مسببات الحوادث الكهربائية واساليب الوقاية منها

الكاتب: المدير -
مسببات الحوادث الكهربائية واساليب الوقاية منها
"محتويات
ما هي الصدمة الكهربائية
مسببات الحوادث الكهربائية
طرق الوقاية من الحوادث الكهربائية
ما هي الصدمة الكهربائية

تُستخدم الكهرباء ، وهي أحد مصادر الطاقة الأكثر تنوعا ، والأكثر استخدامًا، على نطاق واسع في كل مزرعة تقريبًا ، المزارعون على دراية بالكهرباء لدرجة أنهم قد يأخذون السلامة الكهربائية كأمر مسلم به ، عندما يحدث هذا غالبًا ما تتبع الحوادث ، يبلغ مجلس السلامة الوطني عن أكثر من 800 حالة وفاة بسبب الكهرباء سنويًا ، في المتوسط ? أكثر من 40 من هذه الوفيات مرتبطة بشكل مباشر بعمليات الزراعة ، كم الكهرباء قاتلة يمكن للناس أن يشعروا بتيارات كهربائية ، عند مستويات منخفضة تصل إلى حوالي 1 مللي أمبير (مللي أمبير) ، مما ينتج عنه إحساس خفيف بالوخز ، زيادة المستويات الحالية فوق 5 مللي أمبير ، يمكن أن تسبب فقدان السيطرة على العضلات ، وعدم انتظام ضربات القلب، وأخيرا توقف القلب ، خمسة مللي أمبير ليست سوى جزء صغير من التيار المطلوب لتشغيل لمبة 60 وات ، والتي تسحب حوالي 1/2 أمبير، أو 500 مللي أمبير .

تحدث الصدمة الكهربائية عندما يلمس الشخص جسمًا مشحونًا كهربائيًا ، في نفس الوقت الذي يلمس فيه سطحًا آخر قادرًا على توصيل الكهرباء ، مثل الأرض ثم يمر تيار بين نقاط الاتصال ، تعتمد تأثيرات الصدمة على التيار الكهربائي ، ومدة التلامس ، ومقاومة المسار عبر الجسم على سبيل المثال ، الجلد الرطب أقل مقاومة للتدفق الحالي ، ويسمح بتأثيرات صدمة أكبر ، لهذا السبب يجب أن تعمل في بيئة جافة أثناء التعامل مع المعدات الكهربائية .

تعتمد خطورة الصدمة على المسار الذي يسلكه التيار عبر الجسم ، على سبيل المثال، يعتبر مرور تيار صغير عبر القلب أكثر أهمية من مرور التيار بين إصبعين من نفس اليد ، اختبار التيار المباشر بيد واحدة بدلاً من اليدين ، يقلل من خطر حدوث صدمة خطيرة ، عن طريق تقليل احتمالية تدفق التيار عبر القلب .

مسببات الحوادث الكهربائية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الحوادث الكهربائية التي قد تتعرض لها في المنزل ، أو حتى في مكان العمل ، يمكن أن يختلف كل نوع من أنواع الحوادث الكهربائية من خفيف إلى شديد اعتمادًا على قوة التيار الكهربائي ، وعوامل مثل المياه التي تزيد من وقوع الحادث ، الأنواع الثلاثة الرئيسية للحوادث الكهربائية هي :

الصدمة الكهربائية : تحدث عندما يتم وضع ذراع أو يد أو إصبع على تيار كهربائي ، مما يؤدي إلى مرور التيار عبر جسمك ، يمكن أن تكون الصدمة الكهربائية خفيفة ، أو معتدلة أو شديدة ، اعتمادًا على ما ترتديه ، وعوامل أخرى مثل المياه المحيطة وقوة التيار الكهربائي ، ستترك الصدمة الكهربائية الخفيفة إحساسًا بوخز خفيف في المنطقة التي لامست التيار ، ستؤدي الصدمة الكهربائية المعتدلة إلى تقلص عضلاتك ، مما يجعل من الصعب الابتعاد عن التيار الكهربائي ، من المرجح أن تسبب الصدمة الكهربائية الشديدة قصور القلب ، وبالتالي فهي خطيرة للغاية ، ويطلق عليها أيضا الصعق الكهربائي ، ويمكنك القراءة عن طرق الوقاية من الصعق الكهربائي بشكل خاص .
الحرق الكهربائي : يتزامن هذا عادةً مع صدمة كهربائية متوسطة ، أو شديدة حيث تؤدي الصدمة إلى حرق الأنسجة ، لا تحدث الحروق الكهربائية فقط على الجلد ، ويمكن أن تترك ندبات ، ولكن يمكن أن تكون الحروق داخلية أيضًا ، حيث ينتقل التيار الكهربائي عبر العظام ، ويحرق الأنسجة العميقة المحيطة .
الحرائق الكهربائية : على الرغم من أن الحرائق الكهربائية لا تؤذيك في البداية ، إلا أنها يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لأي ممتلكات ، وتشكل خطرًا على الصحة ، والسلامة لكل شخص في المبنى ، تحدث الحرائق الكهربائية عندما يشعل التيار مادة قابلة للاشتعال ، يمكن أن يكون هذا في غاية الخطورة عندما تكون قطعة من الملابس ، يكمن خطر الحرائق الكهربائية في أن رد الفعل الطبيعي للمتفرجين ، هو اطفاء الحريق بالماء ، ومع ذلك ، يمكن أن يعرضك الماء لخطر أكبر للتعرض لصدمة كهربائية ، ويزيد اللهب في الواقع .
طرق الوقاية من الحوادث الكهربائية

تحدد مؤسسة السلامة الكهربائية الدولية ( ESFI ) ، ما يلي كنصائح للسلامة الكهربائية في مكان العمل :

أكمل خطة عمل مفصلة ، وأبلغها لجميع زملاء العمل .
تعرف على متطلبات السلامة واتبعها .
فهم بناء وتشغيل المعدات الكهربائية ، والمخاطر التي تنطوي عليها .
حدد جميع مصادر الطاقة المحتملة ، التي يمكن أن تشكل مخاطر أثناء العمل .
قبل العمل على الأنظمة ، أو المعدات الكهربائية ، أو حولها ، حدد دوائر الحمل وافصلها تذكر ، في بعض الحالات ، قد يؤدي إيقاف تشغيل الطاقة إلى مخاطر أخرى ، يجب معالجة هذه المخاطر ، والإرشادات الإضافية في خطة عملك .
اختر معدات الحماية الشخصية المناسبة (PPE) ، تذكر أنه يجب ارتداء معدات الحماية الشخصية ، حتى يصبح النظام الكهربائي في حالة آمنة .
لا تفترض أبدًا أن الجهاز ، أو النظام غير نشط ، تذكر دائمًا الاختبار قبل أن تلمس .
استخدم إجراءات الإغلاق .
تأكد من أن معدات الاختبار الخاصة بك تعمل ، بشكل صحيح قبل ، وبعد استخدامها .
إذا أصبحت الوظيفة في أي وقت أكثر خطورة ، مما كنت تتوقعه ، فتوقف وراجع الخطط .
لا تستخدم أبدًا أي أداة يدوية كهربائية لا تحمل ختم اعتماد ، يشير هذا الختم إلى أن الأداة قد خضعت لاختبارات مكثفة ، ووجد أنها آمنة عند صيانتها بشكل صحيح .
يجب ترقية الأدوات القديمة ذات التصميم المكون من سلكين على الفور إلى نظام ثلاثي الأسلاك بواسطة أفراد مؤهلين ، إذا تعذر ترقية الأداة الخاصة بك ، فتجاهلها ، تحتوي معظم الأدوات الكهربائية المستخدمة اليوم على نظام ثلاثي الأسلاك ، يعمل هذا السلك الثالث ، كأرض طوارئ في حالة حدوث خطأ داخلي قصير ، أو أرضي .
تأكد من صيانة النظام ثلاثي الأسلاك من خلال جميع المحولات ، وأسلاك التمديد ، المحولات غير الموصلة بشكل صحيح بصناديق الوعاء تجعل سلك التصدع الأرضي غير فعال .
ضع في اعتبارك استخدام قاطع الدائرة الكهربائية للخطأ الأرضي (GFI) ، لا تحل GFI محل الحماية التقليدية ، التي يوفرها العزل الحالي ، والعزل ، والتأريض ، ولكنها تعتبر نسخة احتياطية في حالة فشل العزل ، أو التأريض بسبب العمر ، أو سوء الاستخدام ، أو الانهيار الميكانيكي ، يكتشف GFI المستويات المنخفضة من تسرب التيار ، ويقطع الطاقة بسرعة عند التسربات التي تزيد عن 5 مللي أمبير .
المراجع"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook