محافظة الأفلاج في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة الأفلاج في المملكة العربية السعودية

محافظة الأفلاج في المملكة العربية السعودية.

 
تقع محافظة الأفلاج في الجزء الأوسط الشرقي من منطقة الرياض، وسُمّيت الأفلاج بهذا الاسم لكثرة مياهها، ووجود الأفلاج (جمع فلج) لنقل المياه من العيون إلى المزارع  ،  وتحدها من الشرق محافظة الأحساء التابعة إداريًا للمنطقة الشرقية، ومن الغرب محافظتا وادي الدواسر والقويعية، ومن الشمال محافظات الخرج وحوطة بني تميم والحريق، ومن الجنوب محافظة السليل. تبلغ مساحة محافظة الأفلاج 51500كم  تقريبًا، فهي بهذه المساحة تحتل المرتبة الثالثة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة ليلى (مقر المحافظة) عن مدينة الرياض قرابة 310كم باتجاه الجنوب، ويربطهما طريق أسفلتي، وهو الطريق نفسه الذي يصل إلى محافظتي السليل ووادي الدواسر. ووقوع مدينة ليلى على هذا البعد من مدينة الرياض يجعلها في المرتبة 14 من حيث المسافة بالنسبة إلى مقار المحافظات.
 
بلغ عدد سكان مدينة ليلى حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 27026 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة الأفلاج 60046 نسمة، وتأتي محافظة الأفلاج في المرتبة 10 من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات منطقة الرياض ومقرها الإداري، فهي تحتل المرتبة 37 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تأتي في المرتبة 7 من حيث عدد المراكز التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، (جدول 1) . يبلغ عدد مراكز محافظة الأفلاج 24 مركزًا، منها مركزان من فئة (أ)، و 22 مركزًا من فئة (ب)، (جدول 9)
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook