مساكن أبناء البادية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مساكن أبناء البادية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

مساكن أبناء البادية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
تتسم حياة البداوة بالتنقل والترحال بحثًا عن الماء والعشب؛ لذا فإنّ من الضرورة أن تتلاءم مساكنهم مع طبيعة حياتهم، ومن هنا فإن استخدام بيوت الشعر والخيام هو الأسلوب المناسب لهذا النوع من الحياة. وتمتاز بيوت الشعر والخيام بتحملها عوامل الطقس وتقلباته مثل الرياح والحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة، كما أنّها تُعد عازلاً جيدًا للحرارة، وتمنع تسرب الماء عند تساقط الأمطار. وتُنسج بيوت الشعر من خيوط الصوف والوبر أو الشعر التي تُعدّ مواد أوّلية يتم توفيرها محليًا.
 
ويمكن تقسيم المساكن التي يستخدمها أهل البادية إلى نوعين:
 
أ - الخيام:
 
وهي ذات شكل هرمي، يُصنع نسيجها من خيوط الصوف والوبر، وترتكز على عمود في وسطها، وتُشد بأطناب من أطرافها السفلية مُثبتة بالأرض، وهي في العادة أصغر من بيوت الشعر، وتُستخدم كثيرًا عند التنقل لسهولة حملها وبساطة تركيبها.
 
ب - بيوت الشعر: 
 
تختلف أحجام بيوت الشعر، ويرتبط حجمها بمكانة الشخص الاجتماعية والاقتصادية في القبيلة.
 
ويُمكن تقسيم بيوت الشَّعر إلى أنواع متعددة حسب حجمها   وهي:
 
1 - القُطبَة:
 
وهي أصغر بيوت الشعر، ويُنظر إليها بشيء من الدونية، ويستخدمها في العادة الفقراء من أهل البادية.
 
2 - المقورن:
 
هو بيت الشعر المرفوع على عمودين اثنين، وينقسم إلى قسمين يُفصل بينهما بقاطع؛ إذ يُخصص القسم الأول للرجال واستقبال الضيوف وإعداد القهوة، والقسم الثاني للنساء ولأفراد العائلة ومكانًا لحفظ الأمتعة وأدوات الطبخ.
 
3 - المثولث:
 
وهو بيت الشعر المرفوع على ثلاثة أعمدة، إذ يُقسم إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأول منه يُخصص لاستقبال الضيوف وإعداد القهوة، والجزء الثاني للنساء، والجزء الثالث لإعداد الطعام وحفظ الأمتعة والأطعمة.
 
وهناك بيوت شعر كبيرة تُعرف بـ (المروبع) و (المخومس) و (المسودس)، وتعتمد تسميتها على عدد أقسامها.
 
وتتكون بيوت الشعر من أجزاء أساسية هي:
 
- الفليج:
 
وهو نسيج ذو خطوط سوداء طولية، وتتصف قطع الفليج بكبر حجمها، إذ يصل طولها إلى 25م وعرضها إلى 80سم، ويُستخدم في عمل سقف بيت الشعر.
 
- الرواق:
 
ويُعمل الرواق من خيوط طويلة ذات لونين أبيض وأسود، ويكون طولها بحسب طول أضلاع بيت الشعر، ويتكون الرواق من ثلاثة فلجان حسب ارتفاع جدار البيت.
 
- القاطع: 
 
وهو الحاجز الداخلي الذي يفصل بين أجزاء بيت الشعر، ويتصف بوجود زخارف تُزينه، ويمتد خارج بيت الشعر؛ ليعطي خصوصية أكثر لأهل البيت والنساء.
 
- الطريقة:
 
حزام عريض وطويل يزيد طوله على طول سقف بيت الشعر، تربط إليه أطناب البيت التي تُثبّت في الأرض لتثبيت بيت الشعر ودعمه لمقاومة هبوب الرياح والأعاصير.
 
 
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook