محطات السكة الحديدية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محطات السكة الحديدية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

محطات السكة الحديدية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 
أنشئت سكة حديد الحجاز بناء على أمر صدر من السلطان عبدالحميد الثاني بتاريخ 5 / 5 / 1318هـ الموافق 1900م وذلك لعدة أهداف أهمها نقل الحجاج والمعتمرين، والسكة تربط ما بين دمشق والمدينة المنورة ومن أبرز محطاتها المحطة الواقعة في مدائن صالح والمحطة الموجودة في المدينة المنورة.
 
ويعد خط السكة الحديدية (الحجاز - المدينة المنورة) الذي بني تقريبًا على درب الحج القديم نفسه سجلاً حافلاً بالآثار الإسلامية، بيد أنه توقف مع توقف سكة الحديد عام 1336هـ / 1918م في نهاية الحرب العالمية الأولى، وفيما يأتي إيضاح لآثار محطات درب الحج ومحطات خط السكة الحديد من العصرين الإسلامي والحديث التي تقع ضمن حدود منطقة المدينة المنورة الإدارية.
 
أ) محطة البوير:
 
تقع محطة البوير في مركز شجوى التابع لإمارة المنطقة، وتقع في وادي إضم غرب المُليح بنحو 22كم، وكانت المحطة الرابعة من المدينة على طريق الوجه، تقدر مساحة المحطة بـ 30000م  ، وتتألف من ثلاثة مبانٍ مستطيلة الشكل، بالإضافة إلى مبنى أسطواني الشكل، وكانت تستخدم نقطة حماية وحراسة ومكاتب للأعمال الإدارية، وبها بعض العربات والقاطرات القديمة، وللموقع أهمية تاريخية وتراثية وأثرية عالية، ويمكن تأهيله لأنشطة سياحية مختلفة.
 
ب) محطة الحفيرة:
 
تقع محطة الحفيرة في مركز المندسة التابع لإمارة المنطقة، وتبلغ مساحتها نحو 9000م  ، كانت تستخدم نقطة حماية وحراسة وسجنًا ومكاتب للأعمال الإدارية وأمكنة انتظار الركاب، وتبعد عن مركز المندسة نحو 3كم، وللموقع أهمية تاريخية وتراثية وأثرية عالية ويمكن تأهيله لأنشطة سياحية مختلفة.
 
ج) محطة مخيط: 
 
تبعد محطة مخيط عن المدينة المنورة نحو 2كم، بُنيت خلال العهد العثماني عام 1327هـ / 1909م، وتتألف من مبنيين من الحجر، وكانت تستخدم نقطة حماية وسجنًا ومكاتب للأعمال الإدارية، ومكانًا للركاب، وللموقع أهمية تاريخية وتراثية وأثرية.
 
د) محطة الزبيدية:
 
تبعد محطة الزبيدية عن مركز المليليح التابع لإمارة المنطقة نحو 4كم، وتتكون من مبنيين كانا يشكلان نقطة حماية وحراسة وسجنًا ومكاتب وأمكنة انتظار للركاب، ويعود تاريخ بنائهما إلى العهد العثماني، ويمكن تأهيلها لأنشطة سياحية مختلفة.
 
هـ) محطة بواط:
 
تبعد محطة بواط عن مركز المليليح نحو 6كم، وتتألف من مبنيين كانا يشكلان نقطة حماية وحراسة وسجنًا ومكاتب وأمكنة انتظار للركاب، ويعود تاريخ بنائهما إلى الحكم العثماني، ويمكن تأهيلها لأنشطة سياحية مختلفة.
 
و) محطة القطار:
 
تقع محطة القطار بالقرب من مدائن صالح، وتتألف من 16 مبنى يعود تاريخ إنشائها إلى عهد الدولة العثمانية، وتعد من أهم محطات الخط الحديدي الحجازي، وقد قامت الهيئة العليا للسياحة بترميمها، وتتميز بطرازها المعماري، وكانت تستخدم استراحة وسكنًا ومطعمًا للركاب، وتضم ورشة صيانة للقطار، حيث توجد أجزاء من أحد القطارات في المحطة حاليًا، ويمكن استغلال الموقع في أنشطة سياحية مختلفة.
 
ز) محطة الدار الحمراء:
 
تقع محطة الدار الحمراء بمحاذاة البريكة، ويحتوي الموقع على مبنى استراحة السكة الحديدية الذي بني بالحجر في عام 1326هـ / 1908م وتحيط به ثلاثة مبانٍ، وبعض الجدران، كما يوجد بعض المباني على مسافة 5كم جنوب شرق المحطة.
 
ح) محطة المطلع:
 
تقع محطة المطلع جنوب شرق محطة دار الحمراء بنحو 24كم، وقد تم تشييدها باستخدام الحجارة المهذبة عام 1325هـ / 1907م، ويشتمل الموقع على مبنى استراحة السكة الحديدية وثلاثة مبانٍ جنوب الاستراحة، وبعض المباني المشيدة بالأحجار فوق جبل، وعلى مسافة نحو 10كم شمال شرق المحطة.
 
ط) محطة أبوطاقة:
 
تقع محطة أبوطاقة جنوب محطة المطلع بنحو 19كم على فرع وادي الحمضة، ويحتوي الموقع على مبنى استراحة السكة الحديدية، وقد شيدت المحطة عام 1325هـ / 1907م، كما يوجد حولها بعض المباني.
 
ي) محطة مبرك الناقة:
 
تقع هذه المحطة جنوب محطة أبوطاقة بنحو 16كم، ويحتوي الموقع على مبنى استراحة السكة الحديدية من الحجر المشذب، كما توجد بعض الجدران جنوب المبنى.
 
ك) محطة مدائن صالح: 
 
تقع محطة مدائن صالح شمال شرق العلا بنحو 25كم، وهي من محطات درب الحجاج الشامي الكبيرة، وإحدى محطات السكة الحديدية الرئيسة، ويحتوي الموقع على قلعة إسلامية قديمة تتوسطها بئر الناقة، كما توجد بركة قديمة وخمس آبار مطوية بالأحجار، وكذلك ستة عشر مبنى من مباني السكة الحديدية بنيت بالحجر المهذب.
 
ل) محطة العذيب:
 
تقع محطة العذيب جنوب محطة مدائن صالح بنحو 9كم بوادي العذيب، والمبنى من الحجر المشذب، كما يوجد مبنى بالحجر فوق جبل على مسافة 2كم شمال العذيب يعرف بموقع (قويع الترك).
 
م) محطة العلا: 
 
تقع محطة العلا بوادي القرى بمدينة العلا، وهي إحدى المحطات الكبيرة على درب الحج الشامي وإحدى محطات السكة الحديدية، ويحتوي الموقع على مدينة كبيرة قديمة محاطة بجدار شمال المدينة عبر الوادي، ويوجد بها عدة قنوات تمتد إلى عكمة حيث عيون الماء، كما توجد قلعة بها قبر موسى بن نصير فوق جبل مرتفع يتوسط البلدة القديمة (حي الديرة بالعلا).
 
ن) محطة البدائع:
 
تقع جنوب شرق العلا بنحو 16كم، وتشتمل على أطلال مدينة إسلامية وبها بعض البقايا المعمارية، وتنتشر بها بعض قطع الفخار الإسلامي المبكر ترجع إلى القرنين الثالث والرابع الهجريين، بالإضافة إلى بعض القطع الإسلامية الفخارية والزجاجية المتأخرة، كما يقع بالجنوب منها محطتا مشهد وسهل مطران.
 
س) محطة زمرد:
 
تقع محطة زمرد جنوب شرق سهل المطران بنحو 20كم، على مسافة 253كم شمال المدينة. وفي شمال شرق المحطة بنحو 4كم قلعة مربعة يتوسطها فناء مكشوف به بئر، وتوجد بئر شمال القلعة بنحو 20م وقطرها 6م وعمقها نحو 11م، كما توجد بركة تقع جنوب شرق القلعة بنحو 3.5كم وهي مستطيلة الشكل.
 
ع) محطة هدية:
 
تقع محطة هدية إلى الجنوب الشرقي من محطة المدرج بنحو 20كم، كما أن هناك شرق المحطة بنحو 3كم قلعة أثرية دائرية الشكل وأخرى مهدمة ومربعة الشكل، كما تقع ست محطات صغيرة أخرى في اتجاه الجنوب الشرقي حتى المحطة النهائية بالمدينة المنورة، وهي محطات قطار قديمة مشيدة من حجارة سوداء ضخمة  .
 
ف) محطة المدرج:
 
إحدى محطات سكة حديد الحجاز، تقع على بعد 186كم شمال المدينة باتجاه العلا.
 
ص) محطة المدينة المنورة:
 
هي المحطة النهائية لخط سكة حديد الحجاز وإحدى المحطات الرئيسة، وتشتمل على مجموعة مبانٍ متهدمة من الحجر الأسود بطول نحو 600م وعرض نحو 400م، كما يوجد بالمدينة المنورة ست محطات أخرى صغيرة وهي (مخيط - حفيرة - بواط - بوير - إسطبل عنتر - أبوالنعم) وتقع تقريبًا على مسافات متساوية كل 20كم، وقد تم اختيار هذه المحطة لتكون مقر المتحف الإسلامي بالمدينة.
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook