محافظة الدرعية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة الدرعية في المملكة العربية السعودية

محافظة الدرعية في المملكة العربية السعودية.

 
تقع محافظة الدرعية شمال غرب مدينة الرياض في الجزء الشمالي من منطقة الرياض، وهي تعد المحافظة الأولى في المملكة في تسلسل الترميز الوطني الصادر عن وزارة الداخلية، وتحد محافظة الدرعية من الشرق مدينة الرياض، ومن الغرب محافظتا حريملاء وضرما، ومن الشمال محافظة حريملاء، ومن الجنوب محافظة ضرما ومدينة الرياض وتبلغ مساحة محافظة الدرعية 1500كم  تقريبًا، وتأتي في المرتبة الأخيرة من بين محافظات المنطقة من حيث المساحة.
 
كانت مدينة الدرعية عاصمة للدولتين السعوديتين الأولى والثانية، ولا يزال يوجد فيها بيوت أثرية للأسرة السعودية المالكة  ، إذ تُعد من الأمكنة الأثرية المهمة. وهي أقرب محافظات منطقة الرياض من حيث المقر لمدينة الرياض، بل هي ملاصقة لها وتعد جزءًا من مدينة الرياض الكبرى.
 
وبلغ عدد سكان مدينة الدرعية حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 33213 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة الدرعية 60777 نسمة، وهي بذلك تحتل المرتبة 9 بالنسبة إلى محافظات منطقة الرياض ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، في حين تحتل المرتبة 41 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  كما أنها تحتل المركز 17 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد المراكز التابعة لها، (جدول 1) . وتتبع محافظة الدرعية 6 مراكز، ثلاثة منها فئة (أ)، والثلاثة الأخرى فئة (ب)، (جدول 3)
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook