محافظة بدر في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة بدر في المملكة العربية السعودية

محافظة بدر في المملكة العربية السعودية.

 
تقع محافظة بدر في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة المدينة المنورة، حيث تطل بجبهة بحرية صغيرة على البحر الأحمر، ويحدها من الشرق جزء من النطاق الإداري للمدينة المنورة؛ (مقر إمارة المنطقة)، في حين تحدها من الغرب محافظة ينبع بالإضافة إلى جزء من البحر الأحمر. ويحدها من الشمال جزء من النطاق الإداري للمدينة المنورة (مقر إمارة المنطقة) وكذلك محافظة ينبع، ومن الجنوب يحدها أيضًا جزء من النطاق الإداري للمدينة المنورة، كما تحدها من الجنوب أيضًا محافظة رابغ التابعة إداريًا لمنطقة مكة المكرمة. وتبلغ مساحة محافظة بدر 7752كم  ، وتأتي في المرتبة الأخيرة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري من حيث المساحة.
 
تبعد مدينة بدر (مقر المحافظة) عن المدينة المنورة (مقر إمارة المنطقة) مسافة 150كم باتجاه الجنوب الغربي، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتعد في المرتبة الثانية من حيث القرب من مقر المنطقة بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة بدر 33760 نسمة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م، وبلغ عدد سكان محافظة بدر والمراكز التابعة لها 58352 نسمة  .  وتأتي محافظة بدر في المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، كما تأتي في المرتبة السابعة بالنسبة إلى محافظات المنطقة من حيث عدد المراكز الإدارية، كما يوضح (جدول 1) . ويبلغ عدد المراكز التابعة لمحافظة بدر ستة مراكز إدارية؛ أربعة منها من فئة (أ)، واثنان من فئة (ب)، (جدول 5) .
 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook