مركز الشؤون الاجتماعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مركز الشؤون الاجتماعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

مركز الشؤون الاجتماعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تم افتتاح المكتب الرئيس للشؤون الاجتماعية بمنطقة حائل الذي باشر مهمات عمله بتاريخ 8 / 8 / 1421هـ الموافق 2000م. ويشتمل على الأقسام الآتية:
 
 الشؤون الإدارية والمالية (الموظفون والمالية والاتصالات الإدارية).
 
 الرعاية (التأهيل والرعاية الاجتماعية والتنمية).
 
كما يشرف على ثلاثين جمعية خيرية وتعاونية، ويتبع المكتب الرئيس للشؤون الاجتماعية خمسة فروع على النحو الآتي:
 
أ - دار التربية الاجتماعية للبنين:
 
تم إنشاؤها بحائل عام 1402هـ / 1982م والمبنى حكومي، ويشتمل على جميع الأقسام التي يحتاجها اليتيم من مهاجع، وصالات ألعاب، وملاعب، وفصول دراسية، ومطبخ، وصالة طعام، ومسبح، ومسجد، ومستودعات، ومسرح، وهناك قسمان للدار: الأول خاص بقسم الأشبال ويشرف عليه قسم نسائي. والقسم الثاني مخصص للكبار، وفي العام المالي 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م بلغ إجمالي عدد المستفيدين 37 مستفيدًا  
 
1 - الأهداف:
 
تهدف دار التربية للبنين إلى إيواء الأطفال الأيتام، ومَنْ في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة، وتهيئة المناخ المناسب؛ لتكون الدار بمنـزلة عائل مؤتمن بديلاً للأسرة الطبيعية، وتقدم أوجه الرعاية المتكاملة لهؤلاء الأطفال؛ لينموا نموًا سليمًا، ويتكيفوا مع أنفسهم ومع مجتمعهم.
 
وتقبل الدار الفئات الآتية: يتيم الوالدين أو أحدهما ومجهول الأبوين والأطفال ذوو الأسر المفككة.
 
أما شروط الالتحاق فهي:
 
 ألا يتجاوز عمر الطفل الثانية عشرة ولا يقل عن ست سنوات.
 
 ألا تكون له أسرة من أقربائه يمكنها أن تتولى رعايته.
 
 أن تكون الظروف المعيشية المحيطة به تهدد بانحرافه إذا استمر فيها.
 
 أن يثبت البحث الاجتماعي انطباق الشروط وأحقيته في دخول الدار.
 
2 - أوجه الرعاية والأنشطة: 
 
تعتمد الدار على التخطيط لبرامج الرعاية والأنشطة المختلفة والإشراف على تنفيذها ومتابعتها من قِبَل لجنة فنية مكونة من: مدير الدار - الأخصائيين - المدرب الرياضي - المدرب الفني؛ حيث يتم التنسيق بين الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية، وتستثمر أوقات الفراغ بالهوايات المفيدة وتنظيم أوقات استذكار الدروس وغيرها، كما تهدف الدار إلى تنمية شخصية الطالب بإدماجه في الجماعة التي ألحق بها، وتنمية قدراته، واكتشاف مواهبه عن طريق المشاركة في برامج النادي الاجتماعي بالدار، ودعم علاقته بالأهل والأقارب عن طريق الزيارات المتبادلة.
 
3 - الرعاية الصحية:
 
تتمثل في العناية بصحة الطالب، ووقايته من الأوبئة والأمراض، وتقديم الرعاية الطبية التي تتضمن الكشف الطبي الدوري، وتقديم العلاج للحالات المرضية تحت إشراف طبي من قِبَل الطبيب والممرض المقيم بالدار، كما يتضمن البرنامج نشر الثقافة الصحية بين الطلبة، وتعويدهم على النظافة الشخصية والعامة.
 
4 - الرعاية التعليمية:
 
تهدف إلى مساعدة الطالب على التحصيل العلمي عن طريق إلحاقه بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، ومتابعة تحصيله العلمي، وحل المشكلات التي تعترضه، ووضع برنامج للمذاكرة، وإذا دعت الحاجة فإنه يتم التعاقد مع مدرسين لتقوية الطلاب في دروسهم، كما توجد مكتبة تضم مجموعة مختارة من الكتب تمكِّن الطالب من زيادة معلوماته واكتساب المعرفة.
 
5 - النشاط الفني:
 
يهدف إلى صقل قدرات الطالب، وتنمية مهاراته، ومعرفة رغباته، واكتشاف ميوله من خلال ممارسة الأعمال الفنية المختلفة والهوايات التي تتمثل في: الرسم، والنحت، والطباعة وغيرها تحت إشراف مختصين في التربية الفنية.
 
6 - برنامج النشاط الثقافي والديني:
 
يهدف إلى توسيع المعرفة وتهذيب النفوس من خلال:
 
أ) المحاضرات والندوات:
 
التي تقدم بطريقة مبسطة وشرح موجز لتوضيح بعض الموضوعات التي تهم الطالب، وتزوده بالاتجاهات المعرفية المطلوبة.
 
ب) المسابقات الثقافية:
 
وتشمل المسابقات في المقررات الدراسية والعلوم العامة والآداب.
 
ج) جماعات القرآن الكريم:
 
يقوم الطلاب المنضمون إليها بتدارس القرآن الكريم، وحفظه، وتجويده، ونشر الوعي والعادات الطيبة بين زملائهم بالدار.
 
د) النشاط الرياضي:
 
يهدف إلى إكساب الطالب اللياقة البدنية عن طريق ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة والمشاركة في المباريات والمسابقات الرياضية داخل الدار، أو مع غيرها من الدور، أو المؤسسات تحت إشراف فني من قبل المدرب الرياضي بالاشتراك مع الأخصائي الاجتماعي لصقل شخصية الطالب وبنيته.
 
هـ) النشاط الترويحي:
 
يهدف هذا النشاط إلى الترويح عن الطلاب من خلال إقامة المعسكرات، والقيام بالرحلات لتكوين علاقات طيبة فيما بينهم وهي فرصة لدراسة سلوك الطالب بطريقة تلقائية لتوجيهه الوجهة السليمة، بالإضافة إلى تعويد الطالب على المشاركة الإيجابية والاعتماد على النفس. كما يوجد متنـزه للدار بالقرب من قرية (نقبين) على طريق جبة شمالي حائل على بعد 20كم، وتوفر الدار الإعاشة والكسوة الشتوية والصيفية والأدوات المدرسية والكتب، وتبلغ سعتها نحو 80 طالبًا.
 
ب - مركز التأهيل الشامل:  
 
يقع مركز التأهيل الشامل بحائل على طريق المطار شمال المجمع الحكومي ومساحته الإجمالية 11000م  ومسطحات المباني 7500م  ، ويتكون من قسمين رجالي ونسائي، وفي عام 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م بلغ عدد النـزلاء به 452   نـزيلاً بين معوق ومعوقة بالقسمين، وقد بني هذا المركز على نفقة المحسنين، في حين بلغ عدد العاملين والقائمين على خدمة النـزلاء به 75 موظفًا وموظفة، كما يقوم بتوفير الإيواء الكامل للنـزلاء والإعاشة والسكن والكسوة، بالإضافة إلى الرعاية الطبية من خلال وجود طبيب وممرضين وممرضات وتوفير العلاج اللازم، كما يوفر المركز الرعاية النفسية والاجتماعية من خلال الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين الذين يقومون بدراسة حالات النـزلاء والعمل على ربطهم بالمجتمع الخارجي عن طريق الرحلات والزيارات، ويوفر المركز العلاج الطبيعي، حيث يوجد قسم متكامل لتأهيل بعض المعوقين القابلين للعلاج الطبيعي، وهناك العلاج بالعمل من خلال استغلال قدرات بعض المعوقين القابلين للتأهيل المهني.
 
وهناك مجموعة من الشروط لقبول الحالات في المركز وهي:
 
 أن يكون المعوق (أو المعوقة) سعودي الجنسية ويجوز قبول غير السعوديين المقيمين بالمملكة، بما لا يتجاوز 10% من طاقة المركز.
 
 أن تثبت الفحوص الطبية والنفسية والاجتماعية حالة المعوق للتأهيل الاجتماعي أو المهني.
 
 أن يكون المعوق خاليًا من الأمراض المعدية.
 
 أن تكون حالة المعوق مستقرة ولا يعاني من اضطرابات نفسية أو عقلية.
 
وهناك مؤسسة وطنية تتعاقد معها الوكالة لتقوم بخدمة النـزلاء وأعمال الصيانة والنظافة، وتبلغ السعة الاستيعابية للمركز 600 نـزيل.
 
ج - دار الملاحظة الاجتماعية:  
 
بدأت دار الملاحظة مهمات عملها غرة محرم عام 1418هـ / 1997م، وتقوم باستقبال الأحداث المقبوض عليهم بقضايا جنائية أو حقوقية، وقد بلغ عدد المودعين بالدار خلال العام المالي 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م 271 حالة  . 
 
1 - الأجهزة الحكومية العاملة بالدار:
 
أ) وزارة الشؤون الاجتماعية (وكالة الوزارة للشؤون الاجتماعية):
 
وهي المسؤولة عن الأمور الإدارية وعمليات الرعاية والإصلاح والتهذيب وتوفير الخدمات التي يحتاجها نـزلاء الدار.
 
ب) وزارة الداخلية (شرطة منطقة حائل):
 
وتشمل وحدة التحقيق والحراسات الأمنية بالدار.
 
ج) وزارة التربية والتعليم (إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل):
 
ويوجد داخل الدار مدرسة العباس (ابتدائي - متوسط - ثانوي).
 
د) وزارة العدل:
 
هناك قاضٍ من المحكمة المستعجلة بحائل يعمل بالدار يومين بالأسبوع للنظر في قضايا الأحداث وإصدار الأحكام الشرعية بحقهم.
 
2 - أقسام الدار:
 
تتكون الدار من: الإدارة والقسم الاجتماعي وباحث القضايا وعيادة الدار ووحدة التحقيق وقاضي الأحداث والقسم التعليمي، كما تؤمن الدار برامج الرعاية الاجتماعية، والنفسية، والإصلاحية، والترويحية للنـزلاء والرعاية اللاحقة بعد انقضاء محكوميتهم، وتشمل البرامج الأخرى، والإعاشة، والكسوة، وتوفير عمال النظافة والصيانة.
 
3 - النشاط الثقافي:
 
توجد مكتبة بالدار بالإضافة إلى إعداد الصحف الحائطية والنشرات الدورية والندوات والمحاضرات التي تعالج المشكلات الاجتماعية.
 
4 - التوعية الدينية:
 
وذلك من خلال أداء الشعائر وإقامة المحاضرات الدينية بالتعاون مع مكتب الدعوة والإرشاد بحائل، وكذلك قسم التوعية الإسلامية بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة، ويوجد مدرس متفرغ لحلقة القرآن الكريم يحضر إلى الدار يوميًا في فترتين صباحية ومسائية.
 
5 - الرعاية الطبية:
 
يجرى كشف طبي كامل من قِبَل طبيب الدار للحدث عند دخوله الدار، وهناك كشف دوري للأحداث، كما يوجد سجل طبي للمتابعة، وهناك ندوات ومحاضرات يقوم بإلقائها أطباء متخصصون؛ بناءً على برنامج معدّ من قِبَل الشؤون الصحية بالمنطقة.
 
6 - النشاط الرياضي:
 
يوجد بالدار مدرب رياضي بالتعاون مع القسم الاجتماعي يقوم بإعداد برامج وأنشطة رياضية للأحداث.
 
7 - النشاط الترويحي:
 
هناك برامج وأنشطة يعدها القسم الاجتماعي بالتعاون مع مدرس التربية الفنية لمزاولة الرسم والنحت وغيرهما من الأنشطة الفنية الأخرى للأحداث، كما تقوم الدار بإقامة دورات للأحداث في الحاسب الآلي وغيره، ويعمل بها 30 موظفًا.
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook