متى تبدأ ومتى تنتهي مناسك الحج

الكاتب: مروى قويدر -
متى تبدأ ومتى تنتهي مناسك الحج

متى تبدأ ومتى تنتهي مناسك الحج.

 

 

فريضة الحج:

 

الحجّ إحدى شعائر الدين الإسلاميّ، وهو الرُّكن الخامس من أركان الإسلام بعد الشّهادتينِ؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمّداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم شهر رمضان المبارك. يُعدّ الحجّ فريضةً على كلّ فرد مسلم بالغ عاقل، ذكراً كان أم أنثى، قادر على أدائه جسديّاً وماديّاً.


الحجّ في اللغة العربيّة يعني قصدُ الشيء المعظّم وإتيانه، وشرعاً: قصد البيت الحرام والمشاعر العظام وإتيانها في وقت مخصوص على وجه مخصوص.

 

وقت بدء ونهاية مناسك الحجّ :

 

تبدأ مناسك الحجّ في أشهر الإحرام التي يُحرِم الحاجّ فيها، والإحرام هو أوّل النسك، وأشهُر الحج شوال وذو القعدة وذو الحجّة، وتنتهي مناسك الحجّ بالتحلّل من الإحرام، ويكون التحلّل على قسمين:

  • التّحلُّل الأول: ويُسمّى أيضاً بالتّحلل الأصغر، ويحلُّ للحاجّ بعد هذا التّحلُّل محظوراتُ الإحرام جميعها ما عدا النِّساء. ويتمّ هذا التّحلُّل بالرّمي عند الحنابلة والمالكيّة، وبالحلقِ عند الحنفيّة، وبأداءِ ثلاثةِ أعمالٍ من أعمال يومِ النّحر ما عدا الذّبح عند الشافعية.
  • التّحلُّل الثاني: ويُسمّى أيضاً بالتّحلل الأكبر، ويَحلُّ للحاجّ بعد هذا التّحلل كلّ محظورات الإحرام بما فيها النّساء. ويتمّ هذا التّحلُّل بأداء طواف الإفاضة والسّعي عند الحنابلة والمالكيّة، وبأداء طواف الإفاضة فقط بشرط الحلقِ عند الحنفيّة، وبأداء الأعمال الأربعة عند الشافعيّة.


وهُناك اختلافٌ لدى بعض المذاهبِ في وقت الحج الذي هو شرطٌ لصحّة الحج، كالآتي:

  • المذهب الشافعي: يقولُ الشافعيّة بأنّ وقت الحج يبدأ في اليوم الأول من أول أشهرِ الإحرام، وهو شهرُ شوّال، وينتهي بطلوع فجرِ يوم النَّحر، وهذا الوقتُ هو شرطٌ أساسيّ لصحةّ ركنِ الإحرام في الحج، بمعنى أنّه لو أحرمَ الحاجُّ قبل الوقتِ هذا أو بعده فلا يُعتبر حجّه صحيحاً. لكنّ أعمالِ الحجّ الأخرى كالسعي بين الصّفا والمروة والوقوفِ بعرفة وطواف الإفاضة ورمي الجمرات وغيرها، فلها وقتٌ مخصّصٌ لكلّ منها.
  • المذهب الحنبلي: يقولُ الحنابلة إنّ وقتَ الحجّ الذي يُعدّ شرطاً لصحّة تأديته، يأتي على أنواع، هي: وقتُ نُسكِ الإحرام، وقتُ الوقوفِ بعرفة، وقتُ طواف الإفاضة، ووقت أعمال الحجّ الأخرى، مثل رمي الجمرات والسّعي بين الصّفا والمروة. أمّا عن وقت الإحرام، فيبدأ من أولّ شهرِ شوّال إلى اقتراب طلوعِ فجر يوم النّحر، بحيث يجبُ أن يكون هناكَ وقتٌ كافٍ قبل طلوع الفجر للإحرام والوقوف، إلّا أنّهم قالوا إنّ الإحرام في الوقتِ الذي حددوه هو سُنّة، ويُعتبر إحرامه صحيحاً كلّ من أحرم قبل دخول هذا الوقت أو بعد خروجه مع الكراهية في ذلك
شارك المقالة:
91 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook