محافظات منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظات منطقة عسير  في المملكة العربية السعودية

محافظات منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
تأتي منطقة عسير في المرتبة الثالثة بالنسبة إلى مناطق المملكة من حيث عدد المحافظات، وهي بذلك تتساوى مع منطقة مكة المكرمة، إلا أنها تأتي في المرتبة الخامسة من حيث عدد المراكز التابعة لها مقارنةً بالمناطق الأخرى في المملكة، كما تتبع لمنطقة عسير 11 محافظة، منها 4 محافظات من الفئة (أ)، و 7 محافظات من الفئة (ب)، بالإضافة إلى مدينة أبها (المقر الإداري لمنطقة عسير) كما يوضح (جدول 1) و (خريطة 2) . ويتبع لكل محافظة عدد من المراكز الإدارية؛ إذ يتبع لمحافظات منطقة عسير 106 مركز، منها 41 مركزًا من الفئة (أ)، و 65 مركزًا من الفئة (ب).
 
ويتم إيراد المحافظات تباعًا، مع إعطاء نبذة مختصرة عن كل محافظة بحيث تشمل الحدود الإدارية، والمساحة، والسكان، ويُلحق بكل محافظة جدول إذا اقتضى الأمر؛ بحيث يشتمل على أسماء المراكز وفئاتها في كل محافظة من محافظات المنطقة، وذلك كما يأتي:
 
أ - مدينة أبها: 
 
تقع مدينة أبها في الجزء الأوسط الغربي من منطقة عسير، وهي المقر الإداري لإمارة المنطقة، كما أنها تمثل مركزًا تجاريًا رئيسًا. ويتبع مدينةَ أبها نطاق إداري يمتد على أجزاء متعددة من المنطقة، وهو ليس متصلاً مكانيًا، ويمكن تقسيمه إلى 4 أقسام: 3 منها في نطاق السراة، والرابع في نطاق تهامة. والأقسام الثلاثة التي تقع في نطاق السراة يمكن تسميتها بـ (القسم الشمالي، والقسم الأوسط، والقسم الجنوبي) لتسهيل تحديدها، ويأتي هذا التقسيم بحسب مواقعها الجغرافية بالنسبة إلى بعضها وليس بالنسبة إلى منطقة عسير، فالقسم الشمالي من النطاق الإداري التابع لمدينة أبها تحدُّه من الشرق محافظتا خميس مشيط وبيشة، ومن الغرب محافظتا محايل والمجاردة، ومن الشمال محافظة النماص، ومن الجنوب محافظتا محايل وخميس مشيط. وأما القسم الأوسط من نطاق مدينة أبها الإداري فإن حدوده تأتي على النحو الآتي: يحده من الشرق كلٌّ من محافظات: خميس مشيط، وسراة عبيدة، وأحد رفيدة، ومن الغرب محافظة رجال ألمع، ومن الشمال محافظتا خميس مشيط ومحايل، ومن الجنوب محافظة الريث التابعة إداريًا لإمارة منطقة جازان، وكذلك جزء من النطاق الإداري التابع لمدينة جيزان (المقر الإداري لمنطقة جازان).
 
وأما القسم الجنوبي؛ فتحده من الشرق محافظة ظهران الجنوب، ومن الغرب محافظة الدائر التابعة إداريًا لإمارة منطقة جازان، ومن الشمال محافظة سراة عبيدة، ومن الجنوب محافظة الدائر والجمهورية اليمنية.
 
وإذا انتقلنا إلى القسم الرابع الإداري من مدينة أبها في تهامة لوجدنا أنه تَحدُّه من الشرق والشمال محافظة محايل، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب محافظة محايل، وكذلك البحر الأحمر. وتبلغ مساحة مدينة أبها والمراكز التابعة لها قرابة 9000كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة 3 بالنسبة إلى بقية محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة أبها حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 201912 نسمة، في حين بلغ عدد سكان مدينة أبها والمراكز التابعة لها 350694 نسمة أي 20,77% من سكان منطقة عسير، وهي بذلك تحتل المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظات المنطقة، ولكن مدينة أبها والمراكز التابعة لها تحتل المرتبة الثامنة بالنسبة إلى مقار مناطق المملكة من حيث عدد السكان  .  وتأتي مدينة أبها في المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظات المنطقة من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها؛ (جدول 1) ، إذ يتبع لمدينة أبها 17 مركزًا إداريًا، منها 10 مراكز من الفئة (أ) و 7 مراكز من الفئة (ب)؛ (جدول 2)
ب - محافظة خميس مشيط: 
 
تقع محافظة خميس مشيط في الجزء الجنوبي الأوسط تقريبًا من منطقة عسير، إلى الشرق من جبال السراة. تحدها من الشرق محافظة تثليث وجزء من النطاق الإداري لمحافظة أحد رفيدة، ومن الغرب النطاق الإداري الشمالي لمدينة أبها، ومن الشمال محافظتا بيشة وتثليث، ومن الجنوب محافظتا سراة عبيدة وأحد رفيدة، وكذلك الجزء الأوسط من النطاق الإداري لمدينة أبها. تبلغ مساحة محافظة خميس مشيط نحو 6300كم، وهي بذلك تحتل المرتبة 4 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري. كانت مدينة خميس مشيط - قبل نحو 76 عامًا - قرية صغيرة اسمها (الدرب)، وسُميت خميس مشيط نسبةً إلى انعقاد سوق أسبوعية فيها يوم الخميس مضافًا إليه اسم شيخ قبيلة شهران وهو ابن مشيط  . 
 
تبعد مدينة خميس مشيط (مقر المحافظة) عن مدينة أبها نحو 25كم باتجاه الشرق؛ ويربط بينهما طريق أسفلتي سريع مزدوج، وتأتي في المرتبة الأولى من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة خميس مشيط حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 372695 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة خميس مشيط 446467 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، ولكنها تحتل المرتبة 6 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تأتي في المرتبة 5 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها؛ متساوية في ذلك مع محافظتي ظهران الجنوب وبلقرن (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة خميس مشيط 9 مراكز إدارية، 5 منها من الفئة (أ)، و 4 من الفئة (ب)؛ ويوضح ذلك (جدول 3) .
 
 
 
ج - محافظة بيشة: 
 
تقع محافظة بيشة في الطرف الشمالي من منطقة عسير. تحدها من الشرق محافظة تثليث، ومن الغرب محافظتا بلقرن والنماص وجزء من النطاق الإداري الشمالي لمدينة أبها، وكذلك محافظة بلجرشي التابعة إداريًا لإمارة منطقة الباحة، ومن الشمال محافظة رنية التابعة إداريًا لإمارة منطقة مكة المكرمة، ومن الجنوب محافظتا خميس مشيط والنماص. تبلغ مساحة محافظة بيشة نحو 13500كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة بيشة (مقر المحافظة) عن مدينة أبها نحو 250كم باتجاه الشمال، ويربط بينهما طريقان أسفلتيان: أحدهما يمر بمدينتَي النماص وسبت العلايا، وهو الطريق الرئيس الذي يربط مدينة أبها بمدينة الطائف، ويتفرع من مدينة سبت العلايا طريق أسفلتي يربطها بمدينة بيشة، وأما الطريق الآخر فيمر بمدينة خميس مشيط ويربطها بمدينة بيشة، ولا يوجد فرق كبير في الطول بينهما. وتأتي مدينة بيشة في المرتبة الأخيرة من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة بيشة حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 78303 نسمات، بينما بلغ عدد سكان محافظة بيشة 188668 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبة 3 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تحتل المرتبة 14 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة 2 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها كما يُظهر ذلك (جدول 1) ، إذ يتبع لمحافظة بيشة 14 مركزًا إداريًا، منها 6 من الفئة (أ) و 8 من الفئة (ب)؛ (جدول 4) 
 
د - محافظة النماص: 
 
تقع محافظة النماص في الجزء الشمالي الغربي من منطقة عسير. تحدها من الشرق محافظة بيشة، ومن الغرب محافظة المجاردة، ومن الشمال محافظتا بلقرن وبيشة، ومن الجنوب جزء من النطاق الإداري الأوسط لمدينة أبها. وتبلغ مساحة محافظة النماص نحو 2700كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة 10 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري. وكانت النماص تُسمى بـ (القرية) ولكن اسم (النماص) غلب عليها، وهو الاسم المستخدم حاليًا، وتُعزى هذه التسمية إلى أن مدينة النماص تقع بالقرب من وادٍ مملوء بنبات اسمه (النمص)، وهو ما يُعرف بنبات (الحلفا)  
 
تبعد مدينة النماص (مقر المحافظة) عن مدينة أبها نحو 150كم باتجاه الشمال، ويربط بينهما طريق أسفلتي يمر على حافة جبال السراة، وهو الطريق الذي يربط بين مدينتَي الطائف وأبها، وتأتي مدينة النماص في المرتبة 6 من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة. بلغ عدد سكان مدينة النماص حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 23780 نسمة في حين بلغ عدد سكان محافظة النماص 47783 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة 12 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تحتل المرتبة 60 بين محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، متساويةً في ذلك مع محافظة رجال ألمع كما يوضح (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة النماص 3 مراكز إدارية: أحدها من الفئة (أ) وهو مركز بني عمرو، والآخران من الفئة (ب) وهما مركز السرح ومركز وادي زيد.
 
 
هـ - محافظة محايل: 
 
تقع محافظة محايل في الجزء الغربي من منطقة عسير ضمن نطاق تهامة. يحدها من الشرق جزء من النطاق الإداري الأوسط لمدينة أبها (مقر إمارة المنطقة) وكذلك محافظتا رجال ألمع وخميس مشيط، ومن الغرب محافظة القنفذة التابعة إداريًا لإمارة منطقة مكة المكرمة، كما يحدها من الغرب أيضًا جزء من النطاق الإداري الغربي لمدينة أبها الواقع في نطاق تهامة، وكذلك البحر الأحمر، وتحدها من الشمال محافظة المجاردة، ومن الجنوب محافظة رجال ألمع. وتبلغ مساحة محافظة محايل نحو 4800كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة 5 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة محايل (مقر المحافظة) عن مدينة أبها (مقر إمارة المنطقة) نحو 85كم باتجاه الشمال الغربي، ويربط بينهما طريق أسفلتي يخترق جبال السراة باتجاه الغرب ويمر عبر منطقة وعرة، وقد سُمي هذا الطريق بـ (عقبة شعار) أو (عقبة أبها). وتأتي مدينة محايل في المرتبة 3 من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة محايل حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 48760 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة محايل 176377 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبة 4 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تحتل المرتبة 15 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة 7 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها كما يبين (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة محايل 6 مراكز إدارية: 3 منها من الفئة (أ)، و 3 من الفئة (ب)؛ (جدول 5) 
 
و - محافظة سراة عبيدة: 
 
تقع محافظة سراة عبيدة في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة عسير. والسراة: تعني المكان المرتفع، وعبيدة: تعني مجموعة من قبائل قحطان  .  يحد محافظةَ سراة عبيدة من الشرق محافظةُ ظهران الجنوب، ومن الغرب جزء من النطاق الإداري الأوسط لمدينة أبها، ويحدها من الغرب جزء من النطاق الإداري لمحافظة أحد رفيدة، ومن الشمال محافظة خميس مشيط وجزء من النطاق الإداري لمحافظة أحد رفيدة، ومن الجنوب الجزء الجنوبي من النطاق الإداري لمدينة أبها، وكذلك محافظة الدائر التابعة إداريًا لإمارة منطقة جازان. وتبلغ مساحة محافظة سراة عبيدة نحو 3200كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة 7 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة سراة عبيدة (مقر المحافظة) عن مدينة أبها نحو 95كم باتجاه الجنوب الشرقي، ويربط بينهما طريق أسفلتي يمر بالقرب من حافة جبال السراة، وتأتي مدينة سراة عبيدة في المرتبة 4 من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة سراة عبيدة حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 12086 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة سراة عبيدة 59546 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبة 8 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تحتل المرتبة 43 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة 4 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، كما يوضح (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة سراة عبيدة 10 مراكز إدارية، 2 منها من الفئة (أ)، و 8 من الفئة (ب)؛ (جدول 6) .
 
ز - محافظة تثليث: 
 
تقع محافظة تثليث في الجزء الشرقي من منطقة عسير؛ وهي تشكل أغلبية هذا الجزء. تحدها من الشرق محافظة وادي الدواسر التابعة إداريًا لإمارة منطقة الرياض، وكذلك محافظة يدمة التابعة إداريًا لإمارة منطقة نجران، وتحدها من الغرب محافظات: بيشة، وخميس مشيط، وأحد رفيدة، ومن الشمال محافظة رنية التابعة إداريًا لإمارة منطقة مكة المكرمة، ومن الجنوب محافظتا أحد رفيدة وظهران الجنوب، وكذلك محافظة ثار التابعة إداريًا لإمارة منطقة نجران. وتبلغ مساحة محافظة تثليث نحو 30000كم  ، وهي بذلك تشكل أكبر محافظة في منطقة عسير.
 
تبعد مدينة تثليث (مقر المحافظة) عن مدينة أبها نحو 235كم باتجاه الشمال الشرقي، ويربط بينهما طريق أسفلتي يمر بمدينة خميس مشيط ليصل إلى تثليث، وتأتي مدينة تثليث في المرتبة 10 من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة تثليث حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 6580 نسمة، بينما بلغ عدد سكان محافظة تثليث 48765 نسمة، وبهذا فهي تحتل المرتبة 11 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، ولكنها تحتل المرتبة 57 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة 3 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها كما يوضح (جدول 1) ، إذ يتبع لمحافظة تثليث 12 مركزًا إداريًا، 2 منها من الفئة (أ) والبقية من الفئة (ب)؛ (جدول 7) .ح - محافظة رجال ألمع:
 
تقع محافظة رجال ألمع في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة عسير؛ حيث تقع ضمن نطاق تهامة، ولكن ضمن نطاق جبلي مرتفع بالمقارنة مع أغلب أجزاء تهامة. يحدها من الشرق جزء من النطاق الإداري الأوسط لمدينة أبها الواقع في نطاق السراة، ومن الغرب محافظة محايل والبحر الأحمر، ومن الشمال محافظة محايل، ومن الجنوب محافظة الدرب التابعة إداريًا لإمارة منطقة جازان. وتبلغ مساحة محافظة رجال ألمع نحو 2000كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة 11 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد بلدة الشعبين  (مقر محافظة رجال ألمع) عن مدينة أبها (مقر إمارة المنطقة) نحو 105كم باتجاه الغرب، ويربط بينهما طريق أسفلتي يتمثل في عقبة أبها؛ حيث يمر هذا الطريق بمدينة محايل وصولاً إلى بلدة الشعبين. وتأتي بلدة الشعبين في المرتبة 5 من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
لم يظهر في تعداد عام 1425هـ/2004م عدد محدد لسكان بلدة الشعبين وإنما ظهر عدد سكانها مضافًا إليه سكان قرى أخرى تتبع لها إداريًا. وبلغ عدد سكان محافظة رجال ألمع حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 58952 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبة 9 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تحتل المرتبة 44 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تأتي في المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها متساويةً في ذلك مع محافظة النماص كما يبين (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة رجال ألمع 3 مراكز إدارية جميعها من الفئة (أ) وهي: حسوة، والحبيل، والحريضة.
 
ط - محافظة أحد رفيدة: 
 
تقع محافظة أحد رفيدة في الجزء الجنوبي من منطقة عسير إلى الشرق من جبال السراة، ولكن هذه المحافظة غير متصلة مكانيًا؛ فهي تنقسم إلى قسمين: قسم شمالي شرقي، وقسم جنوبي غربي، وذلك بالنظر إلى الموقع الجغرافي لكل منهما بالنسبة إلى الآخر، وتفصل بينهما محافظة خميس مشيط. تحد محافظةَ أحد رفيدة من الشرق محافظةُ تثليث، ومن الغرب والشمال محافظة خميس مشيط، ومن الجنوب محافظتا ظهران الجنوب وسراة عبيدة. تبلغ مساحة محافظة أحد رفيدة نحو 3200كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة 8 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة أحد رفيدة (مقر المحافظة) عن مدينة أبها (مقر إمارة المنطقة) قرابة 45كم باتجاه الجنوب الشرقي، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي في المرتبة 2 من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة. وسُميت مدينة أحد رفيدة بهذا الاسم نسبة إلى يوم الأحد الذي تُعقد فيه سوق أسبوعية.
 
بلغ عدد سكان مدينة أحد رفيدة حسب تعداد عام 1425عام هـ/2004م 50080 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة أحد رفيدة 99258 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبة 5 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تحتل المرتبة 24 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة 6 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها متساوية في ذلك مع محافظة المجاردة كما يبين (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة أحد رفيدة 7 مراكز إدارية، 3 منها من الفئة (أ)، و 4 من الفئة (ب)؛ (جدول 8) .
 
 
ي - محافظة ظهران الجنوب: 
 
تقع محافظة ظهران الجنوب في أقصى الطرف الجنوبي الشرقي لمنطقة عسير إلى الشرق من جبال السراة. يحدها من الشرق جزء من النطاق الإداري لمدينة نجران (مقر إمارة منطقة نجران)، وكذلك محافظة بدر الجنوب التابعة إداريًا لإمارة منطقة نجران، ومن الغرب محافظة سراة عبيدة والجزء الجنوبي من النطاق الإداري لمدينة أبها، ومن الشمال محافظتا أحد رفيدة وتثليث، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية. تبلغ مساحة ظهران الجنوب نحو 3400كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة 6 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة ظهران الجنوب (مقر المحافظة) عن مدينة أبها نحو 160كم باتجاه الجنوب، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وهو الطريق الذي يربط بين مدينتَي أبها ونجران، وتأتي مدينة ظهران الجنوب في المرتبة 8 من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة ظهران الجنوب حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 20890 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة ظهران الجنوب 55528 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبة 10 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تحتل المرتبة 48 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة 5 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، متساويةً في ذلك مع محافظتي خميس مشيط وظهران الجنوب كما يوضح (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة ظهران الجنوب 9 مراكز إدارية، واحد منها من الفئة (أ)، و 8 من الفئة (ب)؛ (جدول 9) 
 
 
ك - محافظة بلقرن:
 
ترجع تسمية هذه المحافظة إلى اسم قبيلة أزدية يُقال إنها شاركت في الفتوحات الإسلامية تحت راية الأزد، ولها مسجد في الكوفة  . 
 
تقع محافظة بلقرن في الجزء الشمالي الغربي من منطقة عسير. تحدها من الشرق محافظة بيشة، ومن الغرب محافظة بلجرشي التابعة إداريًا لإمارة منطقة الباحة، ومحافظة القنفذة التابعة إداريًا لإمارة منطقة مكة المكرمة، ومن الشمال محافظة بلجرشي التابعة إداريًا لإمارة منطقة الباحة، وكذلك محافظة بيشة، ومن الجنوب محافظتا النماص والمجاردة. تبلغ مساحة بلقرن نحو 2100كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة 12 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة سبت العلايا  (مقر محافظة بلقرن) عن مدينة أبها قرابة 180كم باتجاه الشمال، ويربط بينهما طريق أسفلتي وهو الطريق نفسه الذي يربط بين مدينتَي أبها والطائف، وتأتي مدينة سبت العلايا في المرتبة 9 من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة سبت العلايا حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 17329 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة بلقرن 66675 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبة 7 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تحتل المرتبة 34 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة 5 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، متساويةً في ذلك مع محافظات خميس مشيط وبلقرن وظهران الجنوب كما يوضح (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة بلقرن 9 مراكز إدارية، 3 منها من الفئة (أ)، و 6 من الفئة (ب)؛ (جدول 10) .
 
ل - محافظة المجاردة: 
 
تقع محافظة المجاردة في الجزء الغربي من منطقة عسير؛ أي في نطاق تهامة. يحدها من الشرق جزء من النطاق الإداري الشمالي لمدينة أبها، وكذلك محافظة النماص، ومن الغرب محافظة القنفذة التابعة إداريًا لإمارة منطقة مكة المكرمة، ومن الشمال محافظتا بلقرن والقنفذة، ومن الجنوب محافظة محايل. تبلغ مساحة محافظة المجاردة نحو 2800كم  ، وهي بذلك تحتل المرتبة 9 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة المجاردة (مقر المحافظة) عن مدينة أبها نحو 147كم باتجاه الشمال الغربي؛ ويربط بينهما طريق أسفلتي عبر النطاق الجبلي المتمثل في عقبة محايل، ليمر بمدينة محايل وصولاً إلى مدينة المجاردة. وتأتي مدينة المجاردة في المرتبة 7 من حيث القرب من مدينة أبها بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة المجاردة حسب تعداد عام 1425هـ/2004م 14601 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة المجاردة 89655 نسمة، وبهذا فإن محافظة المجاردة تأتي في المرتبة 6 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، بينما تأتي في المرتبة 27 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة 6 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز الإدارية التابعة لها، متساويةً في ذلك مع محافظة أحد رفيدة كما يبين (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة المجاردة 7 مراكز إدارية، 2 منها من الفئة (أ) و 5 من الفئة (ب)؛ (جدول 11) .
 
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook