مشاكل لوحة المفاتيح

الكاتب: أسما نصر -
مشاكل لوحة المفاتيح

مشاكل لوحة المفاتيح

 
كغيرها من مكونات الكمبيوتر تتعرض لوحة المفاتيح إلى مشاكل وأعطال تؤثر على استخدامها وعلى أداء الكمبيوتر بشكلٍ عام أحيانًا، فبالرغم من وجود الفأرة والاعتماد عليها في معظم الأوقات للقيام بمختلف الأعمال تبقى لوحةُ المفاتيح جزءًا لا يمكن تجاهل أهميته والحاجة إليه خاصةً لمن يستخدمون الكمبيوتر في الأعمال الكتابية، لذلك لا بأس من الاطلاع على بعض مشاكل لوحةُ المفاتيح الشائعة وطريقة حلها دون الحاجة للاستعانة باختصاصيين.
 
مشاكل في دارة لوحة المفاتيح
قد يصادف حدوث مشاكل في الكيبورد بأي وقتٍ كان فتتوقف بعض المفاتيح أو كلها عن العمل، وقد تمنع اللابتوب من الإقلاع نتيجةً لوجود دارةٍ إلكترونيةٍ فيها تحوّل المعلوماتُ الناتجة عن ضغط أحد المفاتيح إلى شيفرةٍ ثنائيةٍ تُرسَل بدورها إلى اللوحة الأم، فإن تعرضت للتلف نتيجةَ سببٍ من الأسباب لن يتمكن اللابتوب من الإقلاع، فيما لا تؤثر مشاكل لوحة المفاتيح على إقلاع الكمبيوتر المكتبي.
 
مشاكل برمجية في لوحة المفاتيح
قد تتعرض لوحةُ المفاتيح في الكمبيوتر المكتبي أو اللابتوب إلى أعطالٍ تؤدي إلى توقفها عن العمل بالكامل، دون أن يعني ذلك استبدالها مباشرةً حيث يمكن إصلاحها في بعض الحالات تبعًا للسبب الذي أدّى إلى توقفها عن العمل وعدم الاستجابة لأي أمرٍ؛ فبعد التأكد من أن لوحة المفاتيح سليمة وأن المشكلة متعلقةٌ ببعض البرمجيات، يفضل محاولة إعادة تثبيت اللوحة من خلال الخطوات التالية:
 
اذهب إلى “لوحة التحكم Control Panel”.
اذهب إلى “الأجهزة والصوت Hardware and Sound”.
ضمن خيار “الأجهزة والطابعات Devices and Printers” اذهب إلى خيار “إدارة الأجهزة Device Manager”.
انقر على خيار “لوحة المفاتيح Keyboards” لتتوسع القائمة ثم انقر على لوحة المفاتيح المستخدمة بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر “إلغاء تثبيت الجهاز Uninstall device”.
أعد تشغيل الكمبيوتر ليعاد تثبيت لوحة المفاتيح تلقائيًّا وتعمل من جديدٍ.
 
مفاتيح الوظيفة لا تعمل
قد يصادف أن تتوقف مفاتيح الوظيفة عن العمل والمعروفة اختصارًا بمفاتيح F، ويعني ذلك احتمال وجود مشكلةٍ في مفتاح F-Lock المكتوب عليه اختصارًا Fn و الضروري لعمل مفاتيح الوظيفة كلها من F1 وحتى F12.
 
مفاتيح لوحة الأرقام لا تعمل
في بعض الأحيان قد تتوقف مفاتيح الأرقام ضمن اللوحة أو قد تعمل بطريقةٍ غير صحيحةٍ، فتؤدي مثلًا إلى تحريك مؤشر الفأرة بدلًا من كتابة الأرقام وهذا عادةً ما يُحل من خلال الضغط على مفتاح Num lock المخصص للتبديل بين وظيفة المفاتيح الأساسية وهي كتابة الأرقام، ووظيفتها الثانوية كتحريك الصفحة من خلال مفاتيح الأسهم.

 

تبقى بعض المفاتيح عالقة
قد تعلق بعض المفاتيح عند الضغط عليها ولا تعود إلى وضعها الطبيعي وأحيانًا لا يمكن الضغط عليها حتى، وهذا ما يحدث عادةً بسبب وجود الأوساخ والغبار وبقايا الطعام تحت لوحة المفاتيح فكل ما يجب عمله هو قلب اللوحة وتحريكها لإخراج تلك الأوساخ أو توجيه الهواء إلى المفاتيح مباشرةً باستخدام جهازٍ ينفخ الهواء مع قليلٍ من الحذر أثناء استخدامه.
 
مفاتيح الأحرف تكتب أرقاماً
من المشاكل التي تحدث للوحة المفاتيح ظهور الأرقام عند الضغط على مفاتيح الأحرف وهي مشكلةٌ بسيطةٌ يمكن حلها بسهولةٍ مع اختلاف الطريقة تبعًا لنوع الكمبيوتر، وكل ما يجب القيام به هو إيقاف تفعيل مفتاح Num lock.

 

لوحة المفاتيح لا تعمل نتيجة لانخفاض طاقة البطارية
قد يؤثر انخفاض بطارية اللابتوب على عمل لوحة المفاتيح نتيجةً لبعض العوامل غير المباشرة خاصةً إن كانت اللوحة المستخدمة لاسلكيةً، فمثلًا عند العمل على أحد البرامج على كامل الشاشة وحدث أن انخفضت طاقة البطارية إلى مستوى متدني، ستظهر إشاراتٌ تحذيريةٌ تنبه بذلك دون أن يتمكن المستخدم من مشاهدتها عندها لن تستجيب لوحةُ المفاتيح مهما ضغطنا على مفاتيحها؛ في هذه الحالة يجب توصيل الكمبيوتر بمصدرٍ للطاقة الكهربائية لتختفي تحذيرات انخفاض البطارية وتعود لوحةُ المفاتيح للعمل من جديد.
 
مشاكل توصيل لوحة المفاتيح
من أبرز المشاكل التي تؤثر على عمل لوحةِ المفاتيح حدوث مشكلة في كابل التوصيل بينها وبين الكمبيوتر، أو تعرّض المنفذ الخاص باللوحة للتلف، لذلك يُفضَّل التأكد من سلامة الكابل ثم فصل لوحة المفاتيح وإيقاف الكمبيوتر ثم إعادة توصيلها وتشغيل الكمبيوتر من جديد.
شارك المقالة:
226 مشاهدة
المراجع +

www.computerhope.com

www.techwalla.com

www.cnet.com

www.techbarmiami.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook