مسكنات الألم وتشوهات المواليد

الكاتب: رامي -
مسكنات الألم وتشوهات المواليد
اثناء الحمل تحرص كل ام ان تحافظ على جنينها حتى يتم ولادة مولود سليم معافاه ومن الاشياء التى تضر بالجنين وتشوهه هى مسكنات الالم

كشف عوامل جديدة لتشوهات المواليد 1

دراسة تربط بين تناول الأمهات الحوامل للأدوية المخدرة المسكنة للألم وتشوهات المواليد

You Might Also Like
حقائق عن حيوان الراكون - موسوعة انا عربي
اهمية تحمل المسؤولية - موسوعة انا عربي
كيفية زراعة شجرة الأناناس - موسوعة انا عربي
من هم افضل الشعراء العرب على مر التاريخ - موسوعة انا عربي
طريقة صنع المطاط - موسوعة انا عربي
كيفية علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب - موسوعة انا عربي
نتائج المعاهدة الإنجليزية العراقية بورتسموث - موسوعة انا عربي
استعمالات عشبة الهند شعيرة - موسوعة انا عربي
Recommended by

تشير دراسة جديدة قادها باحثون في مراكز ضبط الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) في الولايات المتحدة، إلى أن النساء اللواتي يستخدمن مسكنات الألم في مرحلة مبكرة من الحمل يزدن خطر الإصابة بتشوه مواليدهن.

فأمهات المستقبل اللواتي يأخذن أدوية مخدرة مسكنة للألم مثل الكودئين أوالهيدروكودون أو الأوكسيكودون (الأوكسيكونتين) يمكن أن يزداد لديهن خطر إصابة المولود الجديد بتشوهات ، وفقاً للتقرير الذي نشر في المجلة الأمريكية لطب النساء والتوليد. فقد ربط أخذ هذا النوع من المسكنات قبل الحمل مباشرة أو في المراحل المبكرة من الحمل بخطر متواضع لتشوهات القلب الخلقية في الدراسة السكانية التي ما تزال جارية.

وقد وجد الباحثون في السي دي سي في دراستهم لمعطيات من 10 ولايات أن 2 – 3 بالمائة من النساء اللواتي تماستبيانهن تناولن أدوية مخدرة مسكنة للألم أو مسكنات بوصفات طبية قبل أن يحملن مباشرة أو في وقت مبكر من الحمل. ولم يدخل في الحساب تناول هذه المسكنات بدون وصفة طبية.

ولاحظ مؤلفو الدراسة أن خطر مسكنات الألم التي تعطى بوصفات طبية في أي حمل منفرد ضئيل. وتقول المؤلفة الرئيسة للبحث الدكتورة شيريل إس بروسارد للمركز الوطني لتشوهات المواليد وإعاقات النمو في السي دي سي في تصريح صحفي ” أن من المهم الاعتراف بأنه رغم وجود خطر متزايد لبعض أنواع تشوهات الولادة الكبيرة بسبب تناول المسكنات المخدرة فإن الخطر المطلق عند أية امرأة منفردة هو متواضع نسبياً. ومع ذلك فإنه في حالة تشوهات مواليد خطرة جداً ومهددة للحياة مثل متلازمة القلب الأيسر الناقص التنسج فإن الوقاية حتى من عدد صغير من الحالات تكون شديدة الأهمية”. وأضافت أن من المهم لأية امرأة حامل أو تخطط لكي تصبح حاملاً التحدث إلى طبيبها قبل أخذ أي دواء.

يقول السي دي سي أن دراسته الوطنية حول الوقاية من تشوهات المواليد هي أكبر دراسة تجرى حتى الآن حول أسباب تشوهات المواليد في الولايات المتحدة. وفي حين أن بعض الأدوية معروفة بأنها مؤذية إذا أخذت أثناء الحمل، فإن سلامة أخذ معظم الأدوية التي تتناولها النساء الحوامل لم تحدد بعد.

تعتمد آثار هذه الأدوية على عوامل عديدة مثل،

– كمية الأدوية التي يتم تناولها.

– في أية فترة من الحمل تم تناولها.

– الأوضاع الصحية الأخرى للمرأة.

– الأدوية الأخرى التي تتناولها المرأة.

يقول مدير السي دي سي الدكتور توماس آر فريدن ” أن النساء يجب أن يأخذن ما هو ضروري من الأدوية فقط، بالتشاور مع الطبيب المشرف عليهن”.

لقد وجد أن الأدوية المخدرة تزيد خطر أنواع مختلفة عديدة من تشوهات قلب المواليد مثل متلازمة القلب الأيسر الناقص التنسج (وهي من أكثر تشوهات القلب خطورة)، والسنسنة المشقوقة، والزَرَق (الغلوكوما) الخلقي، ومَوَه الرأس (الماء في الدماغ). وقد ربطت معالجة الأمهات بالأدوية المخدرة بشكل واضح بالتشوهات الحاجزية للمخروط البطيني (بنسبة مضاعفة تأثير 2.7)، وتشوهات الحاجز الأذيني البطيني (بنسبة 2.0)، ومتلازمة القلب الأيسر الناقص التنسج (بنسبة 2.4)، والسنسنة المشقوقة ( التي لا يغلق فيها العظم الخلفي وقناة الحبل الشوكي قبل الولادة)  (بنسبة 2.0)، وانشقاق البطن الخلقي (انفتاق الأمعاء من خلال الجدار البطني) (بنسبة 1.8) عند المواليد.

مثال ذلك أن خطر حصول متلازمة القلب الأيسر الناقص التنسج، التي لا ينمو فيها الجزء الأيسر من القلب بشكل صحيح، يرتفع عند المولود من 2.4 من كل 10000 إلى حوالي 5. وتوصف هذه الأدوية بشكل شائع للنساء لتخفيف الألم الناشئ عنالجراحات والأخماج والآلام المزمنة والجراح.

وتظهر تشوهات المواليد أكبر الزيادات، بما في ذلك متلازمة القلب الأيسر الناقص التنسج. وهي قاتلة إذا لم تعالج جراحياً. وهذه هي الدراسة الأولى التي تربط بين تشوه السنسنة المشقوقة واستخدام الأدوية المخدرة.

وتتوافق النتائج المتعلقة بتشوهات المواليد الخلقية مع دراسات سابقة. ففي دراسات تعود بعيداً حتى السبعينات من القرن الماضي وجدت علاقة بين استخدام الأدوية المخدرة المسكنة للألم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتشوهات المواليد. لكن هذا لم يغير عادة الأطباء في وصفها على الإطلاق حسب ما تقول الدكتورة بروسارد.

 
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook