مدينة طوكيو اليابانية

الكاتب: رامي -
مدينة طوكيو اليابانية
"






مدينة طوكيو اليابانية من أكثر المدن المشهورة في اليابان، موجودة في  الجهة الشرقية في البر  الياباني، وسوف نقدم معلومات كثيرة عنها في تفاصيل هذا الموضوع.

محتويات الموضوع
ماهي مدينة طوكيو
مناخ اليابان
عدد سكان طوكيو
أهم المناطق والمعالم السياحية في طوكيو
أهم الأحداث والمناسبات في اليابان
مميزات طوكيو
ماهي مدينة طوكيو

طوكيو (باليابانية: ???) وتعني العاصمة الشرقية هي عاصمة اليابان، تقع على الجهةالشرقية لأكبر الجزر الأربعة للبر الياباني -هونشو-، وعلى الضفة الغربية لـخليج طوكيو وبالقرب من مصب نهر سوميدا. عاصمة اليابان منذ 1868 م، هي اليوم المركز السياسيوالاقتصادي والثقافي والاجتماعي للبلاد.

تحتل المنطقة الحضرية لمدينة طوكيو مساحة 600 كلم²؛ تتشكل من 23 حياً ، ويبلغ عدد السكان فيها 12 مليون نسمة. إذا أخذنا في الحسبان التكتلات الحضرية المجاورة، فإنطوكيو تشكل أكبر تجمع حضري في العالم، يمتد النسيج العمراني فيها بدون انقطاع ليشغل مساحة قدرها 10,000 كلم²، ويضم أكثر من 37 مليون نسمة، يشمل العديد منالمدن الصغيرة المتاخمة وثلاث مدن كبيرة: يوكوهاما، كاواساكي وتشيبا، وتقع كلها شرقي طوكيو.

مناخ اليابان

كل عام في فبراير/ شباط وحتى منتصف مارس/آذار، تهب أول رياح جنوبية قوية (تصل سرعتها لأكثر من ? أمتار/ثانية) لتعلن عن قدوم فصل الربيع على جزر اليابان من ناحيةالمحيط الهادئ. ويطلق على هذا ”هارو إتشيبان“ أو ”رياح الربيع الأولى“ ويعلن عنها في نشرة أخبار الطقس كعلامة على قدوم الربيع.

اليابان بلد أرخبيلي محاط بالبحر وتمتد السلاسل الجبلية في منتصف أكبر الجزر فيه ”هونشو“، وتشكل الجبال حوالي ???‏ من مساحة البلد. طول الخط الساحلي في اليابان يمتد حوالي ?? ألف كيلومتر وهو بذلك أطول من الخط الساحلي في الولايات المتحدة.تتفتح أزهار الساكورا بالكامل في جزيرة أوكيناوا في الجنوب في يناير/ كانون الثاني بينما تثلج بغزارة في هوكايدو في الشمال. تقع اليابان في شرق قارة يوراسيا وتتكون من أربع جزر رئيسية هي هوكايدو وهونشو وشيكوكو وكيوشو إلى جانب مجموعة من الجزر الأخرى عددها ????. ويتميز أرخبيل اليابان بتباين كبير في المناخ حسب كل منطقة حيث يمتد على شكل قوس لمسافة حوالي ? آلاف كيلومتر في كلٍ من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ما بين خط عرض ?? و?? درجة شمالا وخط طول ??? و??? درجة شرقا.

وتنتمى اليابان إلى عدة تقسيمات مناخية ما بين منطقة مناخ شبه قطبي في هوكايدو في الشمال ومنطقة مناخ شبه استوائي في جزر الجنوب الغربي (أنظر الجدول والشكل أدناه). في الشتاء، تهب الرياح الموسمية الرطبة القادمة من القارة على منطقة الجبال في المنتصف، فتؤدي إلى كثير من الأمطار والثلوج على سواحل بحر اليابان، بينما تكثر الأيام المشمسة في ناحية المحيط الهادئ. أما في الصيف، فعلى النقيض يسهل سقوط الأمطار وتعرض ناحية المحيط الهادئ لأعاصير التَيفون، بينما تكثر الأيام المشمسة في سواحل بحر اليابان.

عدد سكان طوكيو

توجد مدينة طوكيو في اليابان، وتقع على خط عرض 35.69، وخط طول 139.69، وترتفعحوالي أربعة وأربعين متراً فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكان المدينة وضواحيها حوالي سبعة عشر مليون نسمة، مما يجعلها أكبر محافظة من بين سبعة وأربعين محافظة في اليابان، وتقع المدينة في المنطقة الجنوبية من منطقة كانتو، يحدها من الشرق شيبا، وسيتو من الشمال، ويامانشي من الغرب، وكاناغاوا من الجنوب، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي الفين ومئة وسبعة وثمانون كيلو متر مربع، وتعتبر مدينة طوكيو أصغر منطقة إدارية في اليابان.

أهم المناطق والمعالم السياحية في طوكيو

برج طوكيو: وهو أحد أهم المناطق في طوكيو، ويشهد توهجاَ برتقالياً في فترة الصباح، وفترة ما بعد الظهر.

برج طوكيو

سوق أمية يوكوتشو: وهو أفضل سوق تقليدي في طوكيو، ويمكن الحصول من خلاله على سلع بجودة عالية، وبأسعار مناسبة، كما يمكن الحصول على أفضل العروض من خلاله، وعلى كافة السلع مثل الفواكه، والأسماك، والملابس اليابانية التقليدية، والأزياء، والوجبات الخفيفة، والمجوهرات، والأحذية.

سوق أمية يوكوتشو

مزار ميجي: وهو ضريح مشهور عالمياً، حيث يتوافد إليه آلاف السياح كل عام، ويوجد بالإضافة إلى الضريح حديقة ومقهى.

مزار ميجي

معبد جوكوكوجي: يعتبر هذا المعبد ذو شعبية قليلة، ولكن من الأمور المثيرة للإنتباه نجاته من التفجيرات التي حصلت خلال الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلى نجاته من زلزال كانتو المدمر، والذي حدث عام 1923م.

أهم الأحداث والمناسبات في اليابان

في اليابان، تحدد بداية السنة المالية والسنة الدراسية في شهر أبريل/ نيسان وهو الوقت الذي يصبح فيه الطقس دافئا في جميع أنحاء البلاد كما تبدأ أزهار شجر الساكورا في التفتح، فتقام مراسم دخول المدارس والجامعات ومراسم دخول الموظفين الجدد في الشركات. ونجد الصور الفوتوغرافية لمراسم دخول المدارس التي تلتقط بخلفية أزهار الساكورا هي واحدة من السمات المميزة لفصل الربيع. كذلك تحدد إجازة الصيف في المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية بشكل عام من نهاية شهر يوليو/ تموز وحتى نهاية شهر أغسطس/ آب، إلا أنه في إقليم توهوكو وهوكايدو في الشمال والمناطق التي يتساقط فيها الثلوج بكثافة بين الجبال تقلل فترة الإجازة الصيفية في مقابل إطالة فترة الإجازة الشتوية.

مميزات طوكيو
تعد طوكيو إحدى أكثر العواصم العالمية أمناً، وكما يقول كريس كيركلاند، وهو وافد بريطاني يعيش في طوكيو منذ خمس سنوات، ومؤسس موقع “طوكيو تشيبو”: “يحجز الناس مقاعدهم في مقاهي ستاربكس بترك حافظات نقودهم على الطاولة.”
وبشكل عام، يحترم الناس خصوصية الآخرين، كما أن الأماكن العامة في غاية النظافة.
ومع ذلك، فإن هذه الصفات لا تعني أن المدينة مملة. فهي على أي حال المكان الذي شهد آخر صيحة في عالم المقاهي والمتمثلة في اختلاط الناس بالحيوانات."
شارك المقالة:
95 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook