مشروع تربية الأرانب في بطاريات

الكاتب: ولاء الحمود -
مشروع تربية الأرانب في بطاريات

مشروع تربية الأرانب في بطاريات.

 

لا شك أن الأرانب تعد من أكثر الحيوانات الداجنة التي تربى ؛ من أجل إنتاج اللحم ، حيث يصل إنتاج الإنثى الواحدة منه إلى أكثر من 40 مولودًا سنويًا ، ونظرًا لهذه الزيادة السريعة في أعداداها فإن مشروع تربية الأرانب من أكثر المشاريع سريعة النمو والتوسع.

ولذلك فإذا كان عند المربي رغبة لتوسيعه دون دفع مبالغ طائلة في شراء أرانب جديدة ، كما أن تكلفة رعاية الأرانب ليست عالية مقارنةً بأنواع أخرى مثل المواشي ، كما أنها لا تحتاج إلى مساحات شاسعة فقد يتم بناء مسكنها على سطوح المنازل ، وهي تصلح للمشاريع الصغيرة أو الكبيرة ذات الإنتاج التجاري الضخم كما يمكن تربيتها كهواية.

وتصنف الأرانب حسب عدة معايير ، فيمكن أن تصنف حسب الغرض ، فهناك أرانب اللحم أو الزينة أو الفرو ، كما يمكن أن تصنف إلى داجنة وبرية ، كما يمكن أن تصنف حسب النوع فهناك البلدي أو غيره من الأنواع.

وعند اقتناء أرنب للمرة الأولى يمكن الاستعانة بشخص عنده خبرة بالأصناف المختلفة للأرانب ، كما يمكن عمل بحث لإيجاد مواصفات كل نوع وصور له لمقارتنها به ومعرفة صنف كل أرنب.

كما يمكن تربية الأرانب لعدة أغراض أخرى ، ولكل غرض يختلف حسب سلاسل الأرنب التي تناسبه

وبالنسبة لأكثر الأغراض شيوعًا في الوطن العربي فإنه يتم تربية الأرانب من أجل إنتاج اللحم ، حيث يعد لحم الأرانب من أفضل وأجود أنواع اللحوم الموجودة.فلحم الأرنب قليل الدهون ، وخاصة الكوليسترول المضر بالصحة لذا فهو لحم صحي ، ولكن لنفس السبب لا يرغب البعض بتناوله لما تقدمه اللحوم الدهنية من مذاق ألذ ورائحة أطيب عند الشوي أو الطبخ.

 

ما هو تعريف تربية الأرانب في بطاريات

 

إن بطاريات الأرانب تمثل التفكير الأول لأي شخص يرغب في تنفيذ مشروع لتربية الأرانب ويطرأ على عقله بشكل سريع

حيث أن بطاريات الأرانب أثبتت القُدرة والكَفائة العالية في إمكانية التربية الصحيحة والسليمة للأرانب التي تصل بمُنفذ المشروع الي أعلي طاقة إنتاجية يُمكن الوصول إليها.

وقد تمت علي بطاريات الأرانب بعض الدراسات التي أثبتت كفائتها العالية ومقدرتها في مساعدة المسئولين عن المشروع الي الوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوي.

 

ما تعريف بطاريات الأرانب

 

كلمة بطاريات تعني مجموعة من الأقفاص المعدنية المصنوعة من الصاج المغطى بالبلاستيك أو سلك الترمسيون

وتتكون هذه الأقفاص البطارية من عيون يوضع بها الأم أو الذكر كل في قفص على حدى ، وتحتوي بطاريات الأرانب على خطوط المياه وعلاقات التغذية وبيوت الولادة وأرفف صاج للصرف.

 

مما تتكون بطاريات الأرانب

 

تتكون بطاريات الأرانب من الصاج المجلفن ، والذي هو عبارة عن رقائق من الحديد وهو مغطي بمادة الزنك بطريقة كيميائية تسمي الجلفنة ويكون علي عدة اشكال هي العلافات وبيت الولادة والصرف.

وهناك مصدر المياه و هو عبارة عن مواسير مصنوعة من البلاستيك به نظام فتح وغلق أوتوماتيكي للمياه عن طريق تركيب ما يسمي بالنبل علي هذه المواسير

كما يشترط أن يكون عدد النبل المركب علي مواسير المياه مساويًا لعدد العيون الموجودة بالبطاريات.

أنواع بطاريات تربية الأرانب

  • البطارية الهرمية ، وهي الأنسب والأكثر انتشارًا وشهرة في مجال تربية الأرانب ، ومنها كبيرة الحجم والتي تتراوح من 16 إلى 20 عين وتكون أبعادها 150 سم عرض و200 سم طول ، ومنها متوسطة الحجم وتتكون من 12 إلى 14 عين ، وتكون أبعادها من 150 سم عرض إلى 165 سم طول ، وصغيرة الحجم وتتكون من 8 إلى 10 عيون ، وأبعادها 125 سم عرض و100 سم طول.
  • البطارية النصف هرمية ، وتلك التي يستعان بها ولها مزايا تكمنها من تحقيق إنتاجية عالية للأرانب في هذه الأماكن الضيقة ، كما تعد وتعرف بأنها بمثابة تكملة للنظام الهرمي ، وأبعادها تكون نصف أبعاد بطاريات النظام الهرمي.
  • البطارية الأفقية ، والتي يستعان بها في الأماكن الواسعة لأن بها مزايا تمكنها من الوصول إلى الطاقة الإنتاجية الكبري ، ولها نفس أبعاد البطاريات الهرمية في الطول ولكنها تختلف عنها في العرض ؛ وذلك لأن عرضها ثابت من 90 سم إلى 140 سم.
  • البطارية الرأسية ، والتي يتم الاستعانة بها في المنازل ، فهي مناسبة لتربية الأرانب في المنازل وليس لها طول أو عرض موحد ، ويمكن أن نحدده لكنها تتكون في الغالب من 3 إلى 4 طبقات.

ما هي مزايا مشروع تربية الأرانب في بطاريات

 
تعمل الأقفاص المعدنية على تسهيل عملية متابعة الأرانب ورعايتها بسهولة بالنسبة للمربي من خلال ملاحظته لها.
تمكن بطاريات الأرانب من التخلص من الفضلات بسهولة كما تسهل عملية نظافة العنابر.
تتميز البطاريات بأن معالف التغذية تكون نظيفة كما أن نظام الشرب بها أوتوماتيكي ، ويقلل نسبة التعرض للأمراض بالنسبة للأرانب.
تتميز بطاريات الأرانب بالقدرة علي التحكم في عملية التربية ، فكل نوع من الأرانب يوضع في مكان منفصل عن الآخر في البطارية.
توفير الحماية للأرانب من القوارض او غيرها ممن يُعرض الأرانب للخطر او المرض.
قواعد هامة لإنشاء مشروع تربية الأرانب في بطاريات
لا شك أن الأرانب تعد من الحيوانات الحساسة نسبيًا بالنسبة لنوع الغذاء ، كما أنها غير مقاومة للأمراض بشكل كبير ، لذلك نرى أن الأرانب أكثر الحيوانات تعرضًا للأمراض
 
لذلك يجب الحذر أثناء التعامل معها وتقديم كافة الرعاية الصحية الممكنة والغذاء المناسب حتى لا يفقد صاحب المشروع عدد لا بأس به من الأرانب خلال فترة زمنية صغيرة.
 
لذلك نضع بين أيديكم مجموعة من القواعد الهامة التي يجب مراعتها عند إنشاء مشروع لتربية الأرانب ، وهي:
 

مكان التربية المناسب

 
ضرورة اختيار مكان التربية بحيث يكون جيد التهوية ومعتدل للحرارة وبعيدًا عن الرطوبة العالية أو أشعة الشمس المباشرة ، كما يجب أن يكون هناك مكان جيد من أجل تصريف المياة.
 

الأقفاص المعدنية

 
ضرورة بناء الأفقاص المعدنية أو شراؤها جاهزة ، وهي أكثر الوسائل نجاعة في التعامل مع الأرانب ، حيث تتميز بكونها خفيفة الوزن وسهلة الفك والتركيب والتعديل بعكس المصنوعة من الباطون ، والتي تكون عبارة عن قفص مكون من خانات أو بطاريات تكفي الواحدة منها لزوج من الأرانب الكبيرة على الأكثر لتوفير المساحة.
 

تقليل عدد الأرانب في الخانة الواحدة

 
كما يجب عدم الاضطرار إلى وضع عدد كبير من الأرانب في خانة واحدة ، وكذلك يجب أن يحتوي القفص المعدني الذي سبق وأن ذكرناها أعلاه على خانات أو صناديق خشبية للولادة.
 

مواصفات الخانات أو البطاريات

 
تكون الخانات أو بطاريات تربية الأرانب عبارة عن صناديق بمقطع عرضي مربع يصل طول ضلعه إلى 35 سم وعمقه إلى حوالي 70 ويحتوى على صندوق الولادة ، بحيث لا يأخذ صندوق الولادة أكثر من ثلث حجم البطارية ، ويكون يوضع صندوق الخشب لمبيت الأرانب أيضًا.كما يمكن للخانات أن ترتب فوق بعضها بما يشبه جوارير الخزانة مع وجود عازل يمنع وصول المخلفات من أعلى إلى أسفل أو قد
 
ترتب بشكل أفقي أو تكون على شكل هرمي وهو أفضل الأشكال كونه يوفر في المساحة ويسهل عملية التخلص من الفضلات.
 

الأرنب المثالي

 
يتم شراء الأرانب التي تصلح للغرض سواء لإنتاج اللحم أو لأي غرض أخر ، شرط أن تكون بصحة جيدة وحجم مناسب ، مع ضرورة إعطاء الأرانب المطاعيم اللازمة وتحديد العلف الذي سيكلف تغطيتهم ويكفي احتياجاتهم وضرورة الحذر لتفادي أي أنواع من التسمم المعوي.
 

أمراض الأرانب والتطعيمات

 
يرجى العلم أنه قد يكون المرض الأكثر فتكًا بالأرانب التي تربى بطريقة عشوائية وبنظام تغذية متقلب ، وكذلك يتم التأكد من خلو أجسامها من الطفيليات ومن الأمراض الجلدية ، وسلامة عيونها وعدم وجود الأوساخ حول العين.
 

الأمهات الحوامل والاعدادات اللازمة

 
وضع الأمهات الحوامل بالنسبة للأرانب داخل البطاريات أو الخانات التي تحوي صناديق الولادة أو داخل صناديق منفصلة وتركها طوال فترة رعاية صغارها ، كما يمكن أن تتم عملية التلقيح خلال الفترة بوضع الأنثى مع ذكر لمدة يوم أو يومين بحد أقصى داخل خانة أو بطارية واحدة ، وتستمر الأنثى بالإرضاع ورعاية الصغار حتى بعد حدوث الحمل.
 

في حالة ظهور مرض

 
في حالة ظهور مرض معين في أي أرنب يتم عزله تمامًا ويعالج بعيدًا عن القفص وإذا ثبت عدم جدوى علاجه يتم التخلص منه فورًا ، كي لا ينقل العدوى إلى الأرانب الأخرى.
 
يجب التأكد من سلامة الأرانب مرة واحدة يوميًا ، ويكون ذلك خلال تقديم العلف ، حيث يتم تفحص الحيوانات المريضة ، وتفحص صناديق المواليد ؛ وذلك من أجل التأكد من سلامتها وللتخلص من المواليد النافقة.
 
ولا ننسى أنه من مميزات الأرنب هو وزنه الخفيف نسبيًا ، مما يسهل عملية نقله من خانة أو بطارية إلى أخرى أو إلى منطقة العزل ، لذا يجب عدم التردد في عزل الأرانب المريضة أو المصابة لاستكمال علاجها بشكل طبيعي.
 
 

 

شارك المقالة:
170 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook