة الصرع الجينية المبكرة، التي تظهر في شكل نوبات صرع يصعب السيطرة عليها، وتأخر في النمو العصبي.



اقرأ أيضاً: الصرع بين الميثولوجيا و الطب



الاضطرابات السلوكية في متلازمة دريفت



إن الاضطرابات السلوكية الأكثر شيوعاً في متلازمة دريفت هي التوحد، واضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط (بالإنجليزية :ADHD-Attention Deficit Hyperactivity Disorder)، والعدوانية، والتهيج، والصعوبات في العلاقات مع الآخرين، وأيضاً يؤثر الضعف الحركي والإدراكي على التغيرات السلوكية، وتؤثر هذه السمات جنبا إلى جنب مع العجز المعرفي على الحياة الاجتماعية والتكيف مع المجتمع بشكل كبير.



نوبات متلازمة دريفت



يختلف شكل النوبات باختلاف عمر الشخص المصاب، فمعظم المرضى لا يعانون من أي نوبات صرع حتى سن خمسة أشهر، وتظهر النوبة الأولى بين سن خمسة إلى ثمانية أشهر، وذلك بسبب أي نوع من المحفزات مثل الحمى أو التطعيم، أو الاستحمام، وأحياناَ بدون أي محفزات، وعادة ما تكون النوبة الأولى عبارة عن نشاط ارتجاجي بؤري، أو معمم ويظهر ذلك إذا تم إجراء مخطط كهربية الدماغ (بالإنجليزية:-Electro Encephalogram- EEG) خلال نشاط النوبة الأولى.



ولكن مع الالتزام بتناول أدوية الصرع، والنظام الغذائي المناسب، والمتابعة الطبية الدورية يمكن الحد من تطور الأعراضن والتحكم في النوبات التشنجية.


شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook