مشافي الرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مشافي الرياض في المملكة العربية السعودية

مشافي الرياض في المملكة العربية السعودية

 

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

 
بدأ العمل في إنشائه عام 1390هـ / 1970م بحي المعذر، وقد أقيم على مساحة 123.000م  تقريبًا، وافتتح رسميًا في 12 / 3 / 1395هـ الموافق 23 / 4 / 1975م وتزيد طاقته الاستيعابية على 546 سريرًا، ويعمل به أكثر من 4.000 فرد.
وهو مؤسسة طبية متميزة بعدد من التخصصات، والتنظيم الإداري، والوظائف التي يؤديها، ويتبع لإشراف الديوان الملكي، ورئيسه الأعلى هو الملك. ويتكون من أربعة قطاعات رئيسة هي: الشؤون الطبية، التشغيل، والتخطيط والميزانية، ومركز الأبحاث.وبجانب ما يقدمه هذا المستشفى من خدمات طبية متخصصة في التخصصات الطبية الرئيسة والدقيقة كلها، فإنه يُعْنَى بإجراء البحوث على عدد من الأمراض في سبيل تطوير الوسائل التشخيصية.
ويشتمل المستشفى على 14 قسمًا رئيسًا هي: الطب الباطني، والجراحة، وجراحة العظام، وجراحة أمراض القلب، والتوليد وأمراض النساء، وطب الأطفال، والأسنان، وعلوم الأعصاب، والطب المخبري، والأورام، والأشعة التشخيصية، والتخدير، والعيادات التخصصية الشاملة، والإسعاف وطب الطوارئ  . مستشفى القوات المسلحة:
تتولى الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة إدارة 25 برنامجًا ومستشفى وتشغيلها بالمناطق الرئيسة بالمملكة، بالإضافة إلى إدارة الإخلاء الطبي الجوي. وقد استأثرت منطقة الرياض وحدها بسبعة مستشفيات منها.
وقد أنشئ مستشفى القوات المسلحة في عام 1373هـ / 1954م بحي السليمانية، وتجرى فيه عمليات جراحية معقدة كعمليات زراعة الكلى، والقلب، والرئتين، ونخاع العظام، ويشتمل على أقسام للأورام والأعصاب وأمراض الدم. وهو ثاني أكبر مستشفى منفرد في منطقة الرياض (بعد مجمع الرياض الطبي)، إذ تزيد طاقته الاستيعابية على 800 سرير، كما أنه من المراكز الطبية الرائدة ويعد مرجعًا على مستوى المملكة.
أما السعة الاستيعابية لمستشفيات وزارة الدفاع والطيران كلها بمنطقة الرياض، فقد بلغت 1453 سريرًا، وتشكل 31.4% من السعة الاستيعابية لمستشفيات الوزارة في المملكة.وبجانب دور المستشفى في الرعاية الصحية فهو مركز للتدريب والتعليم الطبي، كما أنه مركز خدمة الإخلاء الجوي الطبي بالمملكة التي بدأ تشغيلها عام 1400هـ / 1980م  
 

 مدينة الملك عبد العزيز الطبية

 
يحظى أهالي المنطقة بنصيب وافر من الخدمات الصحية التي تقدمها مدينة الملك عبد العزيز الطبية بأقسامها المختلفة، كجراحة القلب وزراعة الكبد، وجراحة الأسنان، ومركز الإسعاف والطوارئ، والعيادات المتخصصة الشاملة التي تشمل التخصصات كلها، وتقدم المدينة الطبية خدماتها من خلال أجهزة تقنية طبية عالية المستوى، وكفاءات بشرية ذات خبرة وكفاءة لازمة.
وبالإضافة إلى تلك الأقسام فهناك المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات التابع للمدينة، ومبرّة فهدة بنت العاصي بن شريم للعناية المركزة والحروق  
وتتميز هذه المدينة بوجود مستشفى الملك فهد للحرس للوطني الذي افتتح في 19 / 8 / 1403هـ الموافق 1983م. وقد أقيم في خشم العان على بُعد 25كم من قلب مدينة الرياض شرقًا، على مساحة 322.00م  ، وتبلغ سعته الاستيعابية 580 سريرًا، وهو مدينة طبية متكاملة يقدم خدماته لمنسوبي قطاع الحرس الوطني وغيرهم بالمنطقة، كما أنه يقدم خدمات طبية مميزة من خلال عدد من العيادات التخصصية، ويشتمل على: مركز لزراعة الكلى، ومركز لزراعة الكبد والبحوث المتعلقة بأمراضها، ووحدة للعلاج الطبيعي، ومختبر، وقسم أشعة، وقسم للإسعاف والحوادث، ووحدة للعناية المركزة، وجناح للولادة، وقسم خاص للعناية بالحروق 
 

مستشفى قوى الأمن الداخلي

 
افتتح عام 1393هـ / 1972م، وكانت سعته الاستيعابية يومئذٍ 24 سريرًا فقط، وقد ارتفعت مع تطور المستشفى لتصل إلى 423 سريرًا، ويعمل به أكثر من 5.247 شخصًا، ويقدم العلاج لمنسوبي الأمن العام بالمنطقة وما يحول إليه من حالات من المناطق الأخرى.
ويقع هذا المستشفى بحي الملز على شارع صلاح الدين (الستين)، وتبلغ مساحته 93.000م  . وهو مجهز بأحدث التجهيزات الطبية اللازمة، ويضم عددًا من الأقسام الطبية وهي: الطب الباطني، والجراحة، والنساء والولادة، وطب الأطفال، والأسنان، وقسم الطوارئ، والمختبر وبنك الدم، والأشعة، والعلاج الطبيعي، والأقسام الإدارية والفنية المساندة، وعيادات الرعاية الصحية الأولية، وإدارة للتعليم والتدريب.
ويقدم مستشفى قوى الأمن خدمات صحية متميزة بفعالية قصوى في استخدام الموارد، وهو مركز رائد في معالجة أمراض الجهاز الحركي، وقد أجريت في مختلف أقسامه أكثر من 8918 عملية جراحية وذلك عام 1427هـ / 2006م  . 
 

مستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز

 
افتتح عام 1405هـ / 1984م. ويقع هذا المستشفى في الجزء الغربي من مدينة الرياض على بُعد 18كم تقريبًا من وسط المدينة، وهو مستشفى عام بسعة 264 سريرًا، يخدم الأحياء السكنية الجديدة الواقعة غرب مدينة الرياض وجنوبها على مدار 24 ساعة.
ويعد مستشفى الأمير سلمان أحد المستشفيات التابعة للجمعية الخيرية، إذ إن العلاج فيه برسوم رمزية على المواطنين لصالح الجمعية الخيرية بالرياض وعند إنشاء المراكز الصحية بمدينة الرياض، وتماشيًا مع نظام الإحالة من المراكز الصحية للمستشفى، صدرت التعليمات بإلغاء الرسوم على المواطنين واستقبال الحالات المحولة من المراكز الصحية مجانًا، وكذلك الحالات الإسعافية.
ويحوي المستشفى الأقسام الطبية المختلفة التي يعمل بها عدد من الأطباء المختصين من استشاريين وإخصائيين ومقيمين وهي موزعة على النحو الآتي:
قسم الجراحة العامة: ويشمل جراحة المخ والأعصاب، وقسم الباطنية: ويشمل أمراض القلب، وقسم الأطفال: ويشمل الأطفال حديثي الولادة، وقسم أمراض النساء والولادة، وقسم الأسنان، وقسم التشخيص الإشعاعي، وقسم المسالك البولية، وقسم الأمراض الجلدية والتناسلية، وقسم العظام، وقسم العيون، وقسم التشخيص المخبري، وقسم الصيدلة الإكلينيكية، ووحدة الكلى، ووحدة السكر، ووحدة مكافحة العدوى.
ويوجد بهذا المستشفى الأقسام الفنية المختلفة التي يعمل بها عدد من الفنيين المؤهلين وذوي الخبرة في مجال عملهم، بالإضافة إلى المختصين في الأقسام المساندة وهي موزعة على النحو الآتي:
قسم العلاج الطبيعي، وقسم الأشعة، وقسم المختبر، وقسم الصيدلة، وقسم العمليات، وقسم التخدير، وقسم التعقيم، وقسم التموين الطبي.
كما يحتوي هذا المستشفى على نظام المعلومات بأقسامه المتعددة التي يعمل بها عدد من المؤهلين والمختصين في هذا المجال، وهي موزعة على النحو الآتي:
قسم السجلات الطبية، قسم الحاسب الآلي، وقسم التقارير الطبية، وقسم شؤون المرضى.
وكذلك يحوي الأقسام الإدارية والمالية التي يعمل بها عدد من الموظفين المؤهلين وذوي الخبرة في تلك المجالات، وهي موزعة على النحو الآتي:
شؤون الموظفين، والمحاسبة، والاتصالات الإدارية، والمستودعات، والتغذية، والمواليد، النسخ.
وبجانب هذا يحتوي المستشفى على قسم خاص بالخدمة الاجتماعية لمساعدة المرضى على الاستفادة القصوى من الخدمات الطبية التي يقدمها لهم، وهو مجهز بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية، بالإضافة إلى الكوادر الطبية المتميزة ذات الخبرة والكفاءة العالية  . مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي: 
يقع وسط مدينة الرياض، وهو أحد أقدم مستشفياتها، إذ أسس في منتصف سبعينيات القرن الهجري الماضي، وقد بدأ المستشفى أهليًا، ثم انتقلت ملكيته إلى وزارة الصحة عام 1380هـ / 1961م. وفي عام 1393هـ / 1973م حول إلى مستشفى جامعي لخدمة كلية الطب بجامعة الملك سعود، إذ تم الاتفاق بين جامعة الملك سعود ووزارة الصحة على تحويل هذا المستشفى إلى مستشفى جامعي تتولَّى الجامعة مسؤولية تشغيله. ويقدم مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي الخدمات الطبية للمجتمع في عدد من أقسامه المختلفة مثل قسم الأذن والأنف والحنجرة، وقسم العيون، بالإضافة إلى خدمة النواحي التعليمية الطبية على المستويين الجامعي والعالي، كما يضم مركزًا لتأهيل الأطفال المعاقين ومركزًا لتأهيل مرضى السكر وتعليمهم، ومركز العناية النهارية للتأهيل النفسي.
وقد بلغ عدد الأسرَّة قيد التشغيل في المستشفى المذكور 104 أسرّة، وفي العام 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م بلغ عدد العمليات الجراحية التي أجريت فيه 5745 عملية، وبلغ عدد المراجعين 199724 مراجعًا، كما بلغ عدد المرضى المنومين 4449 مريضًا.
وقد جهز المستشفى تجهيزًا طبيًا لائقًا، يمكنه من خدمة الهدف التعليمي الطبي، وتناقصت سعته الاستيعابية من 227 سريرًا عام 1403هـ / 1983م إلى 104 أسرة، بسبب إنشاء مستشفى الملك خالد الجامعي الذي خفف كثيرًا من الضغط عليه؛ ما أدى إلى اقتصار دوره على علاج بعض الأمراض، مثل: أمراض العيون، والأنف والأذن والحنجرة وعدد من التخصصات الطبية العامة 
 

مستشفى الملك خالد الجامعي

 
يقع شمال غربي مدينة الرياض، بالقرب من الدرعية، داخل حرم المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود، وقد بدأ العمل في إنشائه في منتصف عام 1395هـ / 1975م، وافتتح رسميًا في 17 / 3 / 1402هـ الموافق 1982م. ويقدم هذا المستشفى خدمات الرعاية الصحية الأولية والخدمات الطبية المتخصصة تحت إشراف كوادر طبية متميزة لفئات المجتمع المختلفة وأفراده، بالإضافة إلى خدمة النواحي التعليمية الطبية على المستويين الجامعي والعالي، ودعم الأبحاث الطبية والصحية.
 
وقد بلغ عدد الأسرّة قيد التشغيل في المستشفى 758 سريرًا، في العام 1426هـ / 2005م، وبلغ عدد العمليات الجراحية التي أجريت به 6558 عملية، وبلغ عدد المراجعين الذين قدمت لهم خدمات علاجية في العيادات الخارجية 318539 مراجعًا، وبلغ عدد المرضى المنومين 30489 مريضًا  
 
وتتمثل أهم أهداف المستشفى في الآتي:
 تقديم رعاية صحية متكاملة، وخدمات طبية متخصصة للمواطنين.
 تدريب طلبة كلية الطب وتعليمهم، وتدريب أطباء الامتياز، والأطباء المتقدمين للدراسات العلمية، وطلاب كلية العلوم التطبيقية، والمعاهد الصحية والكليات العلمية الأخرى.
 تنفيذ برامج الأبحاث العلمية التي تدرس المشكلات الحية وتحللها، ودعم الأبحاث التي تعنى بالأمراض المتفشية بين أعداد كبيرة من الناس بوضع أفضل الحلول لها.
وهو مجهز بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية، ويشتمل على عدد من الأقسام، أهمها:
 
أ) العيادات الخارجية:
 
وتشمل: الرعاية الأولية للرجال، والرعاية الأولية للنساء، والرعاية الأولية للأطفال، والمركز الصحي بالجامعة، والعيادات الشاملة في سكن أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
 
ب) العيادات التخصصية:
 
وتشمل: الأمراض الباطنية، والجراحة، وأمراض النساء والولادة، وأمراض الأطفال، بالإضافة إلى أكثر من 50 وحدة تتبع لتلك التخصصات.
 
ج) الإسعاف:
 
يستقبل الحالات الإسعافية الطارئة بأنواعها كلها، طوال 24 ساعة يوميًا، ويعمل به جهاز طبي متكامل، مجهز بالمعدات الإسعافية الحديثة.
 
د) خدمات إعادة التأهيل:
 
وتعنى بتقديم خدمات تأهيلية مكثفة ومتميزة للمرضى المنومين والخارجيين، وتقديم تعليم مهني مستمر للعاملين بالقسم، وتقديم تسهيلات وخدمات تدريبية للمتدربين السعوديين في مجال التأهيل، وتقديم معلومات حيوية عن خدمات التأهيل وتخزينها، والتشجيع على الأبحاث التدريبية والتعليمية الخاصة بالتأهيل، بالإضافة إلى عدد من الأقسام الأخرى كأقسام الإدارة الهندسية، والصيدلة والتغذية، والتنويم، والخدمات المساندة وغيرها. كما يمنح عددًا من شهادات الزمالة في عدد من التخصصات
 
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook