محافظة المزاحمية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة المزاحمية في المملكة العربية السعودية

محافظة المزاحمية في المملكة العربية السعودية.

 
تقع محافظة المزاحمية إلى الغرب من مدينة الرياض مع ميل نحو الجنوب الغربي وفي الجزء الأوسط الشمالي الشرقي لمنطقة الرياض، تحدها من الشرق ضواحي مدينة الرياض ومحافظة الخرج، ومن الغرب محافظة القويعية، ومن الشمال محافظة ضرما وضواحي مدينة الرياض ومركز مرات، ومن الجنوب محافظة الحريق. تبلغ مساحة محافظة المزاحمية 5300كم  تقريبًا، وهي بذلك تحتل المرتبة 13 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة المزاحمية (مقر المحافظة) عن مدينة الرياض قرابة 55كم باتجاه الغرب، يربط بينهما طريق أسفلتي مزدوج سريع، وهو الطريق الجديد الذي يربط مدينة الرياض بمحافظة الطائف، وتأتي مدينة المزاحمية في المرتبة الثانية من حيث القرب من مدينة الرياض بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة المزاحمية حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 24224 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة المزاحمية 35795 نسمة، وتحتل محافظة المزاحمية المرتبة 14 من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات منطقة الرياض ومقرها الإداري، إلا أنها في المرتبة 79 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  وهي تحتل المرتبة 14 بالنسبة إلى عدد المراكز التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، (جدول 1) ، إذ تتبع لمحافظة المزاحمية 8 مراكز كلها من فئة (ب)، (جدول 16) 
 
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook