مدة علاج جرثومة المعدة

الكاتب: المدير -
مدة علاج جرثومة المعدة
"محتويات
ما هي جرثومة المعدة
كم مدة علاج جرثومة المعدة
اعراض الإصابة بجرثومة المعدة
كيف تعمل جرثومة المعدة
تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة
كيفية الوقاية من جرثومة المعدة
ما هي جرثومة المعدة

الحلزونية البوابية ، المعروفة بجرثومة المعدة – Helicobacter pylori ، وهي نوع من البكتيريا التي تسكن في الجهاز الهضمي بجسم الإنسان ، حيث أن ثلثي سكان العالم مصابون بها.

وقد تتسبب جرثومة المعدة على المدى الطويل في ، التقرحات ، في بطانة المعدة ، أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، كما من الممكن أن تؤدي العدوى إلى سرطان المعدة.

ومع النظافة ، واتباع العادات الصحية ، والسليمة ، وتجنب مهيجات جرثومة المعده ، يمكنك وقاية نفسك وعائلتك من الاصابة بجرثومة المعدة ، وجدير بالذكر أن هنالك أدوية كثيرة تساعد على علاج جرثومة المعدة ، ولكن يجب علاج الجرثومة مبكرا.

كم مدة علاج جرثومة المعدة

قد تحتاج جرثومة المعدة مدة علاج تتراوح من اسبوع إلى اسبوعين ، حتى تتحسن ، وتبدأ في ملاحظة علامات الشفاء من جرثومة المعدة ، اذا كنت تعاني من القرحة التي تسببها جرثومة المعدة.

وبعد انتهاء العلاج بأسبوع ، او اسبوعين ، يتم إعادة التحاليل الطبية ، وفحص البراز للتأكد من هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز ، او إن كان تم شفاء الشخص ، او أنه ما زال مصابا.

ولعلاج ، وعدم عودة جرثومة المعدة مرة أخرى ، من المحتمل أن يوصف الطبيب المختص بعض الأدوية التي تشمل ما يلي :

مضادات حيوية تعمل على قتل بكتيريا ” H.pylori ” في الجسم ، مثل فلاجيل ، او تتراسيكلين ، او تينيدازول ، او كلاريثروميسين ، او اموكسيسيلين.

أدوية تعمل على تقليل حمض الهيدروكلوريك في المعدة ، وتشكل هذه الأدوية ؛ ديكسلانسوبرازول ، او اوميبرازول ، او رابيبرازول ، وغيرها من الادوية.

دواء البزموت سبساليسيلات ، والذي قد يساعد في قتل البكتيريا المسببة بجرثومة المعدة ، إلى جانب المضادات الحيوية.

الأدوية التي تعمل على منع الهيستامين الكيميائي ، وتعمل على تحفيز المعدة لإنتاج المزيد من الأحماض ، مثل ، سيميتيدين ، او فاموتيدين ، او نيزاتيدين ، أو زانتاك.

اعراض الإصابة بجرثومة المعدة

إذا كنت تعاني من تقرحات بالمعدة ، فقد تشعر بألم خفيف ، أو حارق في البطن من حين لآخر ، ويزداد هذا الشعور عندما تكون المعدة فارغة ، وقد يتحسن هذا الألم بعد تناول الطعام ، او مضادات الحموضة الطبيعية كالحليب ، أو أدوية مضادة للحموضة ، وهناك أعراض أخرى شائعة لدى المصابون بجرثومة المعدة ، والتي تتمثل في : ،

الشعور بالانتفاخ
التجشؤ
فقدان الشهية
الغثيان
التقيؤ
فقدان الوزن بدون سبب واضح

يمكن أن تنزف القرحة في المعدة أو الأمعاء ، مما قد يشكل خطورة على الصحة العامة ، لذلك عليك استشارة الطبيب اذا ظهرت عليك الأعراض التالية :

براز دموي ، أو ذو لون أحمر غامق ، أو أسود.
صعوبة في التنفس
دوار أو إغماء
الشعور بالتعب الشديد بدون سبب
شحوب البشرة
قيء مصحوب بظهور دم أو يشبه القهوة
آلام شديدة وحادة في المعدة

يمكن أن تتسبب جرثومة المعدة في سرطان المعدة ، وبالرغم من أنه غير شائع ، إلا أنه من المهم معرفة أعراضه التي تكون قليلة في البداية ، مثل الحموضة المعوية ، ولكن بمرور الوقت ، قد تتم ملاحظة ما يلي :

ألم أو انتفاخ في البطن
الغثيان
فقدان الشهية
الشعور بالشبع بعد تناول كمية قليلة فقط
التقيؤ
فقدان الوزن بدون سبب
كيف تعمل جرثومة المعدة

عند اكتشاف بكتيريا الحلزونية البوابية ، في عام 1982 ، تم اكتشاف أن الجراثيم هي السبب في معظم تقرحات المعدة ، والتي تستهدف بطانة المعدة – الطبقة الحامية للمعدة من حمض الهيدروكلوريك الذي تنتجه المعدة – بعد دخولها إلى الجسم.

عندما تتسبب جرثومة المعدة في الأضرار للمعدة ، يصبح بإمكان حمض الهيدروكلوريك باختراق بطانة المعدة ، فيتسبب في قرحة المعدة ، الأمر الذي يؤدي إلى نزيف المعدة ، او تسبب التهابات ، أو تعمل على منع الطعام من الحركة عبر الجهاز الهضمي.

قد تنتقل جرثومة المعدة إلى الإنسان عن طريق الطعام ، او الماء الملوث ، او الأواني ، وكذلك تنتقل عن طريق استخدام الحمام بدون تنظيف بعد الشخص المصاب ، كما يمكنك أيضًا التقاط البكتيريا من خلال ملامسة اللعاب ، أو سوائل الجسم الأخرى للأشخاص المصابين.

تتم إصابة الكثيرين بجرثومة المعدة في فترة الطفولة ، والتي تبقى معهم إلى أن يكبروا في السن ، حيث تعيش هذه البكتيريا في الجسم لسنوات عديدة دون أن تظهر عليهم أعراض.

تشخيص الإصابة بجرثومة المعدة

لا يقوم الطبيب بتشخيص جرثومة المعدة دون أن يكون لديك أعراض حالية ، او سابقة ، فإن كان لديك أعراض ، يتبع الطبيب بعض الاختبارات من أجل التأكد من الاصابة :

بعد أن يستفسر الطبيب عن تاريخك الطبي ، والأدوية التي تتناولها ، سيتم فحصك جسديا ، كالضغط على البطن من أجل التحقق من التورم ، او الألم.

يتم عمل اختبارات الدم ، والبراز التي من شأنها الكشف عن العدوى.

اختبار تنفس اليوريا ، والذي يتم من خلال شرب سائل خاص يحتوي على مادة السورية ، ثم يتنفس الشخص في كيس يتم إرساله إلى المختبر ، فإن كنت مصابا بالبكتيريا ، تعمل على تحويل اليوريا ال ثاني أكسيد الكربون ، والتي ستظهر أن تنفسك أعلى من المستويات الطبيعية للغاز.

وللكشف عن تقرحات المعدة ، يمكن أن يقوم الطبيب باستخدام :

تنظير الجهاز الهضمي العلوي ، والذي يتم عن طريق المنظار الداخلي.

اختبارات الجهاز الهضمي العلوي ، عن طريق شرب سائل معين يحتوي على مادة الباريوم ، ثم يقوم الطبيب أشعة سينية ، يملأ السائل الحلق ، والبطن ، مما يجعلهم تبرزان بوضوح في الصورة.

التصوير المقطعي المحوسب (CT) ، وهي أشعة سينية قوية تقوم بعمل صور مفصلة للجسم من الداخل.

كيفية الوقاية من جرثومة المعدة

إن جرثومة المعدة ، مثل غيرها من الجراثيم ، حيث يمكن للشخص حماية نفسه من الاصابة بالعدوى بنفس الطريقة التي يحمي نفسه بها من باقي الجراثيم ، كما يلي : ،

يجب عليك غسل اليدين بعد استخدام الحمام ، وقبل تحضير اعلم ، او تناوله.
التأكد من نظافة المياه ، وتناول الطعام المنزلي لضمان نظافته.
طهو الطعام بطريقة جيدة ، وبالأخص البيض ، واللحوم.
المراجع
الوسوم
جرثومة المعدة"
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook