محافظات منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظات منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

محافظات منطقة جازان في المملكة العربية السعودية.

 
تأتي منطقة جازان في المرتبة الثانية بالنسبة إلى مناطق المملكة من حيث عدد المحافظات، إلا أنها تأتي في المرتبة الحادية عشرة من حيث عدد المراكز التابعة لها مقارنةً بمناطق المملكة الأخرى.وهي بذلك تتساوى مع منطقة الجوف في عدد المراكز الإدارية؛ (خريطة 2) . يتبع لمنطقة جازان -بالإضافة إلى مدينة جيزان المقر الإداري لمنطقة جازان - 13 محافظة، منها ثلاث محافظات من الفئة (أ) و 10 من الفئة (ب)، ويتبع لكل محافظة عدد من المراكز، إذ يتبع لمحافظات منطقة جازان ومقر إمارتها 34 مركزًا، منها 25 مركزًا من الفئة (أ) و 9 مراكز من الفئة (ب)، (جدول 1) 
 
أ - مدينة جيزان: 
 
تقع مدينة جيزان (مقر إمارة المنطقة) على ساحل البحر الأحمر، وهي تكاد تتوسط ساحل منطقة جازان. ويتوزع نطاقها الإداري على أربعة أجزاء ينفصل بعضها عن بعض: الجزء الأوسط الغربي الذي تقع فيه مدينة جيزان، والجزء الشمالي الذي يقع في الطرف الشمالي من المنطقة، والجزء الجنوبي الذي يقع في أقصى الجنوب الغربي من المنطقة، والجزء الشرقي الواقع في شرق المنطقة. تحد الجزء الأوسط الذي تقع فيه مدينة جيزان من الشرق محافظات ضمد وأبو عريش وأحد المسارحة، ومن الغرب البحر الأحمر. ومن الشمال محافظة صبيا، ومن الجنوب محافظة صامطة. أما الجزء الشمالي فتحده من الشرق محافظة الريث، ومن الغرب محافظة الدرب، ومن الشمال جزء من النطاق الإداري لمدينة أبها مقر إمارة منطقة عسير ومن الجنوب محافظة بيش. أما الجزء الجنوبي من النطاق الإداري لمدينة جيزان فتحده من الشرق محافظة صامطة والجمهورية اليمنية، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال محافظة صامطة، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. أما الجزء الشرقي من النطاق الإداري لمدينة جيزان فيحده من الشرق محافظة الدائر، ومن الغرب محافظة العيدابي، ومن الشمال محافظتا الدائر والعيدابي، من الجنوب محافظة العارضة. وهذا التوزيع المتباعد غير المتصل جغرافيًا للمراكز الإدارية لمدينة جيزان يعود إلى إصرار بعض المراكز العمرانية على أن تكون تبعيتها مباشرة لمقر إمارة المنطقة  وليس لمحافظة أخرى.
وتبلغ مساحة مدينة جيزان والمراكز التابعة لها نحو 2100كم  . وهي بذلك تأتي في المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظات المنطقة.
بلغ عدد سكان مدينة جيزان حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 100694 نسمة. في حين بلغ عدد سكان مدينة جيزان والمراكز التابعة لها من العام نفسه 252488 نسمة أي 21.29% من سكان المنطقة. وهي بهذا تحتل المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظات المنطقة من حيث عدد السكان، وتأتي مدينة جيزان والمراكز الإدارية التابعة لها في المرتبة العاشرة من حيث عدد السكان بالنسبة إلى مقار إمارات مناطق المملكة  . 
ويتبع مدينة جيزان مركزان إداريان أحدهما من الفئة (أ) هو مركز فيفا والثاني من الفئة (ب)، هو مركز الفطيحة (جدول 2) ، وهي بذلك تحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة، متساويةً في ذلك مع محافظة الريث، (جدول 1)
 
ب - محافظة صبيا:
 
تقع محافظة صبيا في الجزء الأوسط الغربي من منطقة جازان، تحدها من الشرق محافظة العيدابي، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال محافظة بيش، ومن الجنوب جزء من النطاق الإداري لمدينة جيزان بالإضافة إلى محافظة ضمد.
تبلغ مساحة محافظة صبيا نحو 1700كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثانية بعد مدينة جيزان ومركزيها الإداريين من حيث المساحة.
تبعد مدينة صبيا - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 40كم باتجاه الشمال من مدينة جيزان؛ ويربط بينهما طريق أسفلتي مزدوج سريع، وبذلك تأتي مدينة صبيا في المرتبة الثانية من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
بلغ عدد سكان مدينة صبيا حسب تعداد 1425هـ / 2004م 52441 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة صبيا من العام نفسه 198029 نسمة، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، بينما تحتل المرتبة 12 بالنسبة إلى محافظات المملكة  يتبع لمحافظة صبيا 3 مراكز إدارية وجميعها من الفئة (أ)، (جدول 3) ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، متساويةً في ذلك مع محافظات العارضة وبيش، والدرب، (جدول 1) .
 
ج - محافظة صامطة:
 
تقع محافظة صامطة في الجزء الجنوبي من منطقة جازان، وتحدها من الشرق محافظة الحرث والجمهورية اليمنية، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال محافظة أحد المسارحة ومحافظة الحرث وجزء من النطاق الإداري لمدينة جيزان، ومن الجنوب الجزء الجنوبي من النطاق الإداري لمدينة جيزان وكذلك الجمهورية اليمنية.
تبلغ مساحة محافظة صامطة نحو 900كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساويةً في ذلك مع محافظة الريث.
تبعد مدينة صامطة - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 57كم باتجاه الجنوب، ويربط بينهما طريق أسفلتي سريع مزدوج، وتأتي مدينة صامطة في المرتبة السادسة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
بلغ عدد سكان مدينة صامطة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 26362 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة صامطة من العام نفسه 128906 نسمة، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، بينما تحتل المرتبة 17 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  يتبع لمحافظة صامطة 4 مراكز إدارية جميعها من الفئة (أ)، (جدول 4) ، وهي بذلك في المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، (جدول 1) .
 
د - محافظة أبي عريش: 
 
تقع محافظة أبي عريش في الجزء الأوسط الجنوبي من منطقة جازان، وتحدها من الشرق محافظة العارضة، ومن الغرب النطاق الإداري لمدينة جيزان، ومن الشمال محافظتا ضمد والعيدابي وجزء من النطاق الإداري لمدينة جيزان، ومن الجنوب محافظة أحد المسارحة.
تبلغ مساحة محافظة أبي عريش نحو 700كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
تبعد مدينة أبي عريش - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 30كم باتجاه الشرق، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وهي أقرب مقر محافظة إلى مدينة جيزان.
بلغ عدد سكان مدينة أبي عريش حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 47992 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة أبي عريش من العام نفسه 123823 نسمة. وهي بذلك تحتل المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، بينما تحتل المرتبة 19 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  ويتبع محافظةَ أبي عريش مركزٌ إداري واحد هو مركز وادي جازان، وهو من الفئة (أ)، وهي بذلك تأتي في المرتبة العاشرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز التابعة لها، وتتساوى في هذا العدد مع كل من محافظات أحد المسارحة، والحرث، وضمد، (جدول 1)
 
هـ - محافظة أحد المسارحة: 
 
تقع محافظة أحد المسارحة في الجزء الجنوبي من منطقة جازان، وتحدها من الشرق محافظتا الحرث وصامطة، ومن الغرب جزء من النطاق الإداري لمدينة جيزان وكذلك محافظة صامطة، من الشمال محافظة أبي عريش، ومن الجنوب محافظة صامطة.
تبلغ مساحة محافظة أحد المسارحة نحو 600كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
تبعد مدينة أحد المسارحة - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 45كم باتجاه الجنوب الشرقي، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي مدينة أحد المسارحة في المرتبة الثالثة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
بلغ عدد سكان مدينة أحد المسارحة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 17931 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة أحد المسارحة من العام نفسه 69976 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة الخامسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، ولكنها تحتل المرتبة 31 بالنسبة إلى محافظات المملكة. يتبع محافظةَ أحد المسارحة مركزٌ إداري واحد من الفئة (أ) هو مركز الحكامية، وهي بذلك تأتي في المرتبة العاشرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة من حيث عدد المراكز التابعة لها، متساويةً في ذلك مع محافظات الحرث، وأبي عريش، وضمد، (جدول 1)
 
و - محافظة العارضة: 
 
تقع محافظة العارضة في الجزء الشرقي من منطقة جازان، وتحدها من الشرق الجمهورية اليمنية، ومن الغرب محافظة أبي عريش، ومن الشمال محافظة العيدابي وجزء من نطاق الإشراف الإداري لمدينة جيزان، ومن الجنوب محافظة الحرث. تبلغ مساحتها نحو 700كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة السادسة بالنسبة لمحافظات منطقة جازان.
تبعد بلدة العارضة-مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 57كم باتجاه الشرق، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي بلدة العارضة في المرتبة السادسة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
لا يوجد عدد لسكان بلدة العارضة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م، ولكن من المؤكد أنها كانت أقل من 5000 نسمة، وبلغ عدد سكان محافظة العارضة والمراكز التابعة لها من العام نفسه 62934 نسمة، وهي بذلك تأتي في المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، بينما تحتل المرتبة 38 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  ويتبع محافظةَ العارضة 3 مراكز إدارية جميعها من الفئة (أ) هي قيس، والقصبة، والحميراء، (جدول 5) ، وتأتي المحافظة بذلك في المرتبة الرابعة من حيث عدد المراكز التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة، متساوية في ذلك مع محافظات صبيا، وبيش، والدرب، (جدول 1) .
 
ز - محافظة ضمد:
 
تقع محافظة ضمد في الجزء الأوسط - على نحو تقريبي - من منطقة جازان، وتحدها من الشرق محافظتا العيدابي وأبي عريش، ومن الغرب محافظة صبيا وجزء من النطاق الإداري لمدينة جيزان، ومن الشمال محافظتا العيدابي وصبيا، ومن الجنوب محافظة أبي عريش وجزء من النطاق الإداري لمدينة جيزان.
تبلغ مساحة محافظة ضمد نحو 400كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثامنة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
تبعد مدينة ضمد - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 52كم باتجاه الشمال من مدينة جيزان، ويربط بينهما طريق أسفلتي مزدوج سريع، وتأتي مدينة ضمد في المرتبة الخامسة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
بلغ عدد سكان مدينة ضمد حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 18056نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة ضمد من العام نفسه 62465 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة السابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، بينما تحتل المرتبة 38 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  يتبع لمحافظة ضمد مركز إداري واحد من الفئة (أ) هو مركز الشقيري، وهي بذلك تأتي في المرتبة العاشرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز التابعة لها، متساويةً في ذلك مع محافظات أبي عريش، وأحد المسارحة، والحرث، (جدول 1)
 
ح - محافظة بيش:
 
تقع محافظة بيش في موقع أقرب إلى الجزء الشمالي الغربي من منطقة جازان، وتحدها من الشرق محافظتا العيدابي والريث، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال الجزء الشمالي من النطاق الإداري لمدينة جيزان وكذلك محافظة الدرب، ومن الجنوب محافظة صبيا.
تبلغ مساحة محافظة بيش نحو 1000كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
تبعد مدينة بيش - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 65كم باتجاه الشمال من مدينة جيزان، ويربط بينهما طريق أسفلتي مزدوج سريع، وتأتي مدينة بيش في المرتبة الثامنة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
بلغ عدد سكان مدينة بيش حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 24167 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة بيش من العام نفسه 58326 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة الثامنة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، بينما تأتي في المرتبة 46 بالنسبة إلى محافظات المملكة  . 
تتبع لمحافظة بيش 3 مراكز إدارية؛ 2 من الفئة (أ) هما: الحقو ومسلية، وواحد من الفئة (ب) هو مركز (الخلاوية والنجوع)، (جدول 6) ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساويةً في ذلك مع محافظات صبيا، والعارضة، والدرب، (جدول 1) .
 
ط - محافظة العيدابي:
 
تقع محافظة العيدابي في الجزء الأوسط الشمالي من منطقة جازان، وتحدها من الشرق محافظة الدائر وجزء من النطاق الإداري التابع لمدينة جيزان، ومن الغرب محافظات بيش وصبيا وضمد، ومن الشمال محافظة الريث، ومن الجنوب محافظتا أبي عريش والعارضة والجزء الشرقي من النطاق الإداري لمدينة جيزان.
تبلغ مساحة محافظة العيدابي نحو 1000كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساويةً في ذلك مع محافظة بيش.
تبعد بلدة العيدابي - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 64كم باتجاه الشمال الشرقي، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي بلدة العيدابي في المرتبة السابعة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
لا يوجد عدد لسكان بلدة العيدابي حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م، ولكن من المؤكد أنها كانت أقل من 5000 نسمة، وبلغ عدد سكان محافظة العيدابي حسب تعداد العام نفسه 1425هـ / 2004م 52783 نسمة، وهي تحتل المرتبة التاسعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تحتل المرتبة 52 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  تتبع لمحافظة العيدابي 5 مراكز إدارية، 3 منها من الفئة (أ) و 2 من فئة (ب)، (جدول 7) ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، متساويةً في ذلك مع محافظة الدائر، (جدول 1) .
 
ي - محافظة الدرب:
 
تقع محافظة الدرب في أقصى الشمال الغربي لمنطقة جازان، ويحدها من الشرق الجزء الشمالي من النطاق الإداري لمدينة جيزان وجزء من النطاق الإداري لمدينة أبها المقر الإداري لمنطقة عسير، ويحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال محافظة رجال ألمع التابعة إداريًا لمنطقة عسير، ومن الجنوب محافظة بيش والبحر الأحمر.
تبلغ مساحة محافظة الدرب نحو 1700كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بين محافظات المنطقة بعد مدينة جيزان ونطاقها الإداري.
تبعد مدينة الدرب - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 115كم باتجاه الشمال الغربي من مدينة جيزان، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وهو الطريق الذي يربط بين مدينتَي جدة وجيزان، وتأتي مدينة الدرب في المرتبة الأخيرة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
بلغ عدد سكان مدينة الدرب حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 5262 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة الدرب من العام نفسه 51975 نسمة، وهي بهذا تأتي في المرتبة العاشرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، بينما تحتل المرتبة 54 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  تتبع لمحافظة الدرب 3 مراكز، 2 منها من الفئة (أ) هما: الدرب والشقيق، وواحد من الفئة (ب) هو عتود، (جدول 8) ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الرابعة من حيث عدد المراكز التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساويةً في ذلك مع محافظات صبيا، والعارضة، وبيش، (جدول 1)
 
ك - محافظة الدائر: 
 
تقع محافظة الدائر في أقصى الشمال الشرقي من منطقة جازان، وتحدها من الشرق الجمهورية اليمنية، ومن الغرب محافظة العيدابي وجزء من النطاق الإداري التابع لمدينة جيزان، ومن الشمال محافظة سراة عبيدة التابعة إداريًا لإمارة منطقة عسير، بالإضافة إلى جزء من النطاق الإداري لمدينة أبها مقر إمارة منطقة عسير، ويحدها من الجنوب الجزء الشرقي من النطاق الإداري لمدينة جيزان وكذلك الجمهورية اليمنية.
تبلغ مساحة محافظة الدائر نحو 800كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الخامسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
تبعد مدينة الدائر- مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 96كم باتجاه الشمال الشرقي من مدينة جيزان، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي مدينة الدائر في المرتبة العاشرة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
بلغ عدد سكان مدينة الدائر حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 10500 نسمة، بينما بلغ عدد سكان محافظة الدائر من العام نفسه 49265 نسمة، وبذلك فهي تحتل المرتبة 11 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، بينما تحتل المرتبة 56 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  تتبع لمحافظة الدائر 5 مراكز إدارية، 3 منها من الفئة (أ)، و 2 من الفئة (ب)، (جدول 9) . وبذلك فهي تأتي في المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظات المنطقة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، متساويةً في ذلك مع محافظة العيدابي، (جدول 1) .
 
ل - محافظة الحرث:
 
تقع محافظة الحرث في الطرف الجنوبي الشرقي من منطقة جازان، وتحدها من الشرق الجمهورية اليمنية، ومن الغرب كلٌّ من محافظتَي أحد المسارحة وصامطة، ومن الشمال محافظة العارضة، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومحافظة صامطة.
تبلغ مساحة محافظة الحرث نحو 300كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة التاسعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
تبعد بلدة الخوبة - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 79كم باتجاه الشرق، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي بلدة الحرث في المرتبة التاسعة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
لا يوجد عدد لسكان بلدة الخوبة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م، ولكن من المؤكد أنها كانت أقل من 5000 نسمة وبلغ عدد سكان محافظة الحرث من العام نفسه 47791 نسمة، وبذلك فهي تحتل المرتبة 12 من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، وتأتي في المرتبة 59 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  يتبع لمحافظة الحرث مركز إداري واحد من الفئة (أ) هو الخشل، وهي بذلك تحتل المرتبة العاشرة من حيث عدد المراكز الإدارية بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساويةً في ذلك مع محافظات أبي عريش، وأحد المسارحة، وضمد، (جدول 1) .
 
م - محافظة فرسان:
 
تقع محافظة فرسان إلى الغرب والجنوب الغربي لمدينة جيزان؛ أي أنها تقع قِبالةَ ساحل مدينة جيزان. تتمثل محافظة فرسان في مجموعة كبيرة من الجزر تزيد على 100 جزيرة أكبرها جزيرة فرسان، تليها جزيرة السجيد، ثم جزيرة أبو الطوق، وجزيرة قماح، وهذه الجزر الأربع هي الجزر المأهولة بالسكان حتى الآن  . 
يحد البحرُ الأحمر محافظةَ فرسان من جميع الجهات، وبما أن هذه الجزر تتبع إداريًا لمنطقة جازان فإن النطاق الإداري لمدينة جيزان يحدها من الشرق.
تبلغ مساحة محافظة فرسان نحو 800كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة الخامسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساويةً في تلك المساحة مع محافظة الدائر تقريبًا.
تبعد مدينة فرسان - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 48كم باتجاه الغرب، ووسيلة الربط الأساسية بين المدينتين هي القوارب والسفن الصغيرة، وتأتي مدينة فرسان في المرتبة الرابعة من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
بلغ عدد سكان مدينة فرسان حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 10299 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة فرسان 13972 نسمة، وتأتي محافظة فرسان في المرتبة 13 من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري  .  ولا يتبع لمحافظة فرسان أي مركز إداري، (جدول 1)
 
ن - محافظة الريث:
 
تقع محافظة الريث في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة جازان، وتحدها من الشرق محافظة سراة عبيدة التابعة إداريًا لإمارة منطقة عسير، وكذلك جزء من النطاق الإداري لمدينة أبها مقر إمارة منطقة عسير، ويحدها من الغرب جزء من النطاق الإداري التابع لمدينة جيزان، ومن الشمال جزء من النطاق الإداري لمدينة أبها، ومن الجنوب محافظات الدائر والعيدابي وبيش.
تبلغ مساحة محافظة الريث نحو 900كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساويةً في ذلك مع محافظة صامطة.
تبعد بلدة رخية - مقر المحافظة - عن مدينة جيزان نحو 113كم باتجاه الشمال الشرقي، ويربط بينهما طريقٌ جزءٌ منه أسفلتي، وتأتي في المرتبة 11 من حيث القرب من مدينة جيزان بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
لايوجد عدد محدد في تعداد عام 1425هـ / 2004م لسكان بلدة رخية - مقر المحافظة - ولكن من المؤكد أنها كانت أقل من 5000 نسمة، وبلغ عدد سكان محافظة الريث من العام نفسه 13406 نسمة، وبهذا فإنها تأتي في المرتبة 14 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، بينما تحتل المرتبة 99 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  ويتبع محافظة الريث مركزان إداريان من الفئة (ب) هما وادي عمود ومقزع، (جدول 10) ، وهي تحتل بذلك المرتبة الثامنة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، متساويةً في ذلك مع مدينة جيزان مقر إمارة المنطقة، (جدول 1) 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook