محافظة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
محافظة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

محافظة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تقع المدينة المنورة (المدينة) في منطقة أقرب إلى الوسط بالنسبة إلى منطقة المدينة المنورة  ، وهي تمثل مقر إمارة المنطقة. وتحدها من الشرق محافظة الحناكية، ومن الغرب محافظتا بدر وينبع، ومن الشمال محافظتا خيبر والعلا، ومن الجنوب محافظة المهد ومحافظة رابغ التابعة إداريًا لمنطقة مكة المكرمة. وتبلغ مساحة المدينة المنورة والمراكز التابعة لها نحو 23992كم  وهي بهذه المساحة تحتل المرتبة الرابعة بالنسبة إلى محافظات ومدن منطقة المدينة المنورة.
 
بلغ عدد سكان المدينة المنورة (المدينة) حسب تعداد عام 1425هـ / 2004م 919838 نسمة، يسكنون في 163116 مسكنًا، في حين بلغ عدد سكان المدينة المنورة والمراكز التابعة لها 994175 نسمة  .  وتأتي المدينة والمراكز التابعة لها في المرتبة الأولى من حيث عدد السكان بالنسبة إلى محافظات منطقة المدينة المنورة، وهذا أمر طبيعي لوجود (مدينة) المدينة المنورة ذات العدد السكاني الأكبر في المنطقة؛ كونها تضم المسجد النبوي الشريف (مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)، بالإضافة إلى قربها من مواقع معارك بدر وأحد وخيبر التي كان لها أثر كبير في التاريخ الإسلامي، ووجود آثار إسلامية أخرى، وتحظى المدينة المنورة باهتمام المسلمين؛ لذلك يقوم بزيارتها أعداد كبيرة من داخل المملكة وخارجها، وخصوصًا لزيارة المسجد النبوي الشريف.
 
وتأتي المدينة المنورة (المدينة) في المرتبة الخامسة من حيث عدد المراكز التابعة لها بالنسبة إلى محافظات المنطقة، (جدول 1) . ويتبع المدينة 12 مركزًا، منها تسعة مراكز من فئة (أ)، وثلاثة مراكز من فئة (ب)، (جدول 2) .
 
شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook