متنـزهات جدة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
متنـزهات جدة في المملكة العربية السعودية

متنـزهات جدة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تبلغ مساحة الحدائق المزروعة في مدينة جدة نحو 6 ملايين متر مربع، وإجمالي مساحة المسطحات الخضراء نحو 11000000م  . ويبلغ عدد الحدائق المزروعة 650 حديقة تشرف عليها 14 بلدية فرعية. ويبلغ عدد الحدائق النموذجية 134 حديقة تتركز معظمها داخل الأحياء وتتوافر فيها خدمات الإنارة ودورات المياه وبعض ملاعب الأطفال وأمكنة الجلوس. .
 
وعلى الرغم من كثرة الحدائق في جدة إلا أنها تتسم في مجملها بصغر المساحة النسبي. وتتصف الحدائق الكبيرة بالانشغال الدائم وخصوصًا أيام العطلات حيث يرتادها السكان إلى ساعات متأخرة من الليل. ومن أهم الحدائق حديقة بلدية المطار، وهي إحدى الحدائق النموذجية للبلديات الفرعية، وتعرف لدى السكان بحديقة الأمير ماجد، وتقع بجوار المشتل الزراعي الشمالي، وإلى الشمال الغربي من ميدان الهندسة. وتشتمل الحديقة على عدد من الملاعب الرياضية، والمسطحات الخضراء والجلسات العائلية. كما يوجد داخل الحديقة عدد من ملاعب الأطفال، ومواقف للسيارات، ودورات مياه، وهنالك حديقة قصر خزام الواقعة في حي النـزلة اليمانية قريبًا من قصر خزام، ومن مسبح خزام الدولي.
 
ومن الحدائق في جدة حديقة الحيوان التي تقع ضمن الحديقة الصحراوية إلى الشمال الشرقي من تقاطع طريق مكة المكرمة القديم مع الطريق السريع. وتزيد مساحة الحديقة على 135،000م  ، وتحتوي على عدد من الحيوانات والطيور تزيد على مئة صنف ما بين حيوانات ثديية وطيور وزواحف من مناطق مختلفة من العالم، وموزعة على ما يقارب من مئة قفص وحظيرة. والحديقة مزودة بعدد من الخدمات مثل دورات المياه، وملاعب الأطفال، وأمكنة مخصصة للجلوس.
 
ومن الحدائق الشهيرة الخاصة حديقة الأنعام الجميلة  التي تقع إلى الجنوب الغربي من تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية سابقًا) مع الطريق السريع. وقد اكتسبت هذه الحديقة شهرة كبيرة في مدينة جدة لكونها أحد الجواذب الرئيسة للعوائل. ويوجد بالحديقة أقسام مختلفة للطيور والحيوانات الصغيرة، والحيوانات الكبيرة. وتشتمل كذلك على قسم للزواحف وبعض الأحياء المائية. ويوجد بالحديقة مطعم للوجبات السريعة، وتقام بعض الأنشطة الترفيهية الخاصة بالأطفال.
 
وفيما يتعلق بمدن الألعاب والمراكز الترفيهية، تمتاز جدة بتوافر العشرات من المراكز الترفيهية ومدن الألعاب في مواقع مختلفة من المدينة. وعلى الرغم من أن غالبية هذه المراكز تقع على الكورنيش الشمالي، إلا أن هناك عددًا منها موزع في الأسواق وفي القرى السياحية. وقد حازت بعض هذه المدن الترفيهية جوائز عالمية مثل مدينة (تون سيتي) التي حصلت على جائزة أجمل مدينة ترفيهية في العالم، خلال مؤتمر المنظمة العالمية للمرافق الترفيهية. ويوجد بمحافظة جدة عدد من المشروعات السياحية التي تشتمل على مراكز ترفيهية ومدن ألعاب كبيرة مثل قرية مرسال، ومدن الألعاب الترفيهية على الكورنيش.
 
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook