محافظة العلا في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة العلا في المملكة العربية السعودية

محافظة العلا في المملكة العربية السعودية.

 
 
تقع محافظة العلا في الجزء الشمالي الغربي من منطقة المدينة المنورة. ويحدها من الشرق كل من محافظة تيماء التابعة إداريًا لمنطقة تبوك ومحافظة خيبر. ويحدها من الغرب ثلاث محافظات، هي: الوجه، وأملج، وضباء، وكل هذه المحافظات تتبع إداريًا لمنطقة تبوك. ومن الشمال تحدها محافظة تيماء التابعة إداريًا لمنطقة تبوك، وكذلك جزء من النطاق الإداري لمدينة تبوك؛ مقر إمارة منطقة تبوك. أما من الجهة الجنوبية، فيحدها جزء من النطاق الإداري للمدينة المنورة، وكذلك محافظة ينبع. تبلغ مساحة محافظة العلا نحو 28132كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الأولى بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تقع مدينة العلا في وادٍ تاريخي مشهور اسمه وادي القرى الوفير المياه الذي كان معبرًا للقوافل  ،  ما جعل لمدينة العلا التي تتوسطه شهرة تاريخية بحكم أنها تبوأت مكانًا سياسيًا مشهورًا في الجزيرة العربية في الماضي القديم  . 
 
وتبعد مدينة العلا (مقر المحافظة) عن المدينة المنورة (مقر إمارة المنطقة) مسافة 380كم تقريبًا باتجاه الشمال حيث يربطهما طريق أسفلتي، وتعد في المرتبة السادسة (الأخيرة) من حيث القرب من مقر إمارة المنطقة، إذ إنها أبعد مقر محافظة بالنسبة إلى مقار محافظات منطقة المدينة المنورة.
 
بلغ عدد سكان مدينة العلا 29302 نسمة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م، في حين بلغ عدد سكان محافظة العلا والمراكز التابعة لها 57506 نسمات  .  وتأتي محافظة العلا في المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث عدد السكان، وتأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد المراكز التابعة لها، (جدول 1) . ويبلغ عدد المراكز التابعة لمحافظة العلا 17 مركزًا، منها 6 مراكز من فئة (أ)، و 12 مركزًا من فئة (ب)، (جدول 4) .
 
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook