مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية

مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية.

 
مدينة الطائف هي واحدة من مدن المملكة العربية السعودية، تقع مدينة الطائف في جنوب شرق العاصمة المقدسة للمملكة مكة المكرمة، وتقريبًا على بعد 65 كيلو متر، تقع على دائرة عرض 15 َ21 ْ على خط طول شرقي 21 َ40.
 حيث تقع المدينة على قمة جبل يطلق عليه جبل غزوان، ويصل ارتفاعها تقريبًا حوالي 1700 مم عن سطح البحر، يحيط بها سراة الحجاز وتمتد على طول ضفتي وادي وجد، تصل مساحتها إلى 360 كيلو متر مربع.
وتعد المدينة البوابة الشرقية للحرمين الشريفين، كما يوجد في وسط الطائف منطقة زراعية هامة، حيث تقوم تلك المنطقة بتزويد غرب المملكة العربية السعودية بالفاكهة بالأخص الرمان والعنب، والخضراوات.
 كما أنها مشهورة لغزارة إنتاجها من العسل، كما أنها تعد المصيف الرئيسي لحكومة المملكة، وتتبع مدينة الطائف إداريًا إمارة مكة المكرمة، كما عرفت بعد ذلك باسم مدينة السلام كلقب لها.
كما إن أردت الاطلاع على موقع المدينة تحديدًا على الخريطة فيمكنك الضغط هنا.
 
تسمية مدينة الطائف
قد ذكر عن تسمية مدينة الطائف في جامع الأصول عن الأحاديث التي جاءت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أن المدينة قد تم تسميتها الطائف وذلك بسبب الحائط التي قامت ثقيف ببنائه حول المدينة، وهذا أقرب ما يكون للأصح.
وكما قال أبو طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في مدح قومه لحماية الكعبة، وقد أستشهد في قوله بثقيف وهم أهل الطائف لبنائهم السور حولها وحمايتها من المعتدين.
فقال فيما معناه أنهم قاموا بحماية بيتهم من كل شر كما قامت ثقيف بحماية الطائف، حيث جاءوهم قومًا مستعمرين فأحلوا لهم ثقيف السيوف، كما جاءت في رواية أخرى أن تلك المدينة قد طافت على الماء في الطوفان، وجاءت بأنها كانت قرية في الشام، أو كانت في صنعاء كجنة خاصة بأهل الصريم وقام جبريل عليه السلام بأخذها منهم، وقد قام بالطواف بها حول البيت ثم قام بوضعها في الطائف.
أو كانت جنة قد تم ذكرها في قوله تعالى (عسى ربنا أن يبدلنا خيرًا منها) وكان مكانها في الطائف فقام باقتلاعها ثم طاف بها على البيت وثم تم ردها.
 
 
من تاريخ مدينة الطائف
إن مدينة الطائف كانت مجرد مدينة صغيرة، وتقع تلك المدينة على حافة وادي، ويوجد على جانبيها محليتان، كانت أحداهما خاصة بقوم ثقيف والأخرى خاصة بقوم لوط، وكانت بيوتها واطئة، ويوجد بأكنافها كروم العنب.
 كما أن أهلها جميعهم من حمير وثقيف ومن قوم قريش، كما أن عندما قرر الرسول صلى الله عليه وسلم الخروج من مكة المكرمة كانت تلك أولى المدن التي قصدها، وقد قام بدعوة أهلها للدخول في دين الحق الإسلام، ولكنهم قد أبوا الدخول في الدين الجديد، وقد قاموا بتحريض سفاءهم وصبيانهم على إيذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك في حلول العام التاسع من الهجرة قد دخلوا في الإسلام.
 وفي عام 1916م قامت قوات الثورة العربية بطرد الحامية التركية منها ودخولها، وفي عام 1924م قد قام ابن السعود بدخول الطائف، وبمرور الزمان قد تطورت المدينة مثلها كمثل سائر مدن المملكة وقد وصلت لما هي عليه الأن.
 
السكان في مدينة الطائف
حدث تغيرات بالنسبة للسكان على مدار تاريخ مدينة الطائف كثيرًا، كما أن مدينة الطائف نسبة سكانها في تزايد مستمر، وتحتل مدينة الطائف في التصنيف من حيث عدد السكان الرابعة في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد مدينة الرياض ومدينة مكة المكرمة ومدينة جدة.
يقدر عدد سكان مدينة الطائف بحوالي 350 ألف نسمة، ويقدر صيفًا بحوالي 500 ألف تقريبًا، ووفقًا للبينات فإن نسبة كبار السن تنخفض في مدينة الطائف مقارنة بباقي المدن وتزداد فيها الأحداث وذلك مقارنة بباقي المدن.
وقد تم تقسيم الأرض بمدينة الطائف على أن تكون مناطق سكنية ومراكز تجارية، والخدمات الحكومية والمؤسسات الصناعية، والمرافق الصحية والتعليمية كما يوجد بها مرافق ترفيهية، ويوجد بها فنادق وأماكن للرياضة والحدائق.
كما أن مدينة الطائف هي أول مدينة في المملكة العربية السعودية تم إنشاء بها مدرسة متخصصة في علوم الدراسات الإسلامية وقد عرفت باسم دار التوحيد، وكما أقيم بها مشفى عسكري ومركز للصحة النفسية، ومركز للأمراض الصدرية.
يتفرع من مدينة الطائف طرق مؤدية إلى مكة المكرمة ومدينة الرياض والباحة، ويكون عدد تلك الطرق كالآتي:
 
طريقان متفرعان من مدينة الطائف مؤديان إلى مدينة مكة المكرمة.
وطريق تفرع عن مدينة الطائف يصلها بمدينة الرياض.
طريق متفرع عن مدينة الطائف ويصلها بالباحة كما أنها يوجد بها مطار وقد سكنها ستة قبائل رئيسية وهم:
 
قبيلة ثقيف: تسكن قبيلة ثقيف قلب مدينة الطائف والأطراف الجبلية للمدينة، في الهدا والشفا والقيم كما أنهم موجودين في جنوب الطائف.
قبيلة عتيبة: تسكن قبيلة عتيبة في أطراف مدينة الطائف الجنوبية، وقد امتدوا إلى الحاوية والسيل وذلك إلى نجد، وتمثل تلك القبيلة الانحدار الباقي عن قبيلة هوازن المنحدرة إلى عدنان.
قبيلة هذيل: تقع قبيلة هذيل في مدينة الطائف في شمال الشفا.
قبيلة بني مالك: وتقتن تلك القبيلة في الحدود الجنوبية من مدينة الطائف.
قبيلة قريش: وتقع تلك القبيلة على الخط الدائري من منطقة الوهط والوهيط، وقد قيل عنهم أنهم من نسل ثقيف.
قبيلة بني الحارث: إن قبيلة بني الحارث هي قبيلة تنتمي إلى الأزد ويعودون هؤلاء إلى قحطان بنسبهم ويقطنون منطقة جنوب مدينة الطائف
والأن ستجد ساكني مدينة الطائف متنوعين بين أهل المملكة العربية السعودية والأجانب المقيمين فيها.
 
معالم مدينة الطائف
إن مدينة الطائف لهي مدينة أثرية تحكي أصالة وعبق أرضها منذ اللحظات الأولى، ومن أثارها السدود القديمة والمساجد العتيقة والتي قد تم بنائها قبل 1000 سنة، كما ستجد بها الأطلال السحيقة لسوق عكاظ، وستجد بها بعض القلاع والحصون التي كانت مشيدة في يوم ما.
ومن أهم تلك الآثار قصر شبرا، ويعد هذا القصر خارج حدود أسوار الطائف، وحديثًا قد أصبح مقرًا متحف آثار في مدينة الطائف.
 
الطوبوغرافيا الخاصة بمدينة الطائف
إن أولى المدن التي تخطط هندسيًا بالمملكة العربية السعودية هي مدينة الطائف، ووفقًا لتخطيط نشأتها الأولى فإنها مدينة ذات نواة واحدة، ومن ثم تم تمديدها في اتجاه الأطراف.
 وقد طرأت على المدينة الكثير من التغيرات وذلك نتيجة للتمديدات الجديدة، وقد أدت أيضًا إلى ظهور وظائف اقتصادية واجتماعية عدة، وقد تنوعت بها الأنشطة المختلفة.
 ومن مظاهر التجديد الواضحة هي الأنية الحديثة وأشكالها والمرافق العامة والشوارع منسقة والمتقاطعة، وقد تم دمج في أبنيتها مظاهر الأصالة للشكل المعماري القديم للمدينة والتنسيق والشكل الحديث للمباني والمؤسسات الحكومية.
إن تلك المدينة واحدة من أعرق المدن التي يتمنى الجميع زيارتها رغم أنها ليست بتلك الشهرة خارج الوطن العربي، وهناك ممن يعرفها يقتصر معلوماتهم فقط عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها.
 
شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook