مراحل تطوّر الكمبيوتر وتاريخه

الكاتب: أسما نصر -
مراحل تطوّر الكمبيوتر وتاريخه

مراحل تطوّر الكمبيوتر وتاريخه.

 

الجيل الأول

استمرّ الجيل الأول منذ عام 1937م وحتى عام 1946م، حيث تمّ إنشاء أوّل حاسوب رقمي إلكتروني في عام 1937م من قِبل الدكتور جون أتناسوف وكليفورد بيري، وقد أُطلق عليه اسم Atanasoff-Berry Computer، وفي عام 1943م تمّ إنشاء الحاسوب (The Colossus) الخاصّ بالجيش، واستمرّت التطوّرات الأخرى في صناعة الحاسوب حتى عام 1946م، عندما تمّ إنشاء أوّل حاسوب رقمي (ENIAC) للأغراض العامة، وقد بلغ وزنه 30 طناً، واحتوى على 18000 صمّاماً مُفرغاً استُخدمت في المعالجة.
 

الجيل الثاني

بدأ الجيل الثاني منذ عام 1959م، واستمر حتى عام 1964م، حيث طوّرت مختبرات بيل "Bell Labs" الترانزستورات (بالإنجليزية: transistor) في منتصف عام 1950م، والتي ساهمت في أداء العديد من مهمّات الصمّامات المفرغة، ولكنّها امتازت عنها بصغر حجمها؛ ممّا ساهم في تقليل حجم الحاسوب، إضافةً إلى كونها أسرع، وأكثر فعالية، وأقلّ استهلاكاً للكهرباء، وقد تمّ انتاج أوّل جهاز حاسوب يحتوي على "transistor" في عام 1959م.
 

الجيل الثالث

بدأ عهد الجيل الثالث في عام 1965م، حيث تمّ تصنيع الدوائر المتكاملة في أجهزة الحاسوب، وهي عبارة عن رقائق صغيرة من السيليكون تحتوي على العديد من الترانزستورات والدوائر الصغيرة، وامتازت الدوائر المتكاملة بأنّها أصغر حجماً، وأقلّ ثمناً، وأكثر فعالية من الترانزستور، إضافةً إلى أنهّا ساهمت في جعل الحواسيب أسرع، وأصغر، وأكثر قوّة مقارنةً بما مضى.
 

الجيل الرابع

بدأ الجيل الرابع منذ عام 1971م واستمر حتى الوقت الحاضر، ويمتاز هذا الجيل ببناء المعالجات الدقيقة التي احتوت على آلاف من الدارات المتكاملة في شريحة سيليكون واحدة، فعلى سبيل المثال احتوت رقاقة Intel 4004 التي طُوّرت في عام 1971م على جميع مكوّنات الحاسوب؛ مثل: وحدة المعالجة المركزية، والذاكرة، ووحدات الإدخال والإخراج.
 
طرحت شركة (IBM) في عام 1981م اوّل جهاز حاسوب للاستخدام المنزلي، وفي عام 1984م طرحت شركة أبل جهاز Macintosh، ومع ازدياد قوّة الحواسيب الصغيرة في هذا الجيل، فقد تمّ ربطها ببعضها لتشكيل الشبكات، ممّا أدّى إلى تطوّر الإنترنت.
 

الجيل الخامس

يتضمّن الجيل الخامس مفهوم الذكاء الاصطناعي الذي لا زال قيد التطوير؛ إلا أنّه يُستخدم في بعض التطبيقات في الوقت الحاضر؛ مثل التعرّف على الصوت، كما يتمثّل هدف هذا الجيل في تطوير أجهزة حاسوبية تستجيب لمدخلات اللّغة الطبيعيّة، وقادرة على التعلّم والتنظيم الذاتي.
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook