متنـزهات الطائف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 متنـزهات الطائف في المملكة العربية السعودية

متنـزهات الطائف في المملكة العربية السعودية.

 
تتميز محافظة الطائف بانتشار الحدائق والمتنـزهات في أرجاء متفرقة داخل المدينة وفي ضواحيها، كما أن هنالك أيضًا بعض المتنـزهات البرية في أرجاء المحافظة في مناطق مثل الحوية والسيل الكبير. ومما يميز الطائف في هذا الجانب أنها مفتوحة من الأطراف وتتمتع بطبيعة خلابة وجو بديع في فصل الصيف تحديدًا جعل منها مقصدًا للسياح من أرجاء المملكة كافة ودول مجلس التعاون. وقد ساعدت الطبيعة الخلابة، خصوصًا في المرتفعات، واعتدال المناخ وتوافر الأمطار، والجهود التي تقوم بها الحكومة في إقامة مثل هذه المتنـزهات (الطبيعية) وانتشارها. ونظرًا لانتشار المتنـزهات والحدائق في هذه المحافظة وكثرة عددها الذي يصل إلى 770 حديقة ومتنـزهًا بما في ذلك حدائق الأحياء، فيمكن أن يطلق عليها (مدينة الحدائق والمتنـزهات) مثلما أطلق عليها من قبل مدينة الحدائق الوارفة. وقد حرصت بلدية محافظة الطائف على تشجير الزوائد التنظيمية في المخططات، وكذلك تشجير الطرق مما زاد من المساحة الخضراء بالمدينة وأكسبها جمالاً طبيعيًا جذابًا. ويوضح (جدول 3) بعض الحقائق بالأرقام عن المتنـزهات والحدائق وبعض المرافق الملحقة بها من ملاعب أطفال وخدمات  . 
 
الجدير بالذكر أن القطاع الأهلي يقوم بإدارة وتشغيل عدد من المتنـزهات وذلك بعقود استثمارية مع الجهات المختصة، وتحت إشرافها.
 

المتنـزهات العامة داخل مدينة الطائف

 
1) متنـزه حدائق البلدية: 
 
يضم هذا المتنـزه الذي أنشئ عام 1401هـ / 1981م في منطقة سوق الفواكه والخضراوات الرئيسة على مساحة تبلغ 391424م  ، أكثر من عشر حدائق. وتشتمل الحدائق على النوافير وملاعب الأطفال وحديقة للطيور. كذلك فإن المتنـزه مجهز بمساجد ومواقف للسيارات.
 
2) متنـزه النسيم:
 
أنشئ في حي النسيم جنوب مدينة الطائف، وبه نادي البلدية للألعاب الرياضية. والمتنـزه مزود بالخدمات الضرورية من دورات مياه وملاعب أطفال وملعب لكرة القدم. ويقع على امتداده متنـزه آخر يتوافر به عدد من ملاعب الأطفال.
 
3) متنـزه الشعيب الأحمر:
 
يقع في حي عودة قرب وادي وج، وهو مكون من عدة حدائق مزودة بالإنارة والسفلتة والجلسات ويتميز بطبيعته الجميلة.
 
4) متنـزه الحزام الأخضر: 
 
يقع غرب المدينة على الخط الدائري الذي يربط الهدا بالشفا. ويتوافر به عدد من الحدائق التي تشتمل على ملاعب الأطفال وأمكنة مخصصة للشواء.
 
5) متنـزه وادي وج: 
 
يقع في المنطقة التي يلتقي فيها طريق المثناة بالطريق الدائري من وادي وج. وفيه ملاعب للأطفال ومنصة للاحتفالات.
 
6) متنـزه وادي صعب:
 
أنشئ في منطقة تقاطع طريق الملك فهد الدائري مع وادي صعب، وبهذا الموقع يتوسط حدائق الحزام الأخضر وتتوافر به ملاعب الأطفال وأمكنة للشواء ومنصة للاحتفالات.
 
7) متنـزه الردف: 
 
تتصف منطقة الردف بوجود التشكيلات الصخرية الجميلة، وبوجود الأشجار المتناثرة. ويشتمل متنـزه الردف على عدد من الحدائق التي تتوافر بها الخدمات الأساسية كمواقف السيارات وألعاب الأطفال وأمكنة الجلوس.
 
8) متنـزه جبرة:
 
يعد من المتنـزهات التي أنشئت حديثًا بمدينة الطائف، ويقع في حي جبرة عند نهاية وادي وج من الجهة الشمالية.
 

المتنـزهات في الضواحي وخارج مدينة الطائف

 
1) متنـزهات مركز الشفا:
 
تعد منطقة الشفا وما تحويه من متنـزهات من أهم وأشهر الأمكنة السياحية ليس في الطائف فحسب، وإنما على مستوى المملكة وربما دول مجلس التعاون الخليجي أيضًا. وهذه الشهرة أتت من الموقع المميز المطل في بعض أجزائه على تهامة، ومن الطبيعة الخلابة الشفا بغاباتها ومناخها المميز، وبطبيعة جبالها وأشكالها التضاريسية المختلفة. وتتوافر بضاحية الشفا جميع الخدمات التي يحتاج إليها السائح من خدمات إسكان ومطاعم ومراكز تسوق للمواد الغذائية ومحطات وقود ومراكز تخييم. كما تتوافر كذلك أمكنة لبيع فواكه الطائف الموسمية الصيفية واحتياجات السائح المتنوعة.
 
2) متنـزهات الهدا: 
 
تنتشر المتنـزهات بخدماتها المتكاملة في الهدا لتجعلها مدينة سياحية متكاملة يستطيع أن يمكث فيها السائح فترة طويلة دون الحاجة إلى التنقل منها إلى مركز المدينة والعودة مرة أخرى.
 
واكتسبت الهدا شهرة داخلية وخارجية لاتصافها بالارتفاع واعتدال المناخ والقرب من مدينة الطائف، ومن الطريق الرئيس الذي يربط الطائف بمكة المكرمة وجدة. ويوجد بالهدا عدد من الحدائق والمتنـزهات الكبيرة التي أقامتها البلدية لخدمة الزوار والمصطافين من خارج مدينة الطائف بالإضافة إلى السكان المحليين. كما تتميز الهدا بوجود مشروع (تلفريك) الهدا السياحي السكني.
 
3) متنـزه مخيم الملك عبد العزيز بعشيرة: 
 
يقع في وادي العقيق بعشيرة وهو أحد الأودية المشهورة بالطائف، وهو الموقع الذي كان يخيم فيه الملك عبد العزيز، رحمه الله، وتبلغ المساحة الإجمالية للموقع 1000000م  ، ومساحة المتنـزه منه نحو 90000م  كمرحلة أولى وتتبعها المراحل الأخرى حتى يتم تجهيز الموقع كاملاً. وقد تم تشجير أجزاء منه بأشجار النخيل وزود بالمظلات وملاعب الأطفال والإنارة، إضافة إلى المسجد ودورات المياه.
 
4) متنـزه النقبة الحمراء: 
 
يقع بعد مسجد الميقات مباشرة على يمين المتجه إلى مكة المكرمة عن طريق الهدا. ويشتمل على ملاعب للأطفال، ومراكز ترفيه، ومطاعم، ودورات مياه، وجلسات عائلية. وينخفض كثيرًا عن مستوى طريق الطائف الهدا وهو مقصد للعائدين من الطائف إلى مكة المكرمة وجدة، وينشط كثيرًا في العطلات الرسمية وفي مواسم الصيف.
 
5) متنـزه الغمير:
 
يتميز هذا المتنـزه الواقع على طريق الهدا بطبيعة تضاريسية جبلية تتميز بجمال مناظرها، وتحيط بها الجبال من كل جانب، وتوجد أمكنة صالحة للجلوس وملاعب للأطفال ودورات المياه، وأكشاك لتقديم الوجبات السريعة.
 
6) متنـزه وادي محرم: 
 
يقع على الطريق ما بين الهدا ومدينة الطائف وهو من المتنـزهات الجبلية الجميلة. وقد استغلت الطبيعة التضاريسية في عمل المدرجات والمطلات والطرق التي تصل إلى أعلى قمة في الجبل. ويتميز بإطلالته على المتنـزهات القريبة منه كالنقبة الحمراء، ومتنـزه الغمير ومسرة. وتتوافر الخدمات التي تهم السائح من مظلات وجلسات وإنارة وألعاب أطفال.
 
7) متنـزه سد جباجب:
 
يقع على يمين القادم من مكة المكرمة باتجاه الطائف عن طريق الهدا. ويقسم السد (سد جباجب) المتنـزه إلى قسمين مما أكسبه منظرًا جميلاً وإطلالة رائعة على السد. ويشتمل في قسمه الشرقي على أنواع مختلفة من الألعاب الترفيهية الحديثة إضافة إلى الخدمات والجلسات العائلية والإنارة ودورات المياه.
 
8) متنـزه الحدبان: 
 
يعد من المتنـزهات الكبيرة والجميلة، ويقع في إحدى الأمكنة المرتفعة في الشفا وفي منتصف المسافة تقريبًا بين المدينة ومتنـزه جبل دكا. ويشتمل على عدد من المرافق من ملاعب ودورات مياه وجلسات ومواقف سيارات. ويشهد عددًا من مشروعات التطوير، فقد أنشئ به (تلفريك) يعد الأول على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى وجود قرية سكنية بالمتنـزه. كما اشتملت المشروعات على تجهيز سفوح الجبل للجلسات والاستراحات.
 
9) متنـزه جبل دكا: 
 
يقع في أعلى قمة بمنطقة الشفا وهو مزود بالإنارة والجلسات، وقد هيئ على شكل مدرجات ومصاطب. ويمكن رؤية مواقع وأودية الشفا من قمة هذا الجبل إضافة إلى رؤية عدد من أودية تهامة. ويذكر أن البحر الأحمر يمكن رؤيته في الصباح الباكر من قمة هذا الجبل خصوصًا في حالة صفاء الجو، كما يمكن رؤية أنوار مدينة جدة في الليل.
 
10) متنـزه وادي عرضة: 
 
يقع على طريق الشفا وهو مزود بالملاعب والإنارة والجلسات، وتنتشر فيه الأشجار الطبيعية بوصفه أحد المتنـزهات البرية المفتوحة في محافظة الطائف. وهو مزود بموتيل حديث، وحدائق، ومراكز البيع الصغيرة (الأكشاك) لتلبية احتياجات الزوار.
 
11) متنـزه غدير البنات: 
 
يقع على امتداد الطريق المار بمتنـزه الردف، وإلى الجنوب الشرقي. ويمتاز بتوافر المياه فيه بعد سقوط الأمطار في هيئة (غدران) تجمعات مائية. ويساعد توافر المياه على وفرة الغطاء النباتي ولا سيما نبات الحبق. ويعد هذا المتنـزه البري الطبيعي من الأمكنة التي تمتاز بجاذبية كبيرة عندما تكسوه الخضرة وتتوافر به المياه.
 
12) متنـزه الطائف الوطني بسيسد: 
 
من أكبر وأحدث المتنـزهات الوطنية بالمملكة. وقد تمت زراعته بأكثر من 25000 شجرة مختلفة من الأنواع التي تلائم البيئة المحلية. ويضم متحفًا علميًا نباتيًا، إضافة إلى اشتماله على عدد من الخدمات التي تهم كلاً من السائح والمتنـزه.
 
13) متنـزه جبل القبسة:
 
أنشئ في منطقة جبلية مواجهة لوادي محرم، ويشتمل على الخدمات الأساسية من إنارة ودورات مياه وجلسات للمتنـزهين.
 
14) متنـزه الوهط: 
 
أحد المتنـزهات التي أنشئت على الطريق إلى الشفا، وهو مزود بالخدمات التي يحتاجها الزوار والمتنـزهون من إنارة وسفلتة وجلسات.
 
ج) المتنـزهات البرية بمحافظة الطائف:
 
يوجد بمحافظة الطائف عدد من المتنـزهات البرية المفتوحة للزوار والسياح. ويقصد بالبرية هنا تلك التي ما زالت بحالتها الطبيعية وتتوافر بها الأشجار الطبيعية وبخاصة أشجار الطلح، وكذلك التراكيب والأشكال الصخرية المختلفة، وتخدمها الطرق التي تصل إليها سواء كانت معبدة أو ترابية تصلها بالطرق المعبدة. وتعد من الأمكنة المهمة ذات الجذب السياحي سواء لزوار الطائف من السياح، أو الأهالي خصوصًا في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية، إذ يقضون في هذه المتنـزهات فترات طويلة للاستمتاع بالطبيعة. وقد زود كثير من هذه المتنـزهات بالخدمات الأساسية التي يحتاج إليها الزائر والسائح. ومن أهم هذه المتنـزهات:  
 
1) متنـزهات وادي لَيَّة:
 
وتشمل متنـزهات سمنان وسمينان، وشقرة البري، ووادي الفرعة والبهرة، ووادي خطرة. وتقع جميعها في وادي لَيَّة على طريق الجنوب، وعلى مسافات مختلفة من مدينة الطائف. وتكثر بها أشجار الطلح والسدر الضخمة ذات الظلال الوارفة.
 
2) متنـزهات ثقيف: 
 
يتصف السطح في مركز ثقيف بالتراكيب الجبلية المعقدة والقمم المرتفعة التي تكسوها الخضرة مما ساعد في زيادة الجاذبية السياحية لتلك المواقع. ومن أهم المتنـزهات البرية متنـزه شهدان بموبل وحثواء بترعة ثقيف وغيرها من الأمكنة التي تتميز بكثافة الغطاء النباتي وخضرته. ويوجد في متنـزه شهدان ملاعب متنوعة للأطفال.
 
3) متنـزهات بني مالك:
 
يغلب على بلاد بني مالك الطابع الجبلي الذي انعكست خصائصه وجماله على المتنـزهات بهذه المنطقة. وتعد متنـزهات المواريد والسابلة في بني مالك من المتنـزهات ذات الطبيعة الخلابة لخضرتها الدائمة وتوافر المياه بها مما جعلها مقصدًا للسكان يقضون فيها الأوقات ويستمتعون بطبيعتها.
 
4) متنـزه البهيتاء: 
 
وهو متنـزه بري يقع إلى الشمال من مدينة الطائف على طريق السيل المؤدي إلى مكة المكرمة.
 

الحدائق في مدينة الطائف

 
1) حديقة الملك فهد: 
 
تتميز هذه الحديقة بموقعها الاستراتيجي في حي الخالدية على امتداد خط الطائف مكة المكرمة عبر الهدا داخل مدينة الطائف، وتعد الحديقة من أهم المعالم السياحية حيث يزورها عدد من السياح والمتنـزهين من داخل مدينة الطائف وخارجها، ويقام بجوارها عدد من فعاليات مهرجان الطائف الصيفي. وقد أنشئت الحديقة على مساحة بلغت 200000م  . وتشتمل على جميع الخدمات التي يتطلبها السائح والزائر للحديقة. فإلى جانب تصميمها الرائع ووجود أعداد كثيرة ومتنوعة من الأشجار في شكل مجموعات نباتية، ففيها بحيرة صناعية تتوسط الحديقة وتنتشر فيها المساحات الخضراء المفتوحة التي يستخدمها الزوار في الجلسات العائلية. ويوجد بها ألعاب ترفيهية متكاملة ويوجد بها مطعم كبير وعدد من أمكنة بيع المأكولات الأخرى. وتعد حديقة الملك فهد من مناطق الجذب الرئيسة في محافظة الطائف بشكل عام وعلى مستوى الحدائق بشكل خاص.
 
2) حديقة الجزيرة العربية:
 
تقع في شرق مدينة الطائف، وقد اكتسبت اسمها من شكلها الذي ارتبط بصورة الجزيرة العربية الذي يميز هذه الحديقة. كذلك فإن الملاعب بداخلها تأخذ بعض أشكال التراث الذي تتميز به المملكة العربية السعودية مثل السيفين والنخلة ودلة القهوة العربية، وكلها تمثل الشجاعة والكرم.
 
3) حديقة السداد: 
 
تقع في حي السداد (فيما يعرف بشهار سابقًا) أمام مستشفى الصحة النفسية، وهي من الحدائق النموذجية في المدينة. وقد منحها موقعها أهمية خاصة من حيث قربها ووقوعها على طريق حيوي مهم مما جعلها دائمة الانشغال بالزوار والمتنـزهين على مدار السنة، خصوصًا في الصيف وأيام الإجازات. وتتوافر التجهيزات اللازمة بالحديقة، إضافة إلى وجود مدينة ألعاب ترفيهية. وتشرف على تشغيل الحديقة ومرافقها ومدينتها الترفيهية إحدى المؤسسات الرائدة في مجال تشغيل وإدارة مدن الألعاب في المملكة.
 
4) حديقة جبل سارية المؤتمر: 
 
تقع إلى الجنوب من حديقة الملك فهد، وتتصف بكونها جبلية في طبيعتها مما مكَّن من توظيف هذه الميزة لتوزيع الإنارة الملونة في أجزائها المختلفة فأعطاها منظرًا ليليًا خلابًا. كما تم إنشاء شلال صناعي تنحدر مياهه من ارتفاعات عالية جعلته من أعلى الشلالات الصناعية في الحدائق في المملكة.
 
5) حديقة الحيوان: 
 
تعد حديقة حيوان الطائف من المعالم ذات الأهمية السياحية على مستوى منطقة مكة المكرمة والمناطق المحيطة بها. وتقع في متنـزه الردف، ويتوافد إليها زوار الطائف لموقعها الممتاز وسهولة الوصول إليها. وقد أنشئت عام 1402هـ / 1981م، واكتسبت أهمية مميزة من الموقع. ويوجد بالحديقة عدد من الحيوانات والزواحف المختلفة والغريبة في بعض خصائصها أيضًا.
 
ه) الحدائق العامة خارج مدينة الطائف:
 
يوجد عدد من الحدائق العامة خارج مدينة الطائف في ضاحيتي الحوية والسيل الكبير. ففي ضاحية حي الحوية توجد حديقة المضباع وحديقة مكة المكرمة وحديقة الحوية العامة. أما في السيل الكبير فهنالك حديقة السيل وحديقة بلدية السيل. ومن الحدائق الحديثة في الطائف حديقة الملك فيصل  التي تقع على مسافة نحو 8كم من مدينة الطائف وذلك في مدخل الطائف الشمالي. وقد تم العمل على أن تكون هذه الحديقة من أكبر الحدائق، حيث يوجد بها ما يقارب عشرة آلاف شتلة من أنواع مختلفة، وأكثر من ستين لعبة. ويضم مشروع الحديقة مرافق ترفيهية ورياضية وثقافية وتعليمية. إضافة لما سبق، هناك عدد من المشروعات مثل إنشاء حديقة متخصصة لنباتات الصبار النادرة، وعدد من الحدائق العامة داخل المدينة وخارجها.
 
كما يوجد عدد من مدن الألعاب والمراكز الترفيهية في المتنـزهات أو بالقرب منها مثل ملاهي الحكير داخل حديقة الملك فهد، ومدينة ألعاب سمرلاند مقابل حديقة الحيوان بالردف، وملاهي الغمير، بالإضافة إلى الملاهي ومدن الألعاب المتوافرة في الحدائق والمتنـزهات الرئيسة. وتوجد بعض مدن الألعاب المتخصصة مثل مدينة الألعاب المائية في أسفل عقبة الهدا، وعدد من مدن الألعاب والمراكز الترفيهية المنتشرة داخل القرى والمنتجعات السياحية.
 
ويعد مشروع (تلفريك) الهدا  التابع لشركة الطائف للاستثمار والسياحة الأكبر من نوعه على مستوى المملكة والشرق الأوسط والخامس على مستوى العالم، وتبلغ المسافة للاتجاه الواحد 4200م، وتصل سرعته إلى 6م في الثانية. ويربط هذا المشروع بين موقع الهدا في الأعلى بقرية شدا الأثرية ومتنـزه الكر السياحي في الأسفل. ويتميز المشروع بوجود القرية المائية التي تضم حاليًا أكبر مدينة ألعاب مائية على مستوى المملكة، وتشتمل على عدد من المسابح والزلاجات المائية والأنهار الصناعية، والأمواج الصناعية في المسبح الرئيس. وقد صمم هذا المشروع ليمر فوق أجزاء من طريق الكر الأثري يمكن رؤيتها بوضوح من العربات المعلقة. كما روعي في التصميم إنارة الأجزاء السفلية من المشروع وبعض المواقع بحيث تعطي منظرًا ليليًا رائعًا وجذابًا لهذه المواقع سواء لمستخدمي العربات أو أولئك المسافرين على طريق الكر - مكة - الطائف.
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook