مراحل خسوف القمر

الكاتب: رامي -
مراحل خسوف القمر
"القمر

يعتبر القمر من الأقمار الطبيعيّة الواقعة ضمن المجموعة الشمسيّة ويتبع كوكب الأرض، وتبلغ مساحة سطحه 3.793×107كم²، وحجمه 2.1958×1010كم²، ونصف قطره القطبي 1,735.97كم، وحضيضه 363,104كم، ونصف قطره الاستوائي 1,738.14كم، ويملك ظاهرة كونية طبيعية تعرف باسم ظاهرة خسوفالقمر التي تقع على القمر من خلال انحجاب ضوء الشمس عنه، في حالة وقوع القمر في منطقة ظل الأرض، وهذه الظاهرة تقع عندما يكون كوكب الأرض والقمر وقرص الشمس في حالة من الاقتران الكوكبي التقريبي، أو الكامل.

خسوف القمر
مراحل خسوف القمر

يبدأ القمر في دخول منطقة شبه ظل الأرض، ثمّ يبدأ ضوءه يخفت من دون خسوف، وبعدها يبدأ في دخول منطقة ظل الأرض وبهذا يبدأ الخسوف الجزئي، ثمّ يخسف القمر كاملاً بعد اكتمال دخوله لمنطقة ظل الأرض، ويبدأ بالخروج من منطقة ظل الأرض، وبهذا ينتهي الخسوف الكلي.

أنواع خسوف القمر
الخسوف الجزئي: يحدث عندما يدخل جزءاً من القمر في منطقة ظل الأرض، وبذلك ينخسف قرص القمر بشكل جزئي.
الخسوف الكلي: يحدث عندما يدخل القمر كاملاً في منطقة ظل الأرض، وبذلك ينخسف قرص القمر بشكل كامل، ويؤدي ذلك إلى فقدان الرؤية في منتصف الليل وتحديداً في المناطق الصحراوية.
الخسوف شبه الظل: يحدث عندما يدخل القمر في منطقة شبه ظلال الأرض فقط، وبهذا الخسوف لا ينخسف القمر إنما يصبح ضوء القمر باهتاً.
معلومات عامة عن خسوف القمر
استمر أطول خسوف كلي للقمر لمدة ساعة وأربعين دقيقة.
خسوف القمر يحدث فقط في ليلة اكتمال القمر، كما يمكن أن يحدث ثلاث مرات في كلّ عام.
طول الخسوف أو نوعه يعتمد على مدى قرب قرص القمر إلى العقد المداري.
مشاهدة خسوف القمر تعتبر آمنة، كما يعتبر من الظواهر المهمة في الدين الإسلامي؛ إذ إنّ في وقت وقوعه يصلي المسلمين صلاة الخسوف.
معلومات عامة عن القمر
تبلغ فترة دورانه 27.321582 يوماً، ومتوسط سرعته المدارية 1.022كم/ث، وجاذبية سطحة 1.622م/ث²، ومتوسط كثافته 1.622غسم³، وميله المداري 5.145 درجة بالنسبة لمسار الشمس.
يتألف سطح القمر من عدة تضاريس؛ مثل تضاريس بركانية، وفوهات صدمية، وحوض أيتكين العملاق، وبحار قمرية، وهضبات قمرية.
يتميز بأنّه الجرم السماوي الوحيد الذي مشى عليه الإنسان بأقدامه؛ ففي عام 1959م صعدت أول رحلة فضائية ناجحة إليه من برنامج لونا التابع إلى الاتحادالسوفيتي (روسيا)."
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook