محافظة المجمعة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة المجمعة في المملكة العربية السعودية

محافظة المجمعة في المملكة العربية السعودية.

 
تقع محافظة المجمعة في أقصى شمال منطقة الرياض، تحدها من الشرق محافظة رُماح، ومن الغرب محافظتا الزلفي والغاط، ومن الشمال محافظتا قرية العليا وحفر الباطن التابعتان إداريًا للمنطقة الشرقية، ويحدها أيضًا من الشمال جزء من النطاق الإداري لمدينة بريدة (مقر إمارة منطقة القصيم)، ومن الجنوب محافظات ثادق وشقراء وحريملاء. تبلغ مساحة محافظة المجمعة 23100كم  تقريبًا، فهي بذلك تحتل المرتبة 7 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة المجمعة (مقر المحافظة) عن مدينة الرياض نحو 200كم باتجاه الشمال الغربي، ويربطهما طريق أسفلتي سريع مزدوج، وتأتي مدينة المجمعة في المرتبة 10 من حيث القرب من مدينة الرياض بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
وقد بلغ عدد سكان مدينة المجمعة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 39875 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة المجمعة 111503 نسمات. وتحتل محافظة المجمعة المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات منطقة الرياض ومقرها الإداري، في حين أنها تحتل المرتبة 21 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  إلا أنها تأتي في المرتبة الثالثة من حيث عدد المراكز التابعة لها بالنسبة أيضًا إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، (جدول 1) . ويتبع محافظة المجمعة 38 مركزًا إداريًا، منها 15 مركزًا فئة (أ)، و 23 مركزًا فئة (ب)، (جدول 6) 
 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook