محافظة رُماح في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة رُماح في المملكة العربية السعودية

محافظة رُماح في المملكة العربية السعودية.

 
تقع محافظة رماح في الجزء الشمالي الشرقي لمنطقة الرياض، تحدها من الشرق محافظة الأحساء التابعة إداريًا للمنطقة الشرقية، ومن الغرب محافظات: المجمعة، وحريملاء، وضواحي مدينة الرياض، ومن الشمال محافظة قرية العليا التابعة إداريًا للمنطقة الشرقية، ومن الجنوب ضواحي مدينة الرياض. تبلغ مساحة محافظة رماح 18200كم  تقريبًا، وهي بذلك تحتل المرتبة 8 بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري.
 
تبعد مدينة رماح (مقر المحافظة) عن مدينة الرياض قرابة 140كم باتجاه الشمال الشرقي، يربط بينهما طريق أسفلتي حديث مزدوج سريع، وتأتي مدينة رماح في المرتبة 4 من حيث القرب من مدينة الرياض بالنسبة إلى مقار محافظات المنطقة.
 
بلغ عدد سكان مدينة رماح حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 18086 نسمة، في حين بلغ عدد سكان محافظة رماح 25312 نسمة، وتأتي محافظة رماح في المرتبة 15 من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات منطقة الرياض ومقرها الإداري، لكنها تأتي في المرتبة 87 بالنسبة إلى محافظات المملكة  .  وهي تأتي في المرتبة 8 من حيث عدد المراكز التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة ومقرها الإداري، (جدول 1) . إذ يبلغ عدد المراكز التابعة لها 23 مركزًا، منها 13 مركزًا فئة (أ)، و 10 مراكز فئة (ب)، (جدول 17) .
شارك المقالة:
151 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook