مدينة بريدة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مدينة بريدة في المملكة العربية السعودية

مدينة بريدة في المملكة العربية السعودية.

 
مدينة بريدة
بريدة محافظة سعودية، تقع وسط منطقة القصيم، وهي عاصمة ومقر الإمارة للقصيم، تقع على هضبة واسعة تحيط بها الجبال والتلال الرملية وبعض السهول التي تتميز بتربة خصبة جدا، وتحتل المحافظة المرتبة الثانية بعد محافظة الرياض من حيث المساحة وتعداد السكان، إذ تبلغ مساحة أراضيها 1300كم² تقريبًا ويزيد عدد سكانها عن النصف مليون نسمة.
 
مناخ مدينة بريدة 
يصنف المناخ في محافظة بريدة من المناخات القارية الصحراوية، حيث تقل الأمطار فيها وعادة ما يتراوح متوسط درجة الحرارة في فصل الصيف 43 درجة مئوية، حيث تكون الحرارة شديدة في الصيف وباردة شتاءً خاصة في فترات المساء.
 
الزراعة في مدينة بريدة
تقع محافظة بريدة ضمن مناطق زراعية واسعة، فهي تملك حوالي 17.4% من مساحة الأراضي الزراعية بالمملكة، وتعتبر مزارع بريدة مصدرًا أساسيًا للتمور في للمملكة وكذلك الخضار، والفواكه، والقمح، كما تحتل القصيم المرتبة الثانية لإنتاج التمور في السعودية حيث تضم 8 ملايين نخلة، وتملك أكبر مزارع للتمور في العالم، مما جعلها تلقب بعاصمة التمور.
 
السياحة في مدينة بريدة 
تتميز بريدة بالعديد من الأماكن السياحية المتنوعة والهامة، التي تجعلها وجهة سياحية متميزة للزائرين والسياح، ومن أهم المعالم السياحية التي تتمتع بها محافظة بريدة:
 
متحف بريدة
 يقع المتحف على تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع طريق الملك فهد، ويضممجموعة من القطع الأثرية التاريخية، كما يضم مجموعة من القاعات المتنوعة بين التاريخية، والثقافية، والعلمية، من بينها قاعة خاصة لممتلكات الملك الراحل عبد العزيز مؤسس المملكة تعرض سياراته الخاصة، كما يوجد قاعة خاصة تقدم مجموعة من الأنشطة التراثية على شكل فلكلور شعبي.
 
ميدان الفروسية 
 يقع ميدان الفروسية في الجهة الشرقية من بريدة على الطريق الدائري وسط المحافظة على طول طريق الملك فهد، ويحتل مساحة كبيرة جداً وهائلة حيث يعتبر الميدان أكبر ميادين السعودية الخاصة بالفروسية، إذ يتسع لأكثر من 3 آلاف متفرج.
 
برج بريدة 
برج بريدة هو أحد السمات المميزة والمعالم الهامة في بريدة، على الرغم من أن الغرض الأساسي الذي قامت عليه فكرة إنشاء البرج هي توازن الضغط في أنظمة مياه المحافظة، حيث يحتوي على خزان مياه بمساحة 5 آلاف م، إلا أنه تم تهيئته كمزار سياحي يضم قاعات مغلقة بالزجاج العازل ومكيفة تمنح السائح مشاهدة متميزة وإطلالة مبهرة على المحافظة.
 
محمية الطيور 
تعتبر محمية الطيور ببريدة من أكبر الوجهات السياحية الهامة في المحافظة، حيث تجمع هذه المحمية أكثر من 500 طائر من حوالي 40 نوعًا مختلفًا من طيور الزينة النادرة، ذات الألوان المبهجة والمثيرة للإعجاب، وتعتبر محمية الطيور أكبر حديقة للطيور في الخليج بأكملها، وتتميز هذه المحمية بأنها تسمح لكبار السن، وذوي الإعاقات بالدخول مجاناً دون أي رسوم.
 
متحف العقيلات 
يهتم المتحف بعرض تاريخ العقيلات، والعقيلات هم رجال القصيم القدماء؛ حيث يعرض المتحف صور ومخطوطات ومقتنيات وأدوات خاصة بالعقيلات، كما يضم المتحف 10 آلاف وثيقة تروي تاريخ أهالي المنطقة وتلخص تاريخ رحلاتهم التجارية.
 
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook