مزايا وأهمية استخدام المراتب الهوائية

الكاتب: رامي -
مزايا وأهمية استخدام المراتب الهوائية
المراتب الهوائية
المراتب الهوائية
طبي T.V


يتعرض بعض الأشخاص لمشكلات صحية تؤدي إلى مكوثهم في الفراش لفترات طويلة، مما يسبب إصابتهم ببعض المشكلات الجلدية أهمها تقرحات الفراش أو ما يسمى بقرحالضغط.

لهذا ينصح الطبيب بضرورة استخدام مراتب مخصصة لنوم المرضي الذين يعانون من هذه التقرحات.

فما هو المقصود بتقرحات الفراش ؟

وما هي المراتب الهوائية ؟

وما هي أهمية استخدام هذا النوع ن المراتب ؟

إليكم تقرير شامل يهم كل من لديه مريض يعانى من وجود تقرحات ناتجة عن النوم في الفراش لفترات طويلة .. الآن على طبي T.V

ما هو المقصود بقرح الفراش ؟

البقاء في السرير لفترات طويلة لا يعنى الاسترخاء فقد يكون سبب للشعور بالألم وعدم الراحة عند البعض، خاصة عند ظهور تقرحات بسبب حركة المريض المحدودة .

وتسمى هذه المشكلة الجلدية بقرح الضغط، وهى عبارة عن جروح تنتج من إصابات الأنسجة الرخوة، الناتجة عن الضغط المستمر على أماكن معينة فى الجسم الذي يؤدي إلى نقص الأكسجين والمواد المغذية الأخرى .

واستمرار الضغط وعدم تغيير وضعية النوم أو الجلوس يسبب موت خلايا الجلد، فتظهر هذه التقرحات التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل الإنتان والتهاب النسيج الخلوي والعظام والمفاصل، وحتى السرطان في بعض الحالات.

ولتخفيف الألم ومساعدة الجروح على الالتئام ينصح باستخدام مراتب هوائية مصممة خصيصا لمثل هذه الحالات.

ما هي المراتب الهوائية ؟

المراتب الهوائية أو ما يسمي بفراش الهواء، عبارة عن مرتبة مصممة لمنع وعلاج جروح تقرحات الضغط.

تتكون المرتبة من مجموعة من أنابيب هوائية قابلة للنفخ تمتلئ بالهواء بايتخدام موتور يعمل بالكهرباء، وتحاكي المرتبة حركة المريض بسهولة عند النوم عليها، لكن يجب عدم ترك المريض في وضع واحد لفترة زمنية طويلة.

ومع الوقت يمكن تخفيف الضغط تحت الجسم، وخاصة في بعض الأماكن التي تتعرض للتقرحات مثل الوركين والكتفين والمرفقين والكعب والمقعدة.

وتساعد المرتبة الهوائية على ضمان دوران الهواء بشكل مناسب، مما يساعد في وصول الأكسجين لأماكن التقرحات وبالتالي يحدث الشفاء بشكل أسرع، كما يمنع ظهورها مجددا.

الاستفادة القصوى من المرتبة الهوائية

ينصح باستخدام مراتب الهواء للوقاية والعلاج من جروح الفراش، وهي تناسب أى مريض لا يمكنه الحركة ويبقى في الفراش فتراتطويلة مثل:

المصابين بإصابات الحبل الشوكي أو الحالات العصبية.
المرضى الذين يعانون من حالات طبية تؤثر على تدفق الدم.
أي مريض غير قادر على تغيير وضع نفسه أثناء الاستلقاء على السرير.
كبار السن الغير قادرين على الحركة .

ويعتبر النوم الجيد مهم لصحة مثالية ويساعد على شفاء وإصلاح الأوعية الدموية.

لذلك يجب الحرص على خلق بيئة جيدة ومريحة للنوم والراحة للمرضى، حيث يضمن النوم الجيد الأداء المناعي الأمثل والتمثيل الغذائي الصحي والذاكرة القوية.

وعند إصابة المريض بأى مشكلة تحرمه من النوم فمن الممكن أن يتعرض إلى مشكلات نفسية ونوبات متتالية من الاكتئاب كما يعطل الشفاء من الأمراض .

وتساعد المراتب الهوائية على توفير ظروف أفضل لنوم صحي لهؤلاء المرضى الذين تحرمهم التقرحات من النوم بشكل طبيعي بسبب الألم والالتهابات .

فوائد المراتب الهوائية

ومن أهم الفوائد التي تقدمها هذه المراتب :

تساعد في الحفاظ على نسبة الرطوبة لتعجيل شفاء الجروح .
تستخدم المراتب الهوائية مضخة ” منفاخ ” للتخلص من الرطوبة الزائدة، مما يساعد في شفاء الجروح الحادة والمزمنة، وخلالنوم المريض على المرتبة تختفي الرطوبة بين المرتبة والغطاء مما يسرع عملية الشفاء .
تقوية تدفق الدم

تساعد مراتب الهواء على جعل جسم المريض على السطح بدرجة أعلى بكثير من السرير التقليدي، مما يساعد على تقوية تدفق الدم إلى المنطقة المصابة عن طريق تنظيم مستويات الضغط بدقة لأن تدفق الدم مهم لشفاء الجروح.

كما يساعد ذلك على انخفاض معدلات العدوى والمضاعفات بشكل كبير، من خلال تقليل احتمالات زيارات العودة إلى المستشفيات، لأنها توفر للمريض النوم والراحة فى منزله.

علاج الجروح المتقدمة

استخدام المراتب الهوائية يخفف من معاناة الإصابات والجروح المؤلمة والمزمنة، مما يساعد فى تعافى المرضى بشكل أسرع.

لهذا عند تعرض أى شخص لمشكلات تجعله يلازم السرير لفترات طويلة ويصبح غير قادر على تغيير وضعيته بطريقة سهله، فمن الأفضل استخدام المراتب الهوائية حتى ينعم بنوم أفضل مع ضمان سرعة شفاء الجروح والتقرحات .

تقرحات الفراش
مراتب هوائية
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook