مركز الدعوة (عمادة خدمة المجتمع) في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مركز الدعوة (عمادة خدمة المجتمع) في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

مركز الدعوة (عمادة خدمة المجتمع) في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 

الدعوة في الداخل

 
تقوم الجامعة بكثير من الأنشطة الثقافية والدعوية المتنوعة من أجل خدمة المجتمع داخل المملكة، ومن أهم هذه الأنشطة:
 
 إلقاء بعض أساتذة الجامعة دروسًا دورية منتظمة في المسجد النبوي الشريف.
 
 إرسال بعض الأساتذة في العطلة الأسبوعية والعطلة الصيفية لإلقاء الدروس والمحاضرات والندوات العلمية في مختلف مناطق المملكة.
 
 تنظيم موسم ثقافي سنوي يقام بقاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة على مدار العام، يلقي خلاله عدد من كبار علماء المملكة وأساتذة الجامعة محاضرات علمية في موضوعات مختلفة، ويتم طبع هذه المحاضرات وتوزيعها تعميمًا للفائدة.
 
 القيام بالتوعية الدينية في بعض الجهات الحكومية والأهلية المتعاونة، كالدفاع المدني، والحرس الوطني، والشرطة، وإدارة السجون والصحة وغيرها.
 
 مشاركة أساتذة الجامعة وطلابها في التوعية الإسلامية في مواسم الحج بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة.
 
 إقامة الدورات الدعوية والتخصصية لإعداد الدعاة وتدريبهم، يشارك فيها عدد من طلاب الجامعة من أقطار مختلفة تحت إشراف عدد من أساتذة الجامعة لإلقاء الدروس والمحاضرات في التوعية الرئيسة، وتوزيع الكتب الإسلامية بلغات مختلفة، إضافة إلى إقامة دورات أخرى لبعض فئات المجتمع في المدينة المنورة تتركز على جوانب معينة حسب الحاجة.
 

الدعوة في الخارج

 
إن من الجوانب ذات الأهمية التي تعنى بها الجامعة الدعوة إلى الإسلام في الخارج، وتثقيف المسلمين وتبصيرهم بدينهم، وتوثيق الصلة بهم، ومن تلك الجهود المبذولة في هذا الجانب ما يأتي:
 
 إيفاد بعض أساتذة الجامعة إلى عدد من دول العالم خلال العطلة الصيفية بالجامعة للدعوة إلى الله، والالتقاء بالمسلمين فيها، ودراسة أحوالهم ومشكلاتهم وسبل معاونتهم، والوقوف على الدعوات المضادة للإسلام ومعرفة نشاطها وتأثيرها، وبحث الوسائل والسبل الكفيلة بالقضاء عليها، إضافة إلى تقدير حاجة كل بلد من المنح الدراسية والمساعدات العلمية.
 
 انتداب بعض أساتذة الجامعة وطلابها الحافظين لكتاب الله لإمامة المصلين في شهر رمضان المبارك، وإلقاء الدروس والمحاضرات في المساجد والمراكز الإسلامية في عدد من دول العالم.
 
 إقامة الروابط الدعوية والعلمية والثقافية مع الجامعات والمعاهد والهيئات والمنظمات والمؤسسات الإسلامية والعلمية في مختلف بلاد العالم، وتوثيق الصلة والتعاون في مجال الدعوة والتعليم.
 
 عقد الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية والثقافة الإسلامية في عدد كبير من دول العالم، وتهدف هذه الدورات إلى نشر العقيدة الصحيحة والتحذير مما يخالفها، والدعوة إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم حسب فهم السلف الصالح.
 
وقد بدأ هذا البرنامج منذ عام 1395هـ / 1975م بالتعاون مع بعض المنظمات والهيئات الإسلامية، ثم استقلت الجامعة بتنظيم هذه الدورات وإقامتها في مختلف الدول وفي منهج دراسي متكامل، فمثلاً أقامت الجامعة من عام 1403 - 1404هـ / 1982 - 1983م إلى 1417 - 1418هـ / 1996 - 1997م ما مجموعه 196 دورة، اشترك فيها 1362 أستاذًا، واستفاد منها 29725 طالبًا في مدة زمنية بلغت 4633 يومًا، ووزعت 251.000 كتاب، وبلغت تكاليف تلك الدورات 45 مليون ريال.
 

الدراسات والنشر

 
قام المركز بمراجعة عدد من المؤلفات والكتب المترجمة بلغات متعددة، وإبداء المرئيات والملحوظات حولها، كما قام بطباعة الكتب الدينية والرسائل العلمية والدعوية والمراجع العلمية في مطابع الجامعة، إضافة إلى ترجمة بعض الكتب والرسائل العلمية إلى اللغات العالمية وطباعتها.
 

إهداء الكتب والمطبوعات والأشرطة الدينية

 
تعنى الجامعة الإسلامية بتوزيع الكتب الدينية النافعة على الهيئات والمؤسسات والأفراد في شتى أنحاء العالم، لأهمية ذلك في نشر العقيدة الصحيحة والعلوم الشرعية، وقد تم شحن الكتب والرسائل الدينية والأشرطة النافعة إلى مختلف دول العالم وتوزيعها على النحو الآتي:
 
 على المؤسسات والجامعات والمنظمات الإسلامية والدعاة والأفراد خارج المملكة.
 
 على الأفراد والمؤسسات والجامعات والمدارس والمنظمات الدعوية والعلمية داخل المملكة.
 
 على الحجاج والزائرين وبعثات الحج.
 

متابعة الخريجين

 
أولت الجامعة الإسلامية أبناءها الخريجين عناية خاصة في إقامة الدورات الدعوية لهم، ومتابعتهم في حياتهم العملية وتوثيق الصلة بينهم وبين الجامعة، ودعمهم معنويًا وعلميًا، وتزويدهم ما أمكن بالكتب والمراجع اللازمة.
 

توعية الجاليات

 
إدراكًا لأهمية دعوة الجاليات غير المسلمة إلى الإسلام وتوعية وتثقيف الجاليات المسلمة بأمور دينهم من العمالة الموجودة بمنطقة المدينة المنورة خصوصًا، وبالمملكة العربية السعودية عمومًا، فقد أمر صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز - يرحمه الله - أمير منطقة المدينة المنورة - آنذاك - بإنشاء مقر لتوعية الجاليات بالجامعة الإسلامية بتاريخ 1 / 11 / 1411هـ الموافق 1991م، كما أصدر معالي مدير الجامعة قرارًا إداريًا بربط مركز توعية الجاليات بمركز شؤون الدعوة، بتاريخ 23 / 4 / 1416هـ الموافق 1995م، وعندما أنشئت عمادة خدمة المجتمع بالجامعة أصدر معالي المدير قرارًا بتاريخ 5 / 4 / 1417هـ الموافق 1996م بربط مركز توعية الجاليات بعمادة خدمة المجتمع، ويهدف مركز توعية الجاليات إلى:
 
 توعية الجاليات المسلمة من خلال شرح مفاهيم الإسلام على منهج السلف الصالح.
 
 دعوة الجاليات غير المسلمة إلى الإسلام بإيضاح حقيقة الإسلام ومحاسنه وأركانه وفضائله.
 
 التعاون مع مراكز توعية الجاليات الموجودة في مختلف مناطق المملكة.
 
ومن أنشطة المركز ما يأتي:
 
 دعوة الجاليات غير المسلمة إلى الإسلام، وقد بلغ عدد الذين أسلموا من عام 1409هـ / 1988م إلى عام 1418هـ / 1997م 987 فردًا.
 
 إقامة الدروس الدينية باللغات المختلفة للمسلمين الجدد وغيرهم بمبنى المركز أو في مقار الشركات ومساكن العمال.
 
 إرسال عدد من طلاب الجامعة الإسلامية - من جنسيات مختلفة، في العطلة الأسبوعية وإجازة منتصف العام والعطلة الصيفية - إلى مراكز توعية الجاليات في مختلف مناطق المملكة للإسهام في الدعوة إلى الله وتوعية الجاليات.
 
 طباعة الكتب والرسائل الدينية المترجمة إلى اللغات المختلفة في مطابع الجامعة.
 
 توزيع الكتب والرسائل الدينية باللغات المختلفة على الجاليات الموجودة بالمنطقة وغيره   
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook