متى تم تأسيس البحرين؟

الكاتب: ولاء الحمود -
متى تم تأسيس البحرين؟

متى تم تأسيس البحرين؟.

 
 
كانت البحرين موطناً لحضارة دلمون مما جعل هذا البلد مركزًا تجاريًا مهمًا يربط بلاد ما بين النهرين ووادي السند، وحكمها الآشوريون والبابليون، ومن القرن السادس إلى القرن الثالث قبل الميلاد كانت جزءًا من الإمبراطورية الفارسية تحكمها سلالة الأخمين من إيران، وفي حوالي عام 250 م قبل الميلاد وضع البارثيون الخليج العربي تحت سيطرتهم ووسعوا نفوذهم إلى عُمان من أجل السيطرة على طرق التجارة.
 
كانت للبحرين مكانة عظيمة، وقد أشار اليونانيون القدماء إلى البحرين باسم Tylos أي مركز تجارة اللؤلؤ، وكانت اللغة اليونانية هي لغة الطبقات العليا وأصبحت موقع المسابقات الرياضية اليونانية.
 
غزا القرامطة بقيادة فصيل الإسماعيلي المسلم الألفي البحرين في محاولة لتأسيس مجتمع طوباوي قائم على العقل وإعادة توزيع الممتلكات بين الناس، وبدأوا يطالبون بجزية من الخليفة في بغداد.
 
 نهبوا المدينة المنورة ومكة وأحضروا الحجر الأسود المقدس إلى الأحساء للحصول على فدية، وفي عام 976 ميلادي هُزم القرامطة على يد العباسيين وأطيح بهم جميعًا.
 
 أستولى البرتغاليون على البحرين وأستمر الحكم البرتغالي لنحو 80 عامًا، طرد عباس الأول من سلالة فارس الصفوية البرتغاليين من الجزر مما أعطى قوة دفع للإسلام الشيعي، وكان الحكام الفارسيون يحكمون البحرين بشكل غير مباشر إما من خلال العشائر العربية السنية المهاجرة أو عبر المدينة.
 
 

البحرين تحت الحماية البريطانية

 
حكم البحرين طفل يبلغ من العمر 12 عامًا، تم تعيينه من قبل والده السيد سلطان كحاكم في قلعة عراد، وفي عام 1816م حصل وليام بروس بالمقر السياسي البريطاني في الخليج على رسالة من شيخ البحرين الذي كان قلقًا بشأن شائعة بأن بريطانيا ستدعم هجومًا على البحرين، لكن طمأنه الشيخ بأن الأمر لم يكن كذلك وأن كلا الطرفين توصلوا إلى اتفاقية سلام بينهما.
 
 اعترفت بريطانيا العظمى بآل خليفة كحاكم البحرين بعد التوقيع على معاهدة، بعد كتابة رسائل إلى العثمانيين والفرس  وضع آل خليفة البحرين تحت حماية العثمانيين الذين قدموا ظروفًا أفضل للبلاد.
 
أخضعت حكومة الهند البريطانية البحرين في النهاية بعد أن رفض الفرس حمايتها، وبالتالي تم التوقيع على معاهدة جديدة تضع البحرين تحت حماية بريطانيا وحكمها من قبل آل خليفة وكولونيل بيلي. 
 
 

اكتشاف البترول في البحرين

 
تم اكتشاف النفط في البلاد  من قبل شركة نفط البحرين، شركة مساعدة لشركة ستاندرد أويل في كاليفورنيا، وبدأ الإنتاج مما جلب نهضة سريعة للبلد وتم إنشاء مطار البحرين وبعدها تم إنشاء مطار البحرين البحري للطائرات البحرية.
 
شارك المقالة:
171 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook