مراكز العمران الريفي في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مراكز العمران الريفي في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

مراكز العمران الريفي في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
بلغ عدد مراكز العمران الريفي حسب نتائج تعداد 1425هـ / 2004م 65 مركزًا، وكما هو موضح في (جدول 29) يبلغ متوسط سكان المركز 1599 نسمة، ذلك أن غالبيتها من الحجم الصغير، فهناك 31 مركزًا عدد سكان كل منها أقل من 1000 نسمة، و 19 مركزًا يراوح سكان كل منها بين 1000 وأقل من 2000 نسمة، و 6 مراكز بين 2000 وأقل من 3000 نسمة، و 4 مراكز بين 3000 وأقل من 4000 نسمة، و 5 مراكز أكثر من 4000 نسمة، ويظهر تباين كبير في حجم مراكز العمران الريفي بين محافظات المنطقة، فمتوسط حجم المراكز في محافظة أملج يتجاوز أربعة آلاف نسمة، وضباء ألفي نسمة، في حين يبلغ متوسط حجم سكان مراكز محافظتي حقل وتيماء أقل من 1000 نسمة.
 
وتتوزع مراكز العمران الريفي على محافظات المنطقة على النحو الآتي:
 
1 - مدينة تبوك وتوابعها:
 
يوجد فيها أكبر عدد من مراكز العمران الريفي 21 مركزًا، تمثل نحو ثلث عددها في المنطقة. ويبلغ مجموع سكانها 30597 نسمة يمثلون نحو 6.3% من إجمالي سكان مدينة تبوك وتوابعها، وبمتوسط 1457 نسمة للمركز، ومن بين مراكز العمران الريفي الرئيسة التابعة لتبوك: حالة عمار، العيينة، وشقرى (شقراء)، ورحيب، واللوز، والعصيلية، وقيال، والأخضر، والهوج، ومغيراء الطبيق. وتتركز غالبية مراكز العمران الريفي في الشمال والشمال الغربي من مدينة تبوك على الطريق المؤدي إلى مركز حالة عمار الواقع قرب الحدود السعودية الأردنية، كما توجد بعض المراكز إلى الغرب والجنوب الغربي على الطريق إلى حقل والبدع وإلى الجنوب على طريق تبوك - المدينة، وعدد أقل باتجاه الشرق، ويظهر تأثير شبكة الطرق المعبدة على توزيع تلك المراكز.
 
2 - محافظة الوجه:
 
توجد فيها تسعة مراكز، وهي في المرتبة الرابعة من حيث العدد، ويبلغ مجموع سكانها 12992 نسمة، يمثلون ثلث إجمالي سكان المحافظة، وبمتوسط 1444 نسمة للمركز. ومن بين مراكز المحافظة: بداء، والمنجور، والكر، والسديد، وأبا القزاز، والمارة. وتمتد المحافظة بشكل طولي بين ساحل البحر الأحمر غربًا وحرة عويرض والمرتفعات التي تفصلها عن محافظة العلا شرقًا، وتنتشر غالبية مراكز العمران على جوانب الأودية المنحدرة من تلك المرتفعات باتجاه البحر.
 
3 - محافظة ضباء:
 
يوجد فيها ثاني أكبر عدد من مراكز العمران الريفي في منطقة تبوك 12 مركزًا أو أكثر من 18% من مراكز العمران الريفي في المنطقة، ويبلغ مجموع سكانها 24501 نسمة يمثلون نحو 53% من سكان المحافظة، وبمتوسط 2042 نسمة للمركز. ومن بين مراكز المحافظة: الديسة، وشواق، والمويلح، وشرمة، والعامود، والخريبة، ورأس الخريطة، وصدر. وتمتد المحافظة بشكل طولي بين ساحل البحر الأحمر غربًا وحرة الرحى شرقًا، وتنتشر مراكز العمران ذات الحجم الصغير على الطرف الغربي للحرة، وعلى جوانب الأودية المنحدرة من الحرة باتجاه البحر، إضافة إلى عدد من المراكز على ساحل البحر الأحمر وخصوصًا شمال مدينة ضباء.
 
4 - محافظة تيماء:
 
يوجد فيها ثالث أكبر عدد من مراكز العمران الريفي 11 مركزًا، ويبلغ مجموع سكانها 9023 نسمة يمثلون 25% من إجمالي سكان المحافظة، وبمتوسط 820 نسمة للمركز، وهذا مؤشر على صغر حجم مراكز العمران الريفي في المحافظة. ومن بين مراكز العمران الريفي في المحافظة: الجهراء، والقليبة، والعسافية، وعردة، وفجر، والمعظم. وتمتد المحافظة بين النفود الكبير شرقًا، وحرتي عويرض والرحى غربًا، وتنتشر مراكز العمران الريفي على الطريق المعبد بين المدينة - تبوك وعلى الأطراف الغربية للنفود الكبير.
 
5 - محافظة أملج:
 
يوجد فيها خمسة مراكز في المرتبة الأخيرة من حيث العدد، مجموع سكانها 20633 نسمة، يمثلون 38% من إجمالي سكان المحافظة، وبمتوسط 4127 نسمة للمركز. ومن بين مراكز المحافظة: الحرة الشمالية، والشبحة، والشدخ، والعنبجة. وتمتد المحافظة بين ساحل البحر الأحمر غربًا، والمرتفعات شرقًا، ويخترقها وادي الحمض. وعلى غير ما هو الحال عليه بالنسبة إلى مراكز العمران الريفي في محافظتي تيماء وحقل، تتصف مراكز العمران في محافظة أملج بأنها ذات حجم سكاني كبير.
 
6 - محافظة حقل:
 
يوجد فيها سبعة مراكز، ويبلغ مجموع سكانها 6170 نسمة، يمثلون نحو 22% من إجمالي سكان المحافظة، وبمتوسط 881 نسمة للمركز. ومن بين مراكز المحافظة: مقنا، والزيتة، والوادي الجديد، والدرة، وأبا الحنشان. وتمتد المحافظة بشكل طولي على ساحل خليج العقبة، وتنتشر مراكز العمران في محيط مدينة حقل وعلى ساحل خليج العقبة.
 
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook