متلازمة كارني Carney Complex

الكاتب: رامي -

متلازمة كارني Carney Complex


ما هو متلازمة كارني



عندما يعاني شخص ما في مرحلة الطفولة، من ظهور بقع صبغية على الجلد، والمعروفة بـ (النمش)، في أماكن متفرقة من الجسم، أو في أوائل العشرينيات بالإضافة إلى مشاكل في القلب؛ فإنه من المرجح بنسبة كبيرة أنه يعاني من متلازمة كارني (بالإنجليزية: Carney Complex).



تعرف متلازمة كارني على أنها مرض وراثي نادر، من أبرز أعراضه المزمنة، ظهور بقع صبغية على الجلد، في أماكن متفرقة من الجسم، مثل: الشفاه، العينان، المناطق التناسلية. وفي أغلب الحالات يصاحب متلازمة كارني ظهور أورام حميدة في النسيج الضام في الكبد أو المبيض، أو الخصية، أو البنكرياس.



ويعرف الورم الحميد أنه الورم الذي يمكن أن ينمو فقط دون أن يتمدد أو ينتشر. أما الورم السرطاني الخبيث، فهو ورم يمكنه أن ينمو وينتشر بطرق غير متوقعة في أجزاء مختلفة من الجسم. وفي حالات نادرة للغاية يصاحب متلازمة كارني ظهور ورم خبيث في الجهاز العصبي، يعرف بـالورم الشفاني (بالإنجليزية: Schwannomatosis).



يصاحب متلازمة كارني، ظهور العقيدات الدرقية متعددة الأورام (بالإنجليزية: Multiple Thyroid Nodules Tumors)، ومتلازمة كوشينغ (بالإنجليزية: Cushing’s Syndrome). ويعود ذلك نتيجة لتضخم قشر غدتي الكظر، ويعرف بداء قشر الكظر العقدي الأولي (بالإنجليزية: Primary Pigmented Nodular Adrenocortical or PPNAD). وقد تكون الأعراض مزيجاً من زيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وسهولة الإصابة بالكدمات الناتجة عن فرط إنتاج هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol).



يشار إلى متلازمة كارني بعدة أسماء، منها: متلازمة الاسم (بالإنجليزية: NAME Syndrome)، نيفي (بالإنجليزية: Nevi) وتعني الوحمات أو الشامات، متلازمة لامب (بالإنجليزية: LAMB Syndrome)، الورم المخاطي الأذيني (بالإنجليزية: Atrial Myxoma)، الأفليديس أو النمش (بالإنجليزية: Ephelides).



اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الورم والسرطان؟


شارك المقالة:
127 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook