متى تأسست الكويت؟

الكاتب: ولاء الحمود -
متى تأسست الكويت؟

متى تأسست الكويت؟.

 
 

بداية تأسيس الكويت

 
خلال التاريخ القديم كانت المنطقة التي أصبحت الآن الكويت في كثير من الأحيان منطقة نائية من المناطق المجاورة الأكثر قوة. 
 
كانت مرتبطة مع بلاد ما بين النهرين في وقت مبكر من عهد عبيد بدءا من حوالي 6500 قبل الميلاد ومع سومر حوالي 2000 قبل الميلاد. 
 
في غضون ذلك  بين 4000 و 2000 قبل الميلاد سيطرت إمبراطورية محلية تدعى حضارة دلمون على خليج الكويت حيث توجهت منها التجارة بين حضارة بلاد ما بين النهرين وحضارة وادي السند فيما أصبحت الآن باكستان. 
 
بعد انهيار دلمون أصبحت الكويت جزءًا من الإمبراطورية البابلية حوالي 600 قبل الميلاد بعد أربعمائة عام  استعمر الإغريق تحت حكم الإسكندر الأكبر المنطقة.
 
احتلت الإمبراطورية الساسانية لبلاد فارس الكويت عام 224 م، في عام 636 م حارب الساسانيون وفقدوا معركة السلاسل في الكويت ضد جيوش إيمان جديد نشأ في شبه الجزيرة العربية.
 
 كانت هذه الخطوة الأولى في التوسع الإسلامي السريع في آسيا، تحت حكم الخلفاء أصبحت الكويت مرة أخرى ميناء تجاري رئيسي مرتبط بطرق التجارة في المحيط الهندي .
 
عندما شق البرتغاليون طريقهم إلى المحيط الهندي في القرن الخامس عشر استولوا على عدد من الموانئ التجارية بما في ذلك خليج الكويت. 
 
وفي الوقت نفسه أسست عشيرة بني خالد ما هو الآن مدينة الكويت في عام 1613 كسلسلة من قرى الصيد الصغيرة، وقريباً لم تكن الكويت مركزًا تجاريًا رئيسيًا فحسب بل كانت أيضًا موقعًا أسطوريًا لصيد الأسماك والغوص بحثًا عن اللؤلؤ. تم تداولها مع أجزاء مختلفة من الإمبراطورية العثمانية في القرن الثامن عشر وأصبحت مركزًا لبناء السفن.
 
 

حصار اسرة زند الفارسية

 
في عام 1775 فرضت أسرة زند الفارسية حصارها على البصرة (في جنوب العراق الساحلي) واحتلت المدينة استمر هذا حتى عام 1779 واستفاد منه الكويت كثيرًا حيث تحولت تجارة البصرة إلى الكويت بدلاً من ذلك.
 
بمجرد انسحاب الفرس قام العثمانيون بتعيين حاكم للبصرة الذي كان يدير الكويت أيضًا في عام 1896 بلغت التوترات بين البصرة والكويت ذروتها عندما اتهم شيخ الكويت شقيقه أمير العراق بالسعي لضم الكويت.
 

الاتفاقية البريطانية

 
في يناير 1899 أبرم الشيخ الكويتي مبارك الكبير اتفاقية مع البريطانيين أصبحت بموجبها الكويت محمية بريطانية غير رسمية مع سيطرة بريطانيا على سياستها الخارجية.
 
 في المقابل قامت بريطانيا بمنع كل من العثمانيين والألمان من التدخل في الكويت.
ومع ذلك في عام 1913 وقعت بريطانيا على الاتفاقية الأنجلو عثمانية قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى والتي عرّفت الكويت بأنها منطقة تتمتع بالحكم الذاتي داخل الإمبراطورية العثمانية والشيوخ الكويتيين كحاكمين عثمانيين. 
 
دخل الاقتصاد الكويتي في الركود في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي ومع ذلك تم اكتشاف النفط في عام 1938 مع وعده بثروات البترول المستقبلية.
 
 

سيطرة بريطانيا علي الكويت

 
 سيطرت بريطانيا بشكل مباشر على الكويت والعراق في 22 يونيو 1941 حيث اندلعت الحرب العالمية الثانية بالكامل، ولم تحصل الكويت على استقلالها التام عن البريطانيين حتى 19 يونيو 1961.
 
خلال حرب إيران / العراق بين عامي 1980 و 1988 زودت الكويت العراق بكميات هائلة من المساعدات خوفًا من النفوذ الإيراني بعد الثورة الإسلامية في عام 1979. 
 
وبعد ذاك هاجمت إيران ناقلات النفط الكويتية حتى تدخلت البحرية الأمريكية على الرغم من هذا الدعم السابق للعراق في 2 أغسطس 1990 أمر صدام حسين بغزو وضم الكويت. 
 
ادعى العراق أن الكويت كانت في الواقع مقاطعة عراقية مارقة ردا على ذلك شن تحالف بقيادة الولايات المتحدة حرب الخليج الأولى وأطاح بالعراق. 
 
انتقمت القوات العراقية المنسحبة بإشعال النار في آبار النفط الكويتية مما تسبب في مشاكل بيئية هائلة وعاد الأمير والحكومة الكويتية إلى مدينة الكويت في مارس من عام 1991 وأقامتا إصلاحات سياسية غير مسبوقة بما في ذلك الانتخابات البرلمانية في عام 1992.
 
 كما كانت الكويت بمثابة منصة انطلاق لغزو العراق بقيادة الولايات المتحدة في مارس من عام 2003 في بداية حرب الخليج الثانية.
شارك المقالة:
152 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook