محافظة المهد في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة  المهد في المملكة العربية السعودية

محافظة  المهد في المملكة العربية السعودية.

 
 
تقع محافظة المهد في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة المدينة المنورة، وتحدها من الشرق محافظة عفيف التابعة إداريًا لمنطقة الرياض، ومن الغرب محافظات: رابغ، وخليص، والكامل، التابعة إداريًا لمنطقة مكة المكرمة. ومن الشمال، تحدها محافظة الحناكية، ومن الجنوب تحدها محافظة الطائف التابعة إداريًا لمنطقة مكة المكرمة. وتبلغ مساحة محافظة المهد 24838كم  ، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثالثة من حيث المساحة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
وتبعد مدينة المهد (مقر المحافظة) عن المدينة المنورة (مقر إمارة المنطقة) مسافة تصل إلى 275كم تقريبًا باتجاه الجنوب الشرقي، حيث يربطهما طريق أسفلتي. وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث القرب من مقر المنطقة بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
تتميز هذه المحافظة بوجود أحد مناجم الذهب القديمة الذي استغل منذ وقت مبكر وتعرف تاريخيًا بمهد الذهب. وقد تم تحديث معدات هذا المنجم وصيانته، إذ افتتحه الملك فهد - طيب الله ثراه - يوم السبت 17 / 8 / 1403هـ الموافق 1983م  . 
 
بلغ عدد سكان مدينة المهد 19678 نسمة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م، في حين بلغ عدد سكان محافظة المهد والمراكز التابعة لها 53734 نسمة  ؛  وهي على هذا الأساس تحتل المرتبة الخامسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري. وتأتي في المرتبة الثانية من حيث المراكز التابعة لها بالنسبة أيضًا إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، متساوية في ذلك مع محافظة الحناكية، (جدول 1) . ويبلغ عدد المراكز التابعة لمحافظة المهد 15 مركزًا، منها سبعة مراكز من فئة (أ) وثمانية من فئة (ب)، (جدول 6) .
 
 
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook