المحتوى

متى يحتاج المريض لعمل غسيل كلوى او زراعة كلى؟

الكاتب: يزن النابلسي -

متى يحتاج المريض لعمل غسيل كلوى او زراعة كلى؟

 

يصبح المريض بحاجه الى غسيل الكلى عند وصوله الى المرحله النهائيه من الفشل الكلوي او ما يسمى end stage renal failure.  و ذلك عندما تفشل الكلى  باداء وظيفتها الرئيسيه بتنقيه الدم من المخلفات والشوائب الموجوده فيه. 
و بعد فشل كافه العلاجات و الاجراءات الوقائيه التي تمنع الوصول الى هذه المرحله. 
 
في هذه المرحله يصبح المريض مرشحا لزراعه الكلى وذلك بعده تحديد المتبرع المناسب للكليه.
 
يذكر ان اسباب الفشل الكلوي تقسم بناءا على مكان الخلل من الكليه الي ثلاثه اقسام وهي :
 
١. فشل كلوي ناتج عن خلل قبل كلوي
 (pre renal) ويشتمل على الامراض التي تؤدي الى جفاف شديد او نقص في ترويه الكليه ومن الامثله عليها امراض القلب، امراض تضيق شرايين الكلى والامراض التي تؤدي الى جفاف شديد في الجسم. 
 
2. امراض كلويه (renal) : وهناك الكثير من الامراض التي تؤدي نهايه الى الفشل الكلوي ومن اهمها امراض الضغط والسكري و بعض الامراض الروماتيزميه مثل مرض الروماتيزم، التهابات الاوعيه الدمويه مرض الذئبه الجلديه و تصلب الجلد بالاضافه ايضا الى التهابات الكلى المتكرره.
 
٣. امراض ما بعد الكلى (post renal) : 
وتشتمل على الامراض التي تؤدي الي انسدادات في المسالك البوليه وتمنع خروج البول وتصريفه وتشتمل على حصى الكلى والحالب واحليل البول، اورام الكلى، الحالب، المثانه، البروستات و اورام احليل البول. بالاضافه الى تضخم البروستات الحميد او وجود اورام خارج المسالك البوليه ضاغطه على مجاري البول.
 
و يتم غسيل الكلى عاده اما عن طريق الدم hemodialyis او عن طريق الغشاء البريتوني peritoneal dialysis لساعات و مرات محدده كل اسبوع تختلف من مريض الى اخر. 
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook