محافظة الحناكية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة الحناكية في المملكة العربية السعودية

محافظة الحناكية في المملكة العربية السعودية.

 
 
تقع محافظة الحناكية في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة المدينة المنورة. وتحدها من الشرق محافظتا الرس والنبهانية، التابعتان إداريًا لمنطقة القصيم، جزء من نطاق الإشراف الإداري لمدينة بريدة - مقر إمارة منطقة القصيم - بالإضافة إلى محافظة عفيف التابعة إداريًا لمنطقة الرياض. تحدها من الغرب محافظة خيبر وجزء من النطاق الإداري للمدينة المنورة؛ مقر المنطقة. وتحدها من الشمال محافظة الغزالة التابعة إداريًا لمنطقة حائل، في حين تحدها من الجنوب محافظة المهد. وتبلغ مساحة المحافظة 25449كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثانية على مستوى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة الحناكية (مقر المحافظة) عن المدينة المنورة (مقر إمارة المنطقة) مسافة 105كم تقريبًا باتجاه الشرق، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي في المرتبة الأولى من حيث القرب من مقر إمارة المنطقة بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة الحناكية 22443 نسمة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م، وعدد سكان محافظة الحناكية والمراكز التابعة لها 52524 نسمة  .  وعلى هذا الأساس، فإن محافظة الحناكية تأتي في المرتبة السابعة والأخيرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد المراكز التابعة لها بالنسبة أيضًا إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساوية في ذلك مع محافظة المهد، (جدول 1) . ويبلغ عدد المراكز التابعة لمحافظة الحناكية 15 مركزًا، منها ستة مراكز من فئة (أ)، وتسعة من فئة (ب)، (جدول 8) .
 
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook