محافظة خيبر في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة خيبر في المملكة العربية السعودية

محافظة خيبر في المملكة العربية السعودية.

 
تقع محافظة خيبر في الركن الشمالي الشرقي من منطقة المدينة المنورة، وتحدها من الشرق محافظة الغزالة التابعة إداريًا لمنطقة حائل، وكذلك جزء من النطاق الإداري لمدينة حائل. وتحدها من الغرب محافظة العلا، ومن الشمال محافظة تيماء التابعة إداريًا لمنطقة تبوك، ويحدها من الجنوب جزء من النطاق الإداري للمدينة المنورة؛ (مقر إمارة المنطقة). وتبلغ مساحة المحافظة 18945كم  تقريبًا؛ وبذلك تأتي في المرتبة السادسة بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة خيبر (مقر المحافظة) عن المدينة المنورة (مقر إمارة المنطقة) مسافة 170كم تقريبًا باتجاه الشمال، ويربط بينهما طريق أسفلتي، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث القرب من مقر المنطقة مقارنة ببقية مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة خيبر 19773 نسمة حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م، وبلغ عدد سكان محافظة خيبر والمراكز التابعة لها 45541 نسمة  .  وهي بذلك تأتي في المرتبة السادسة على مستوى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث عدد المراكز التابعة لها بالنسبة أيضًا إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري. ويبلغ عدد المراكز التابعة لمحافظة خيبر ثمانية مراكز، منها مركزان من فئة (أ)، وستة مراكز من فئة (ب)، (جدول 7) .
 
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook