مرض الإنكلستوما

الكاتب: نور الياس -
مرض الإنكلستوما

مرض الإنكلستوما.

 

 

مرض الإنكلستوما:

 

تحدث الإصابة بالإنكلستوما عندما يقوم الطور المعدي للدودة باختراق جلد الإنسان (ولذلك قد تحدث الإصابة دائمًا للأشخاص عراة الأقدام)، ومن الجلد إلى الأوعية الدموية إلى الرئة ثم إلى الشعب الهوائية ثم إلى القصبة الهوائية ثم إلى الفم ومنه إلى الأمعاء لتستقر في بداية الأمعاء الرفيعة، ثم يتحول الطور المعدي إلى دودة ناضجة بالغة قادرة على إنتاج العديد من البويضات بعد حوالي شهرين.

وأهم أعراض الإصابة بمرض الإنكلستوما هي التهاب الجلد وحكته، وقد يحدث أحمرار وطفح جلدي عند مكان أختراق الطور المعدي لجلد الشخص المصاب، وقد يحدث تهيج للرئتين أثناء عبور الطور المعدي من الرئتين إلى الفم، فيشكو المريض من نوبات من الكحة وحساسية الصدر وارتفاع في درجة الحرارة، وقد يحدث إخراج بلغم مدمم.

بعد أن يستقر الطور المعدي في الأمعاء الدقيقة يحدث فقدان للشهية، وألم في البطن، وإسهال، وبعد فترة من الإصابة تحدث أعراض فقد الدم (الأنيميا) نتيجة فقدان الدم من الأمعاء ويشكو المريض من تعب وإجهاد ونهجان عند القيام بأقل مجهود، ويظهر عليه الشحوب، وقد يؤدي فقدان الدم المتكرر إلى هبوط احتقاني في القلب. ويتم التشخيص عادة باكتشاف بويضة الدودة في البراز.

ويتم العلاج بعقار المابيندازول، وعقار البيندازول، وعقار البيرانتيل بمويت... إلخ. كما يتم علاج الأنيميا في المراحل المتقدمة بنقل الدم أو بإعطاء أدوية الحديد في المراحل البسيطة.

 

شارك المقالة:
235 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook