مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
أسس المركز بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز - يرحمه الله - أمير منطقة المدينة المنورة آنذاك، عندما أوقف أرضًا لإنشائه وتشغيله، وسجل الوقف في المحكمة الشرعية الكبرى بالمدينة المنورة بتاريخ 28 / 1 / 1418هـ الموافق 1997م، وترأس سموه أول مجلس إدارة له.
 
وعندما انتقل سموه إلى مكة المكرمة وتولى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز إمارة المنطقة حظي المركز بالعناية والرعاية نفسها، وبدعم سموه ليواصل المركز مسيرة النماء والعطاء، ما مكنه من إنجاز ما أنجزه في فترة قياسية، ولا يزال المركز يواصل المزيد من الإنجازات في ظل رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز.
 
جاءت فكرة إنشاء المركز؛ تلبية لرغبة العلماء والباحثين في جمع التراث الثقافي الكبير للمدينة الذي يتحدث عن فضائلها ومعالمها، والأحداث المتميزة التي وقعت فيها وأعلامها وعطاءاتهم في فروع المعرفة كافة من السيرة النبوية إلى الشعر؛ لأن هذا التراث موزع في المكتبات ودور الوثائق والمخطوطات في أنحاء العالم، وكذلك لقلة الدارسين الذين يعكفون على مخطوطاته ووثائقه وكتبه النادرة دراسة وتمحيصًا.
 
1 - أهداف المركز:
 
 جمع المعلومات عن المدينة المنورة في اللغات المختلفة من مختلف المصادر وأوعية المعلومات؛ من بينها: الكتب والمقالات والبحوث والوثائق، وحفظها والتعامل معها بالوسائل الملائمة.
 
 إعداد ونشر البحوث والدراسات المنهجية الجادة - التي تتميز بالأصالة والدقة والتوثيق العلمي - عن المدينة المنورة، وجوانب الحياة فيها قديمًا وحديثًا، وتحقيق تراثها المخطوط، ورصد التطورات المستجدة دائمًا.
 
 تقديم خدمات المعلومات الموثقة لمراكز البحوث والباحثين، ولمن يستفيد منها.
 
ولتحقيق هذه الأهداف اتخذ المركز أكثر من خطوة، واعتمد على أكثر من وسيلة، وخصوصًا:
 
 إنشاء مكتبة متخصصة.
 
 إنشاء قاعدة معلومات بالحاسب الآلي.
 
 إصدار دائرة معارف عن المدينة المنورة تجدد كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
 
 إصدار دوريات علمية متخصصة ونشرات.
 
 إعداد خرائط ومصورات ومجسمات تمثل المدينة المنورة في مختلف العصور التاريخية.
 
 إقامة محاضرات وندوات ومؤتمرات عن المدينة المنورة.
 
 استخدام الوسائل التقنية المتقدمة لجمع المعلومات ونقلها.
 
 الاستعانة بالخبراء والباحثين المتخصصين من داخل المملكة وخارجها.
 
 التعاون مع مراكز البحوث والدراسات المشابهة.
 
2 - أقسام المركز:
 
أ) المجلس العلمي:
 
وهو من أهم أقسام المركز، ويختص بالأمور الآتية:
 
 اقتراح الخطة السنوية للنشاط العلمي للمركز.
 
 اقتراح البحوث والدراسات التي يكلف بها باحثون من خارج المركز.
 
 تقويم الأعمال العلمية التي يريد المركز إصدارها، وتقديم تقرير بشأنها إلى مجلس الإدارة.
 
ب) الأقسام العلمية:
 
يضم المركز الأقسام العلمية الآتية:
 
 قسم البحوث والترجمة: ويختص بإعداد الكتب والموسوعات والبحوث والدراسات والتقارير وترجمة ما يحقق أهداف المركز.
 
 قسم قاعدة المعلومات: ويختص بتلقي المعلومات المتعلقة بأهداف المركز ومجالات عمله وتصنيفها وتوثيقها وتخزينها في أجهزة الحاسب، وجعلها في متناول الباحثين والجامعات والمراكز المتخصصة، ويتبع هذا القسم مكتبة متخصصة ومركز للحاسب الآلي ووحدة للصيانة.
 
 قسم المخطوطات والوثائق: ويختص بجمع المخطوطات والوثائق أو صورها عن المدينة المنورة حيثما وجدت، وحفظها ودراستها وإعداد فهارس عامة وفهارس تفصيلية عنها، وتحقيق المخطوطات التي يتقرر تحقيقها في المركز، وإخراج دراسات من واقع الوثائق التي يقتنيها.
 
ج) المكتبة:
 
تتبع الأقسام العلمية مكتبة عامة متخصصة بكتب المدينة المنورة ومصادر دراستها، وفيها قسم للمؤلفات بغير اللغة العربية. وبالإضافة إلى العاملين في الأقسام العلمية تفتح المكتبة للباحثين والمراجعين من خارج المركز.
 
3 - إنجازات المركز:
 
تم خلال فترة الإعداد لإنشاء المركز وحتى تاريخ صدور مجلة المركز في عددها: صفر - ربيع الآخر 1423هـ / 2002م الأعمال الآتية:
 
 إنشاء مكتبة عن المدينة المنورة، تجمع الكتب المتخصصة فيها والمصادر والمراجع التي تحوي معلومات عنها.
 
 إنشاء قاعدة معلومات بالحاسب الآلي عن المدينة المنورة، تتضمن معلومات واسعة عن معالم المدينة المنورة وأعلامها وأحداثها التاريخية والأنشطة الحيوية مثل: التعليم، والصحة، والصناعة، والتجارة، والزراعة، والخدمات الفندقية، والمواصلات، والاتصالات، والجمعيات والأندية، والعادات والتقاليد...إلخ.
 
 إعداد برامج عن المدينة المنورة مسجلة على أسطوانات ليزر، وهي زيارة إلى المدينة المنورة، وموسوعة المدينة المنورة، وعمارة المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ، ويجري تسويقها بالتعاون مع مؤسسات محلية.
 
 إعداد فيلم وثائقي إعلامي بسبع لغات عن المدينة المنورة بعنوان: (المدينة المنورة: تاريخ وحضارة).
 
 جمع 200 مصورة ورقية وفيلمية لمخطوطات عن المدينة المنورة.
 
 جمع 3500 وثيقة عن المدينة المنورة من مراكز وثائقية داخل المملكة وخارجها.
 
 إعداد برنامج (الحافظة) لحفظ صور الوثائق وفهرسة المعلومات الواردة فيها وتيسيرها للباحثين.
 
 استخراج المعلومات المدونة عن المدينة المنورة من 600 كتاب، يراوح حجم الكتاب الواحد بين مجلد واحد وستة وثلاثين مجلدًا، وتصنيف هذه المعلومات وإدخالها في قاعدة المعلومات في الحاسب الآلي.
 
 ترجمة ثلاثة كتب من الإنجليزية، وهي:
 
o الحج إلى مكة والمدينة، تأليف: ريتشارد بيرتون.
 
o رحلات إلى بلاد العرب (قسم الرحلة إلى المدينة)، تأليف: جون بيركهارت.
 
o رحلة إلى المدينة، تأليف: لويس كنت.
 
 ترجمة ثلاثة كتب من اللغة التركية الحديثة والقديمة، وهي:
 
o آخر الأتراك في ظل نبينا، تأليف: فريدون كندمير.
 
o الدفاع عن المدينة، تأليف: ناجي قاصف كيشمان.
 
o رسالة طيبة الأذكار في وصف المدينة عام 1206هـ / 1791م، تأليف: أحمد بشكاري زادة.
 
 إنجاز مشروع من مشروعات خدمة تراث المدينة المنورة الموجود لدى جهات أخرى، بالتعاون مع كل من: مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة، ووقف مدرسة بشير آغا، وتم في هذا المشروع فهرسة وتصنيف المخطوطات الموجودة في مكتبة بشير آغا الأثرية، ويبلغ عدد عناوينها الرئيسة 1180 عنوانًا، تتضمن مخطوطات مفردة ومجاميع تحوي عدة رسائل وكتب باللغات العربية والفارسية والعثمانية، وقد بلغ عدد الكتب والرسائل التي تتضمنها 1828 كتابًا ورسالة، وصدر المشروع في كتاب وأسطوانة ليزر.
 
 إنشاء وحدة للإنتاج والتسويق تتولى تمويل وتسويق مشروعات المركز الثقافية والإعلامية والسياحية المتعلقة بالمدينة المنورة، مثل: الكتب والبرامج الحاسوبية، والأشرطة الصوتية والمرئية والهدايا، وإقامة مراكز للتوزيع في المنطقة المركزية حول المسجد النبوي لتكون عائداتها رافدًا من روافد ميزانية المركز، كما أنشأ (نادي الإنترنت) خدمة للجمهور.
 
 إنشاء شبكة المدينة: www.madinah.net وهي أكبر موسوعة معلوماتية للمدينة على شبكة الإنترنت، تقدم معلومات تاريخية وإدارية ودينية وسياحية، وتتضمن قاعدة معلومات خاصة بالمسجد النبوي، وبثًّا للخطب والدروس وقراءات الأئمة.
 
إنشاء موقع خاص بالمركز في شبكة الإنترنت العالمية باللغتين العربية والإنجليزية وعنوانه:
 
www.al - madinah.org
 
والبريد الإلكتروني:
 
(info / al - madinah.org)
 
 إنجاز قاعدة معلومات خاصة بالمدينة المنورة في مطلع العهد السعودي، تتضمن معلومات وافية عن مساجدها وأسواقها وشوارعها وأحواشها وأزقتها وبيوتها وأسوارها وبساتينها وحماماتها وسكانها... إلخ، وتتصل هذه القاعدة بجهاز متطور يقدم عرضًا متميزًا بالصوت والضوء.
 
 إنجاز موسوعة المسجد النبوي، وتتضمن معلومات شاملة عن تاريخه وتطور عمرانه وأهم الأحداث التي جرت في رحابه، وأشهر أعلامه من الشيوخ والإداريين والخطباء والمدرسين والأئمة والمؤذنين، وعن معالمه قديمًا وحديثًا بتفصيل وافٍ، وستصدر مطبوعة وفي برنامج حاسوبي.
 
 أنجز المركز - بالتعاون مع أمانة المدينة المنورة - مجسمًا كبيرًا للمدينة المنورة في مطلع العهد السعودي 1345هـ / 1925م مساحته 45م  يمثل الحالة العمرانية للمدينة المنورة في ذلك الوقت، وما تتضمنه من تراث يرجع إلى العهد العباسي والمملوكي والعثماني، تكفلت الأمانة بتمويله.
 
 أنجز المركز أيضًا وبالتعاون مع اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية في المدينة المنورة، مجسمًا عن المنطقة مساحته 12م  يمثل المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي بعد التطورات الأخيرة التي طالتها.
 
 أصدر المركز مجلة فصلية محكمة تحدثنا عنها في مكان آخر من هذا الباب.
 
 أصدر المركز الكتب الآتية:
 
o المدينة المنورة في مئة مخطوط: فهرس تحليلي.
 
o مخطوطات مكتبة بشير آغا: فهرس وصفي.
 
o المدينة المنورة في الوثائق العثمانية - الجزء الأول.
 
o المدينة المنورة في الدوريات السعودية - الجزء الأول.
 
o المدينة المنورة في صور.
 
o مجتمع الحجاز في العهد الأموي، تأليف: د. عبد الله سالم الخلف.
 
o تحقيق كتاب المغانم المطابة في معالم طابة، للفيروز أبادي، ت 817هـ / 1414م، قام بالتحقيق فريق عمل خاص مؤلف من باحثين في المركز وعدد من أساتذة الجامعة المختصين، وصدر الكتاب في أربعة مجلدات، ويعد أكبر موسوعة تراثية عن المدينة المنورة.
 
o تحقيق كتابي: الدرة الثمينة لابن النجار، وإتحاف الزائر لابن عساكر.
 
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook