مركز الندى للرعاية الاجتماعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مركز الندى للرعاية الاجتماعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

مركز الندى للرعاية الاجتماعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
أ - نشأة المركز:
 
قامت الجمعية الخيرية بحائل في 13 / 10 / 1411هـ الموافق 1990م بافتتاح المركز الاجتماعي لرعاية المسنين (مركز الندى للرعاية الاجتماعية فيما بعد) داخل المجتمع بدعم من الآباء والأمهات ولكن لوجود فئة من الرجال والنساء لم يتيسر لهم الزواج لأسباب عدة منها: العجز المادي، أو الجسمي، أو المرضي، قامت الدار بتحقيق الأهداف الآتية:
 
 توفير الرعاية الاجتماعية لكل فرد ذكرًا أو أنثى بلغ سن الستين أو أكثر، وأعجزته الشيخوخة عن العمل أو القيام بشؤون نفسه بحيث يحتاج إلى الرعاية، ولا يوجد مَنْ يرعاه من ذويه.
 
 توفير الرعاية الاجتماعية لكل فرد رجل أو امرأة من المرضى المسنين الذين لاعائل لهم، وتمت إحالتهم من مستشفيات المدينة التابعة لوزارة الصحة بشرط خلوهم من الأمراض المعدية والعقلية والغيبوبة.
 
ب - الفئات التي يرعاها المركز:
 
 كل مواطن بلغ سن الستين، ولا يستطيع القيام بتدبير شؤونه بنفسه، ولا يوجد عائل له، أو مَنْ يتولى أمره من ذويه.
 
 المسنون الذين لا عائل لهم، والمحولون من المستشفيات الموجودة بالمدينة وبحاجة إلى الرعاية الصحية.
 
ج - شروط القبول بالمركز:
 
 أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويقيم بمنطقة حائل، ولا عائل له من ذويه.
 
 أن يثبت البحث الاجتماعي والفحص الطبي أن ظروفه تستلزم الرعاية.
 
 أن يثبت الفحص الطبي خلوه من الأمراض المعدية.
 
د - البرامج والخدمات المقدمة لنـزلاء المركز:
 

 الرعاية الاجتماعية

 
تبدأ الرعاية الاجتماعية للمسن منذ دخوله المركز واستقبال الباحث الاجتماعي له لعمل دراسة لحالته وظروفه الاجتماعية ومن ثَمَّ يتم صرف كسوة جديدة له وجميع المستلزمات الشخصية المهمة، وإنـزاله بالمركز في المكان المناسب له، والعمل على مساعدته لتقبل حياته الجديدة بالمركز وتكيفه معها، مع محاولة ربطه بمجتمعه الخارجي عن طريق برامج ترويحية مثل الرحلات متى كانت ظروفه النفسية والجسمية تسمح بذلك.
 

 الرعاية الطبية

 
يقوم المركز بتقديم الرعاية الصحية الكاملة للنـزيل؛ وذلك عن طريق طبيب زائر من الشؤون الصحية لمتابعة حالته الصحية وبتقديم الغذاء المناسب له، مع توفير صيدلية لصرف العلاج اللازم، بالإضافة إلى متابعة الحالة الصحية للنـزيل والنظافة الشخصية والعامة على مدار اليوم بمعرفة ممرضين وممرضات متخصصين.
 

 الرعاية النفسية

 
يهتم المركز بالحالة النفسية لكل نـزيل؛ من خلال متابعته نفسيًا عن طريق الباحث الاجتماعي والأخصائي النفسي عند اللزوم؛ وذلك لحاجته إلى معاملة خاصة جدًا بتلك المرحلة السنية؛ ليعيش حياة هانئة كريمة، وقد بلغ عدد النـزلاء بالمركز 20 نـزيلاً و 4 نـزيلات.
 

النشاط الترفيهي

 
ينظم المركز بعض الأنشطة والبرامج التي تُدخل البهجة على نفوس النـزلاء سواء بالرحلات البرية أو بجولات ميدانية داخل مجتمعهم لربطهم به، بالإضافة إلى الوسائل الترفيهية المتوافرة بالمركز.
 
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook