مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

الكاتب: ولاء الحمود -
مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

مشروع تربية الدواجن بالتفصيل.

 

يعتبر مشروع تربية الدواجن فكرة ليست جديدة، ولكن يمكن تنفيذها بمهارة واتقان مما يجعل منها مشروع ناجح ومبتكر، كما أن ارباح مشروع تربية الدواجن مستمرة لأنه ينتج البيض و يفقس كتاكيت يتم تربيتها من جديد.

الشعب العربي يتصف بزيادةِ استهلاك الدواجن لذلك سوف تحقق ربح، يمكنك البدء ب 10 كتاكيت ومع مرور الوقت سوف تحصد نجاحِ المشروع ويمكنك الحصول على عدد أكبر من الكتاتيب ثم تمتلك مزرعة للدواجن، يكون المشروع منفذ لبيع البيض واللحم.

 

مراحل إنشاء مشروع تربية الدواجن 

  • يتم إنشاء مشروع تربية الدّواجن على عدة مراحل مختلفة، وتكون مراحل إنشاء مشروع تربية الدواجن في البيت بسيطة وسهلة، أما مراحل مراحل إنشاء مشروع تربية الدواجن وضع وصف معين للمزرعة.
  • يتم تجهيز المكان ليكون مخصص لاستقبال الدواجن، علينا توفير مصدرٍ للمياه ومصدر للضوء وتجهيز أماكنَ لجمع الأعلاف على ان يكون سهل وصول لجميع الدّواجن لتحصل على غذائها متى أرادت.
  • ليكون أن يكون مبنى المزرعة مناسب من حيث التهوية والنظافة، لابد ان يكون هناك فيه مساحةٍ إضافيّة لتطويرِ المشروع وترك مساحات لتغيير اماكن الجاج في حالة ظهور أي حالات مرضية تحتاج لعناية خاصة.
  • كما لابد من توفير أماكنَ اخرى في مبنى المزرعة لتخزينِ كمية من الأعلاف ومن الأدوات، ليكون هناك مخزون احتياطي في وقت اللزوم إذا تم حدوث أي ظروف طارئة ولم يتوافر الغذاء، لانها مشكلة كبيرة قد تؤدي لهلاك الدجاج، الاحتياطي يساعد في سير المشروع بنجاح.
  •  

 دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي 

 
سوف نقوم بعمل دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي بافتراض أن عدد الكتاكيت التي يبدأ بها المشروع هما 1000 كتكوت.
سوف تكون الدراسة عن 20 يوم فقط من بدء المشروع، اجمالى السعر التكلفة المطلوبة هو سعر الكتكوت الواحد * عدد الكتاكيت، 1.65 قرش * 1000 = 1650 جنية.
تكلفة شراء العلف تكون 400 كيلو علف * 3.90 جنيه سعر الكيلو = 1560 جنية، تكلفة شراء أدوية للدجاج تكون 200 جنية، شراء بعض المعدات 200 جنية، تكلفة الغاز المستهلك في اول 20 يوم من المشروع 200 جنيه.
بذلك يكون إجمالي التكلفة المتغيرة اول 20 يوم هي 3810 جنيه، أما التكلفة الثابتة تكون ايجار العنبر ومرتب عامل واحد على الأقل أو الاعتماد على نفسك بدون عامل مع حساب تكلفة وقتك.
بالنسبة للإيرادات، علينا أخذ في الحسبان أن هناك كتاكيت مفقودة بسبب الموت، يمكننا ان نقول ان في المشروع كله مات 50 كتكوت اي 5% فقط من إجمالي العدد وهي نسبة جيدة وقد تزيد وتصل إلى 10%.
إذا قمت ببيع الفرخة البلدى بسعر متوسط 5 جنيه، سوف يكون الربح العدد * السعر، السعر 5 والعدد 1000، يكون بذلك إجمالي الربح بدون خصم أي تكاليف 4750.
لمعرفة الربح الصافي يجب خصم اجمالي المصروفات من اجمالي الارباح، لتكون النتيجة 940 جنية صافي في اول 20 يوم.
 
 

كيفية تسويق مشروع دواجن صغير 

 
 
يتم تسويق مشروع دواجن صغير عن طريق إذاعة خبر انك تربي دواجن بين الاهالى او الجيران لتجد سوق يشتري منك.
 
و قم بتسويق منتجاتك عند تجار الفراخ البلدى والفراخ البيضاء والساسو في المواسم التي يكثر فيها الطلب على الدواجن بانواعها من فراخ بلدى وبيضاء.
 
يمكنك عمل عروض للبيع للمحال التجارية، كما يمكنك فتح منفذ بيع خاص بك، يمكنك عمل إعلانات على السوشيال ميديا لان اصبح سوق خصب لجميع المنتجات التي لا تتخيلها حتى الأطعمة والمشروبات.
 

كيفية رعاية الدواجن منذ بداية المشروع

 
هناك خطوات توضح لك كيفية رعاية الدواجن منذ بداية المشروع كما يلي:
 
عليك تنظيف الفرش أولا بأول ولا تترك الفرش مبلل ابدا.
لابد من الاهتمام بالنظافة حتي لا تتعرض الكتاكيت للأمراض، ويزيد عدد الفاقد من الكتاكيت خاصة في بداية المشروع لابد من التطهير السليم.
لابد من الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لتربية الدواجن، خاصة للكتاكيت الصغيرة، ولابد من استخدام ميزان حرارة خاص لتدفئة الحاضنة.
لابد من استخدام مصباح كهربائي بقوة 100 واط على الأقل بجانب المصباح الحراري.
اذا احسست بان هناك برودة شديدة في المكان، إذا وجدت درجة الحرارة باردة لابد من توفير الدفء لهم.
لابد من توفير الغذاء المناسب والكمية المناسبة.
يمكنك قضاء وقت مع الكتاكيت والعناية بهم.
قم بتنظيف مؤخرة الكتاكيت للقضاء على العدوى.
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook