مراكز العمران الريفية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مراكز العمران الريفية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

مراكز العمران الريفية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
عرف التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1413هـ / 1992م القرية بأنها: مكان به تجمع سكاني ثابت وله اسم متعارف عليه وغالبًا لا يقل سكانه عن 50 نسمة. كما حدد المدينة بأنها كل تجمع سكاني به بلدية أو يزيد عدد سكانه على 5000 نسمة  ؛  وبهذا يكون عدد القرى في منطقة المدينة المنورة 1457 تجمعًا قرويًا في عام 1425هـ / 2004م. وتتكون منطقة المدينة المنورة من المدينة المنورة ومراكزها وست محافظات. وتتشكل من العناصر التالية:
 
 المدينة المنورة: (مقر الإمارة)، ومعظم المحافظات أحادية المدينة.
 
 المحافظات وتسمى كل محافظة باسم مقر الإدارة بها، ومعظم المحافظات أحادية المدينة.
 
 مركز: تتكون كل محافظة من مجموعة من المراكز تتفاوت أعدادها من محافظة إلى أخرى.
 
 قرية أو هجرة: يتبع كل مركز مجموعة من القرى ذات الأحجام السكانية المختلفة والأعداد المتفاوتة بين 108 قرى في محافظة الحناكية و 291 قرية في المدينة المنورة ومراكزها، ( جدول 45 و 46 ).
 
ويتشكل الهيكل العمراني لمنطقة المدينة المنورة، بالإضافة إلى المدينة المنورة، من مجمع قروي واحد وعدد من المراكز التي سبق إيضاحها في الفصل الأول.
 
ويختلف ترتيب المحافظات في عدد القرى عن عدد المراكز، إذ تحتل المدينة المنورة وقراها المرتبة الأولى بنحو 291 قرية، (جدول 46) . ثم تأتي بعدها محافظتا ينبع والعلا لتحتلا المرتبة الثانية والثالثة بنحو 219 قرية، 204 قرى على التوالي، ( جدول 45 و 46 )، (خريطة 10) .
 
ويتباين عدد القرى بين المراكز داخل كل محافظة، إذ نجد أن أكبر عدد للقرى 48 قرية في مركز أبيار الماشي، وأقلها 5 قرية في مركز الفقرة في القسم الإداري التابع للمدينة المنورة. وفي محافظة ينبع نجد أكبر تجمع للقرى 43 قرية في مركز خمال، وأقلها 6 في مركز أميرة. وفي محافظة العلا نجد أكبر تجمع للقرى 27 قرية في مركز الهجر الثلاث، وأقلها 3 في مركز شلال. وفي محافظة بدر نجد أكبر تجمع للقرى 55 قرية في مركز المسيجيد، وأقلها 6 لكل من مراكز الرايس بئر الروحاء، الشفية. وفي محافظة المهد نجد أعلى تجمع للقرى 32 قرية في القسم الإداري التابع لمدينة المهد، وأقلها 1 قرية في كل من مركز الحمنة والفاشية. وفي محافظة خيبر نجد أكبر تجمع للقرى 92 قرية في مركز العشاش، وأقلها 5 قرى في مركز العشيرة. وأخيرًا في محافظة الحناكية نجد أكبر تجمع للقرى 34 قرية في القسم الإداري التابع لمدينة الحناكية، وأقلها 1 في كل من مركز بلغه، وصخيبرة، حذرة، ضعة والشقرة، لكل منهما.
 
ويتباين حجم سكان القرى بين المحافظات، فيتضح أنه يشكل نحو 8.9% من مجموع سكان المدينة المنورة والمراكز التابعة لها، ونحو 23% من مجموع سكان محافظة ينبع، و 45% من مجموع سكان محافظة العلا، و 52% من مجموع سكان محافظة بدر، و 71% من مجموع سكان محافظة خيبر، و 81% من مجموع سكان محافظة الحناكية، و 83% من مجموع سكان محافظة المهد.
 
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook