محافظة الخرج في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة الخرج في المملكة العربية السعودية

محافظة الخرج في المملكة العربية السعودية.

 
 
تقع محافظة الخرج في الجزء الأوسط الشرقي من منطقة الرياض، وتحدها من الشرق محافظة الأحساء التابعة إداريًا للمنطقة الشرقية، ومن الغرب محافظات: المزاحمية والحريق وحوطة بني تميم، ومن الجنوب محافظتا الأفلاج وحوطة بني تميم، ومن الشمال مدينة الرياض. وتبلغ مساحة محافظة الخرج 17500كم  تقريبًا، وهي بذلك تحتل المرتبة 9 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
وتبعد مدينة الخرج (مقر المحافظة) عن مدينة الرياض قرابة 85كم باتجاه الجنوب الشرقي، ويربطهما طريق أسفلتي مزدوج سريع، وتأتي في المرتبة الرابعة من حيث القرب من مدينة الرياض بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة الخرج 200958 نسمة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م، في حين بلغ عدد سكان محافظة الخرج 323394 نسمة، وبناء عليه تأتي محافظة الخرج في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات منطقة الرياض ومقرها الإداري، وذلك بعد مدينة الرياض والمراكز التابعة لها، في حين تحتل المرتبة 8 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المرتبة 5 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز التابعة لها، (جدول 1) . ويتبع محافظة الخرج 29 مركزًا، منها 15 مركزًا فئة (أ)، و 14 مركزًا فئة (ب)، (جدول 4) 
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook