مرض اضطرابات حركة الأطراف الدورية

الكاتب: نور الياس -
مرض اضطرابات حركة الأطراف الدورية

مرض اضطرابات حركة الأطراف الدورية.

 

 

اضطرابات حركة الأطراف الدورية

 

يعتبر مرض اضطرابات حركة الأطراف الدورية PLMD .  مثل مرض الأرجل كثيرة الحركة، مرضًا عصبيًا يؤثر على الساقين واليدين وقدرة المرء على النوم ليلاً.  ففي أثناء الليل، تتقلص عضلات الساقين لا إراديًا، وهو ما يؤدي إلى الرفس أو التشنجات، ويحدث ذلك نمطيًا كل 20إلى 40 دقيقة.  وربكا تتكرر نفس الحركة (متضمنة الورك، أو الركبة، أو الكاحل) مئات المرات.

وهناك اختلافان أساسيان بين مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة ومرض اضطرابات الأطراف الدورية هما:

 •  يظهر مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة عندما تستيقظ من النوم، بينما يظهر مرض اضطرابات حركة الأطراف الدورية عندما تكون نائمًا.

•  تعد حركات مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة استجابة إرادية لمثيرات غير سارة، بينما حركات مرض اضطرابات الأطراف الدورية لا إرادية.

 ويمكن لنوبات اضطرابات حركة الأطراف الدورية أن تدوم لبضع دقائق، كما يمكن أن تستمر لساعات تفصلها فترات من النوم، وعادة لا تحدث باستمرار خلال الليل، ولكنها تتجمع في النصف الأول من الليل وتزداد سيطرتها في نوم غير حركات العين السريعة non- REM .  وعلى الرغم من أن مرضى اضطرابات الحركة الدورية للأطراف عادة لا يدركون أو لا يشعرون بحركات أطرافهم، إلا أن ذلك يؤثر على نومهم.

ولا يزال سبب المرض غير معروف، فربما ينشأ من قصور في وظائف الجهاز العصبي المركزي كما هو الحال في مرض متلازمة لأرجل كثيرة الحركة، وربما يكون مرتبطًا ب"دوبامين الإرسال العصبي".  وتندر إصابة الأفراد تحت الثلاثين بهذا المرض، ولكن تكثر نسبة المرضى مع التقدم في السن.

وبالغم من أن مرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة ومرض اضطرابات حركة الأطراف الدورية عبارة عن اضطرابين منفصلين، فغالبًا ما يتزامنان.  فكل شخص يعاني من متلازمة الأرجل كثيرة الحركة يعاني أيضًا من اضطرابات حركة الأطراف الدورية تقريبًا.  ولكن الأفراد المصابين

باضطرابات حركة الأطراف الدورية لا يعانون في الغالب من متلازمة الأرجل كثيرة الحركة.

وكثيرًا من نفس العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع معدل إصابة المرء بمرض متلازمة الأرجل كثيرة الحركة ترجع إلى مرض اضطرابات حركة الأطراف الدورية، مثل تناول مشروبات وعقاقير معينة أو وجود أمراض معينة.  وترتفع نسبة إصابة هذا المرض لدى لأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى ومرض الخُدار.

 

معالجة مرض اضطرابات حركة الأطراف الدورية

 

لا يحتاج مرض اضطرابات حركة الأطراف الدورية إلى علاج إذا لم يؤد إلى النوم أثناء النهار أو إزعاج شريك الفرش.  وعندما لا تظهر هذه المشكلات، فإن نفس علاجات متلازمة الأرجل كثيرة الحركة مثل عوامل الدوبامين، ومركبات ينزويازبين، والأفيونات، ومضادات التشنجات.  غالبًا ما تسيطر على الأعراض أو تؤدي إلى التخلص منها.

 

شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook