مرض السيلان تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
مرض السيلان تشخيصه وعلاجه

مرض السيلان تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالسيلان من عدمه، سيحلِّل طبيبك عينة من الخلايا. يمكن تجميع العينات عن طريق:

  • اختبار البول. يمكن أن يساعد ذلك في تحديد البكتيريا في الإحليل.
  • مسحة من المنطقة المصابة. يمكن أن تجمع مسحة من حلقك أو الإحليل أو المهبل أو المستقيم البكتيريا التي يمكن تحديدها في المختبر.

بالنسبة للنساء، تتوفَّر مجموعة أدوات الاختبار بالمنزل الخاصة بالسيلان. وتتضمن مسحات مهبلية للفحص الذاتي والتي تُرسَل لمختبر محدد للفحص. يُمكنكِ اختيار طريقة إبلاغك عبر البريد الإلكتروني أو برسالة نصية عندما تكون النتائج جاهزة. يُمكنكِ الاطِّلاع على النتائج عبر الإنترنت أو استلامها بالاتصال بالخط الساخن المجاني.

اختبار أشكال العدوى الأخرى المنقولة جنسيًا

قد يُوصي الطبيب باختبارات للكشف عن أنواع العدوى المنقولة جنسيًّا الأخرى؟ يَزيد السَّيَلان من خطر إصابتكَ بهذه العدوى، وخاصة داء المتدثِّرة، والتي غالبًا ما تُصاحب السيلان.

يُوصَى أيضًا باختبار فيروس نقص المناعة البشري لأي شخص تمَّ تشخيصه بعدوى منقولة جنسيًّا. اعتمادًا على عوامل الخطر الخاصة بكَ، يُمكن أن تكون الاختبارات الإضافية للعدوى المنقولة جنسيًّا مفيدة أيضًا.

العلاج

علاج السيلان لدى البالغين

يتمُّ علاج البالغين المصابين بالسَّيَلان بالمضادات الحيوية. بسبب السلالات الناشئة من نيسرية السيلان المقاومة للأدوية، تُوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بمعالجة مرض السيلان غير المصحوب بمضاعفات باستخدام المضاد الحيوي سيفترياكسون — يُعْطَى في صورة حقن — مع أزيثروميسين عن طريق الفم (زيثروماكس).

إذا كانت لديك حساسية تجاه المضادات الحيوية من السيفالوسبورين، مثل سيفترياكسون، فقد يتمُّ إعطاؤُك الجيميفلوكساسين عن طريق الفم (فاكتيف) أو الجنتاميسين القابل للحقن والأزيثروميسين عن طريق الفم.

علاج السيلان للشركاء

يجب أن يخضع شريكك أيضًا للاختبار والعلاج من مرض السيلان، حتى لو لم تظهر عليه أية مؤشرات أو أعراض. يتلقى شريكك العلاج نفسه الذي تتلقاه. حتى لو كنت قد عولجت من مرض السيلان، فإن الشريك الذي لم يتم علاجه يمكنه نقله إليك مرة أخرى.

علاج السيلان لدى الرضع

الأطفال المولودة لأمهات مصابات بالسَّيَلان، والذين تعرَّضوا للعدوى، يُمكن معالجتهم بالمضادات الحيوية.

 

شارك المقالة:
223 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook