مخاطر الافراط في تناول فيتامين C

الكاتب: نور الياس -
مخاطر الافراط في تناول فيتامين C

مخاطر الافراط في تناول فيتامين C.

 

 

خطورة الإفراط في تناول فيتامين C

 

نظراً لانتشار مكملات فيتامين C وسهولة الحصول عليها وكثرة المقالات التي تدعي أن فيتامين C يُستخدم كعلاج لنزلات البرد وأمراض السرطان، فقد أصبح آلاف الأشخاص يتناولون عالية من فيتامين C. ومن أهم الأعراض الجانبية التي تنتج عن تناول جرعات زائدة من فيتامين C الغثيان وآلام البطن والإسهال. ومن الآثار الضارة لذلك أيضاً تكون حصوات أكسالية (Oxalate stones) في الكلى لأن تحلل فيتامين C يكون الأكسالات. وتُعد مكملات فيتامين C ضارة بشدة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم زيادة في الحديد لأنه يحفز امتصاص الحديد. ومن المقترح أن أكبر كمية يمكن تناولها من فيتامين C هي 2 جرام يومياً حتى لا تحدث اضطرابات في القناة المعدية المعوية بسبب تناول كميات زائدة منه.

 

نقص فيتامين C


إن نقص فيتامين C يعوق عملية تكوين الكولاجين ويؤخر عملية التئام العظام المكسورة. ومن علامات نقص فيتامين C التي تعكس مدى أهميته هو دوره في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية؛ حيث تنزف اللثة بسهولة حول الفم وتتمزق الشعيرات الدموية الموجودة تحت الجلد من تلقاء نفسها، مما يؤدي إلى الإصابة بالنزيف.

وتتمثل أول أعراض الإصابة بمرض الإسقربوط في الضعف العام والإرهاق وفقدان الشهية والاكتئاب وانتفاخ اللثة التي تنزف بكثرة بمجرد لمسها. كذلك، تبدأ العضلات، ومنها عضلة القلب، في الضعف. وتصبح البشرة جافة ومتقشرة وصلبة وبنية اللون. بالإضافة إلى ذلك، لا تلتئم الجروح نظراً لعدم تكون النسيج الندبي (Scar tissue). هذا، كما تقل القدرة على إعادة بناء العظام، وتصبح نهايات العظام الطويلة ضعيفة ومشوهة ومؤلمة ومعرضة للكسر بسهولة. كما تتضخم المفاصل ويصحب ذلك ألم شديد بها. وبما أن فيتامين C يدخل في عملية التمثيل الغذائي لعنصر الحديد، فإنه غالباً ما يصاحب مرض الإسقربوط الإصابة بالأنيميا.

 

الاعتقادات الخاطئة بخصوص الفيتامينات

 

الاعتقاد الخاطئ 

يُفضل شراء أقراص الفيتامينات التي تحتوي على كمية أكبر من الكمية المصرح بتناولها يومياً بمعدل 10 مرات.

الحقيقة
يجب تناول الكمية المصرح بتناولها يومياً فقط من العناصر الغذائية المختلفة إلا في بعض الحالات الخاصة مثل نقص الفيتامين أو الإصابة بأحد الأمراض.

الاعتقاد الخاطئ
على جميع الأشخاص تناول أقراص الفيتامينات.

الحقيقة
لا يحتاج الأصحاء إلى تناول مكملات الفيتامينات إذا كانوا تناولون وجبات متوازنة من المجموعات الغذائية الأساسية.

 

شارك المقالة:
192 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook