محافظة القويعية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة القويعية في المملكة العربية السعودية

محافظة القويعية في المملكة العربية السعودية.

 
 
تقع محافظة القويعية في الجزء الأوسط الغربي من منطقة الرياض، وتحدها من الشرق محافظات: الحريق، والمزاحمية، والأفلاج ومن الغرب محافظة عفيف، ومحافظة الخرمة التابعة إداريًا لمنطقة مكة المكرمة، ومن الشمال محافظة الدوادمي، ومركز مرات التابع إداريًا لمدينة الرياض، ومن الجنوب محافظة وادي الدواسر. وتبلغ مساحة محافظة القويعية نحو 51800كم  وتعد من أكبر محافظات منطقة الرياض، فهي بهذه المساحة تحتل المرتبة الثانية بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة القويعية عن مدينة الرياض نحو 180كم باتجاه الجنوب الغربي، ويربطهما طريق أسفلتي مزدوج سريع، وهو الطريق الرئيس الجديد الذي يربط مدينة الرياض بمحافظة الطائف، وبهذه المسافة فإن مدينة القويعية تأتي في المرتبة 9 من حيث القرب من مدينة الرياض بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة القويعية، حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 18275 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة القويعية 106579 نسمة، وتأتي محافظة القويعية في المرتبة 5 من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، ولكنها تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد المراكز التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، (جدول 1) . ويتبع محافظة القويعية 77 مركزًا، منها 28 مركزًا فئة (أ)، و 49 مركزًا فئة (ب)، (جدول 7)
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook