مساجد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال مسيرته في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مساجد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال مسيرته في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

مساجد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال مسيرته في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
سجل المؤرخون مساجد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال مسيرته إلى تبوك، حيث كان يجمع في صلاته بين الظهر والعصر في المكان الذي ينـزله ويؤخر الظهر حتى يبُرد، ويُعجل العصر، ثم يجمع بينهما، واستمر في ذلك حتى رجع من تبوك، وذلك بسبب الظروف المناخية الصعبة حيث كانت غزوة تبوك في وقت حر شديد.
 
وقد ذكر الواقدي خمسة عشر مسجدًا صلى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم خلال مسيرته إلى تبوك. فروى أن مساجد الرسول صلى الله عليه وسلم خلال سفره إلى تبوك معروفة، فقد صلى تحت دَوْمَة بذي خشب  ؛  وهو وادٍ على مسيرة ليلة من المدينة  .  وصلى صلى الله عليه وسلم بمسجد الفيفاء   وهو في نواحي العقيق بالمدينة، ومسجد بالمروة وهو قرية بوادي القرى بين خشب ووادي القرى  ،  ومسجد بالسقيا، وهو قرية جامعة من عمل الفُرْع  ،  ومسجد بوادي القُرى وهو وادٍ بين المدينة والشام من أعمال المدينة كثير القرى  ،  ومسجد بالحِجْر، وهي قرية صغيرة قليلة السكان بوادي القرى بين المدينة والشام وبها كانت ديار ثمود  ،  ومسجد بذنب حَوْصاء، وهو موضع بين وادي القرى وتبوك  ،  ومسجد بذي الجيفة، من صدر حوصاء، وهو موضع بين المدينة وتبوك، بنى به الرسول صلى الله عليه وسلم مسجدًا في مسيره إلى تبوك  
 
ومسجد بشق تاراء؛ شقة بني عذرة: تعرف اليوم بالمجزّ وهي شقة طويلة تلي الحجر إلى الشمال الشرقي، ومعنى شقة أي: مسلك بين سلسلتين من الرمل أو الجبال. ذو المروة: مكان ما يزال معروفًا في مصب وادي الجزل في وادي الحمض. ومسجد بذات الخِطميّ  .  وهو موضع فيه مسجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم بناه في مسيره إلى تبوك من المدينة  .  ومسجد بسَمَنَة؛ وهو ماء بين المدينة والشام قرب وادي القرى  .  ومسجد بالأخْضَر؛ وهو منـزل قرب تبوك بينه وبين وادي القرى، نـزله الرسول صلى الله عليه وسلم في مسيره إلى تبوك، وهناك مسجد فيه مُصلى النبي صلى الله عليه وسلم  .  ومسجد بذات الزِّراب  ؛  وهو موضع فيه مسجد لرسول الله صلى الله عليه وسلم بناه في مسيره إلى تبوك من المدينة  .  ومسجد بالمدران؛ وهو موضع في طريق تبوك من المدينة فيه مسجد للنبي صلى الله عليه وسلم ويقال له ثنية مدران  .  وأخيرًا مسجد تبوك، وهو مسجد أسسه وصلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بتبوك. يروي الواقدي أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما "انتهى إلى تبوك وضع حجر قِبلة مسجد تبوك بيده وما يلي الحَجَر، ثم صلى الظهر بالناس... "  
 
ج - نتائج غزوة تبوك:
 
ترتب على غزوة تبوك عدد من النتائج أهمها سيطرة المسلمين على شمال غربي الجزيرة العربية، حيث وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم عدد من الوفود من المدن والقرى على حدود الشام وجنوبه. فقد أتى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بتبوك يحُنة بن رؤبة صاحب أيْلَة، فصالح الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاه الجزية  ،  على أساس أن يدفع كل بالغ بأرضه في السنة دينارًا، فبلغ ذلك ثلاثمئة دينار. واشترط عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقدموا الغذاء لكل من مرّ بهم من المسلمين، وكتب لهم كتابًا بأن يُحفظوا ويمنعوا  . 
 
وتدل معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم ليُحنة بن رؤبة على تسامح ونبل عظيم. فيروي الواقدي أن يُحنة بن رؤبة عندما أُتي به إلى الرسول صلى الله عليه وسلم كان عليه صليبٌ من ذهب، وهو معقود الناحية فلما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم طأطأ برأسه فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرفع رأسه وصالحه، وكساه بردة من برود اليمن وأمر له بمنـزل عند بلال بن رباح رضي الله عنه.
 
ولم يكتفِ الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك، بل كتب عهد أمان ليُحنة بن رؤبة وأهل أيْلَة وهو الآتي:
 
" بسم الله الرحمن الرحيم، هذا أمَنَةٌ من الله ومحمد النبي رسول الله ليُحنة بن رؤبة وأهل أيلة، لسفنهم وسائرهم في البر والبحر، لهم ذمة الله وذمة محمد رسول الله، ولمن كان معه من أهل الشام وأهل اليمن وأهل البحر. ومن أحدث حدثًا فإنه لا يحول ما له دون نفسه، وإنه طيبٌ لمن أخذه من الناس، وإنه لا يحل أن يمنعوا ماءً يُريدونه، ولا طريقًا يريدونه من بر أو بحر "  
 
وصالح الرسول صلى الله عليه وسلم في تبوك أهل جَرباء وسكانها من اليهود، على جزية معلومة، وكتب لهم كتابًا  .  وصالح أهل أذرح على جزية يدفعونها وهي مئة دينار في شهر رجب من كل سنة، وكتب لهم كتابًا. يروي الواقدي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كتب لأهل جرباء وأذرح الكتاب الآتي: "من محمد النبي رسول الله لأهل أذرح أنهم آمنون بأمان الله وأمان محمد، وأن عليهم مئة دينار في كل رجب وافية طيبة، والله كفيل عليهم"
 
كما صالح الرسول صلى الله عليه وسلم في تبوك أهل مَقْنا وسكانها من اليهود  ،  على رُبْع ما تغزله نساؤهم ورُبع ثمارهم. وكتب لهم كتابًا بأنهم "آمنون بأمان الله وأمان محمد، وأن عليهم رُبع غزولهم وربع ثمارهم".
وخلال إقامة الرسول صلى الله عليه وسلم بتبوك، بعث خالد بن الوليد في أربعمئة وعشرين فارسًا إلى أكيدر بن عبدالملك الكندي وهو نصرانيٌّ وملكٌ على دُومة الجندل في بلاد كلب.
 
وقد استطاع خالد بن الوليد أن يأسر أكيدر بن عبدالملك الكندي ويقتل أخاه حسان بعد مقاومته جيش المسلمين، ويغنم غنائم كثيرة   ثم قَدم خالد بن الوليد بأكيدر بن عبدالملك إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في تبوك، فحقنَ الرسول صلى الله عليه وسلم دمه؛ وصالحه على الجزية وكتب له كتابًا فيه أمان له ولأهل دومة الجندل وما صالحهم عليه  
ثم عاد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة في رمضان سنة 9هـ / ديسمبر 630م، وكانت تبوك آخر غزوة غزاها الرسول صلى الله عليه وسلم  .
 
بخضوع تبوك للدولة الإسلامية أصبحت تابعة سياسيًا وإداريًا للمدينة المنورة؛ حيث قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتنظيمها إداريًا، وذلك بتعيين عامل عليها. يذكر خليفة بن خياط أن الرسول صلى الله عليه وسلم عين على قرى عربية منها تبوك وخيبر وفدك ووادي القرى وتيماء، عمرو بن سعيد بن العاص بن أمية القرشي (ت 13هـ = 634م)   الذي استمر عاملاً عليها عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشرة من الهجرة 661م.
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook